وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العنقري: قديماً لا تحلو المجالس إلا بوجود الشاعر
نشر في الرياض يوم 05 - 01 - 2023

الشاعر عبدالعزيز العنقري.. تتميز أشعاره بالتراكيب المحكمة، والحكمة البليغة، والصور الشاعرية الجميلة التي تحاكي الواقع، وتقلبات الحياة، فهو شاعر يكتب الشِّعر بأسلوب مشوّق، حيث تمكن من تبسيط المفردات، لذا تظهر أشعاره بصورة المتعة، والجمال المشوق، والتراث الأصيل.
كيف كانت البداية والعلاقة مع الشِّعر؟
* بدأ معي الشِّعر وعلاقته في فترة مبكرة من عمري، وارتبطتُ به ارتباطاً وثيقاً مع تقدم السنوات، متأثراً بالبيئة الشِّعرية التي كانت تحيط بي من الشُّعراء وكبار السن المهتمين بالشِّعر العامي منذ الصغر، ولا شك أنَّ السبب الرئيس هو مُلازمتي لجدي الشاعر عبدالرحمن بن محمد بن قاسم العنقري -رحمه الله-، حيث تأثرت به تأثراً بالغاً لما يمتلكه من شاعريّة قويّة وما يمتلكه من مخزون شعري عميق، أهلني لفهم الكثير من المعاني والمصطلحات الشعرية قراءةً وكتابة.
الوطن لهُ عشق في قلوب أبنائه الأوفياء وأنت أحد أبناء هذا الوطن المخلصين.. فما مشاعرك كشاعر اتجاه الوطن الغالي؟
* الوطن حقه علينا كبير، ومهما تحدثنا عن وطننا سنظل مقصرين في وفائه، فمنذ أن توحدت هذه البلاد على يد القائد الموحّد الملك عبدالعزيز -طيّب الله ثراه- تحت راية التوحيد، ووطننا ينعم في رغد، وأمن، وأمان، جيل بعد جيل، وصولاً لعهدنا الزاهر، فيظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، مهندس رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
ما رأيك فيما يقدّم الآن من أشعار في الساحة الشعبية؟
* قديماً لا تحلو المجالس أو المناسبات إلا بوجود شاعر، يضفي على أجوائها قصائد جميلة، خاصةً إذا كانت تتضمن معانٍ تلامس الوجدان، وتخطف المسامع، لما فيها من تعابير وصور تحاكي واقع الناس وتقلبات أحوالهم النفسية والمعيشية، ليجدوا فيها متنفساً، وتسليةً للهروب من ضغوطات الحياة، سواءً كانت لحكمةٍ، أو قصة عشقٍ ومعاناة، أو طرائف وفكاهات شعرية، أو غيرها من أبواب الشعر النبطي، وأما الآن من وجهة نظري، ومع توسّع دائرة الفضائيات، وقنوات التواصل الاجتماعي، ووجود الثورة التقنية بشكل واسع، ومع توافر الوسائل الترفيهية المتعددة، لم يَعد للشعر اهتماماً كبيراً كما هو عليه في العقود السابقة، ولكن لا ننكر في الوقت ذاته، أن في الساحة الشعرية الآن شعراء لهم بصمتهم في الشعر ويقدمون محتوى جيّدا.
الشعر طاقة إبداعية فكرية تأملية.. كيف تتعامل معه خاصة عندما يحضر الهاجس الشعري؟
* عندما تهيض القريحة لأي حدث، فإن الدافع لكتابة القصيدة يكون في ذروة توهجّه، وحالة من الإلهام الشِعري، لترجمة ما بداخلي من مشاعر، وانفعالات فكرية، وعصف للذهن، ليتم اختيار أعذب المفردات والمعاني، التي من خلالها توضح الفكرة الناشئة من الموقف الذي أثر بي، ومع أهمية وجود ذلك الهاجس المهم، الذي يسهم بشكل فعال في إيصال الفكرة، عبر نموذج شعري مقفى وموزون، مراعياً فيه ذلك الشعور، الذي يجب أن يلامس المشاعر والأحاسيس حال الانتهاء من كتابة القصيدة.
بعض أشعارك تتسم بطابع التراث فهل أنت بالفعل عاشق للتراث؟
* نعم، وعشق منقطع النظير، بل هو متعتي عندما أعيش ذلك الشعور التراثي، والتفكّر فيمن عاشوا تلك الحقب الزمنية، وما تخللها من صور وقصائد ومشاعر حُبٍ صادقة، والتي من خلالها شكّلوا أروع النماذج الشعرية، من حيث الترابط، والتراحم، والغزل العفيف الشريف، حتى أصبحت مرجعاً لكثيرٍ من الشعراء، والمهتمين، والرواة، على الرغم من قسوة الحياة، وشظف العيش.
ما شعورك الذي يعتريك عندما تهيض القريحة الشعرية بقصائد الوجد؟
* عادةً ما تكون العاطفة جياشة، وهدوء في النفس، ومنشغلاً بالتأمل القوي، والتفكير العميق، ولا يخلوا شاعر من هذا الشعور، خاصةً في القصائد الوجدانية، بل هي جزء لا تتجزأ من شاعريته، ولأن الشاعر عادةً إحساسه مرهف، وسريع التأثير، وصاحب عاطفة ميّالة للوجد، وسرعان ما يتفاعل مع معاناة الحب، وألم الفراق، إذ أن بعض قصائد الوجد حين سماعها تأسر القلوب، وتأثر تأثيراً واضحاً في نفوس الآخرين، وتلعب دوراً بارزاً في إيقاظ المشاعر والأحاسيس الداخلية للإنسان، خصوصاً إذا تضمنت أوصاف عميقة، وتفاصيل دقيقة، فإنها تجعل من التخيلات كالواقع في عقول متلقيها، وعادةً ما تكون عذبة، شفافة، ظاهرةً من القلب إلى القلب.
صدر لجدك الشاعر عبدالرحمن العنقري ديوان شِعري قمت بإعداده حدثنا عن هذا الإصدار؟
* شعرت برغبة ملحة في استخراج طبعة ثالثة من الديوان بعد وفاته -رحمه الله- حيث صدرت في عام 2015م، إذ أنها حوت على كل ما يتعلق به شعراً، وعلماً، وعملاً، وكذلك أضفت بها بعض القصائد التي لم تدوّن في الطبعتين السابقتين، فكنت حريصاً على جمع قصائد جدي، وبتوفيق من الله -سبحانه وتعالى- أتيحت لي الفرصة بجمع قصائده وضمّها في ديوان شعري صدرت الطبعة الأولى منه في عام 2006م.
أنت أحد الشعراء المتميزين في كتابة الشِّعر وبالرغم من ذلك مقلّ في ظهورك. ما أسباب ذلك؟
* نظراً لانشغالي بتدرج المراحل التعليمية المتخلفة، وجدت نفسي بعيداً عن الشِّعر، ومع ذلك، فإنني أتواجد بعض الأوقات من خلال مشاركاتي الشِّعرية، ونشرها بين الفينة والأخرى، على أمل أن أكون عند حسن ظن الجميع.
ما أجمل الأبيات من الشِّعر ترددها باستمرار؟
* أبيات للأمير الشاعر محمد بن أحمد السديري -رحمه الله- يقول فيها:
يا معدّي المرقاب خلّه لمشتاق
حوّل وخلّ معذَّب القلب يرقا
دام الكلام اليوم ما عاد ينطاق
بين الولايف نبرة الشوق غرقا
برأيك لماذا يلجأ بعض الشعراء للتخفي خلف اسم مستعار؟
* من وجهة نظري أن الشاعر المتمكن والواثق من قدراته الشعرية هو من يستطيع نشر قصائده باسمه دون تخفي، ولا يلجأ عكس ذلك إلا شخص يريد إخفاء بوحه والتستر عما يخالجه من مشاعر وتعابير تجاه موقف معين، أو أنه متذبذب في شاعريته ويخشى من الإخفاق والانتقاد، فكون الشاعر الذي يريد موضع قدم في الساحة الشعبية ويلجأ إلى التخفي باسم مستعار لن يخدمه ذلك التوجه، بل يعرّض قصائده للانتهاكات في حقوقه الملكية وعرضةً للسرقة، وبالتالي يصعب عليه إثبات ملكيتها مع مرور الأيام.
كلمة أخيرة:
* أشكر جريدة «الرياض» ممثلة في صفحة «الخزامى» على هذه الاستضافة الكريمة، وتشرفت بتواجدي معكم عبر صفحتكم الرائدة التي تبرز كل ما خدم الشِّعر والشعراء.
عبدالرحمن العنقري
الأمير محمد الأحمد السديري
غلاف ديوان العنقري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.