«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان بن سعيدان.. مسابقة الملك عبدالعزيز أكبر مسابقة شِعرية على مستوى العالم العربي
نشر في الرياض يوم 10 - 11 - 2018

سلطان بن سعيدان.. أشعاره دائماً تتحدث عن الوطن والتاريخ والحكمة بأسلوب ممتع وشيّق، يكتب الحرف ثقافة ومعرفة وإبداعاً، ومما يميز أشعاره أنها تلفت الأنظار لجزالة العبارة، وعذوبة المفردة.. وقد تكلم في رسالة الماجستير عن الشِّعر النبطي، من خلال لقاء «الرياض» يبوح شاعرنا عن رحلته مع الشِّعر، وما واجهه من صعوبات وعقبات، ليضيء لنا الدروب بأجمل الكلمات.
* هناك قصائد واقعية.. وهناك قصائد من نسج الخيال.. فأيهما يبدع فيهما الشاعر، وأيهما أجمل؟
* عندما تكون القصيدة أقرب للواقع فلا شك أنها تكون أقرب لقلب المتلقي ولذلك أرى أن الشاعر يُبدع أكثر عندما يكتب بواقعية حيث يكون قادراً على التعبير بشكل أبلغ، القصائد الواقعية تكون واضحة وصادقة مما يجعل الجمهور يفضلها على قصائد الخيال.
* تواجه أي شاعر صعوبات خاصة في البداية.. فما الصعوبات التي واجهتك؟
* عندما يثق الشاعر في شاعريته من البداية فقد تنحلّ جميع الصعوبات التي تواجهه في مسيرته الشِّعرية رغم أن الأخذ برأي من سبقوه في هذا المجال مهم جداً.
* في ظل عصر الإنترنت والتواصل الاجتماعي هل خدم الشِّعر أم أساء إليه؟
* الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي خدمت الشِّعر من ناحية الانتشار السريع والوصول إلى شرائح أكثر بأسهل الطرق وبالرغم من ذلك فإنها قد أفسدت متعة الشِّعر حيث كان جمهور الشِّعر يبحث عن الشِّعر من خلال الصحف والمجلات الشعبية شوقاً لما يكتبه الشعراء بعكس هذا الوقت.
* من يعجبك الآن من الشعراء الموجودين بالساحة الشعبية؟
* يوجد عدد كبير من الشعراء يعجبني نتاجهم الشِّعري ولكن يبقى ضيدان بن قضعان وفلاح القرقاح من أحرص على جديدهم.
* هل حققت شيئاً من طموحاتك على مستوى الشِّعر؟
* طموحات الشاعر لا تنتهي ومهما حقق الشاعر من طموح فإنه مايزال يسعى لتحقيق الأكثر، أما أنا فأعتبر رسالتي الماجستير التي تكلمت فيها عن الشِّعر النبطي من زاوية معينة كانت من أهم طموحاتي التي تم تحقيقها بحمد الله.
* أجمل بيت من الشِّعر تردده باستمرار؟
* يوجد أبيات كثيرة أرددها من وقت إلى آخر ولكن تبقى أبيات الشيخ شالح بن هدلان أكثر ما أردد وكذلك الشاعر الراحل سعد بن جدلان رحمهما الله.
* بصفتك شاعراً متمكناً ما أهم مقومات القصيدة الشِّعرية الناجحة؟
* سمو المعنى والهدف واختيار الألفاظ المناسبة حيث تكون واضحة وسهلة لدى المتلقي إضافة إلى المقومات الأخرى مثل البحر والقافية وغير ذلك.. أما أسباب نجاح القصيدة فقد تكون المعاناة التي يعيشها الشاعر هي أهم سبب لذلك.
* أجمل قصيدة كتبتها ما هي؟
* يرى الشاعر جميع قصائده جميلة لكن الجمال مرتبط بمناسبة القصيدة فعندما تكون المناسبة جميلة فقد يراها جميلة بعكس المناسبات الأخرى.
* دائماً الشاعر لديه قدرة أكبر في التعبير عن وصف مشاعره.. نود أن تحدثنا عن مشاعرك خلال كتابة النص الشعري؟
* المشاعر تختلف باختلاف النصوص فالنص الوطني مثلاً يختلف عن النص الاجتماعي فكلّ نص له مشاعر خاصة.
* هل المسابقات الشِّعرية خدمت الشِّعر أم عكس ذلك؟
* لا ننكر أن المسابقات الشِّعرية أثرت الساحة فلا شك أنها قدمت أسماء أصبحت نجوماً لامعة في سماء الشِّعر، وبما أن السؤال حول المسابقات الشِّعرية فإنه سيقام الأيام القادمة أكبر مسابقة شِعرية على مستوى العالم العربي على أرض الوطن وهي باسم المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله - وليس بغريب عندما نرى الشعراء يتسابقون على نيل هذه الجائزة فهي تحمل اسم عزيز على قلوب الجميع وهو اسم الملك عبدالعزيز ومما يدفع الشعراء للمشاركة كذلك وجود أسماء كبيرة لها باع طويل في مجال الشِّعر عُرف عنها المصداقية والنزاهة في لجنة الحكم.
* بعض الشعراء والشاعرات يتخفون خلف اسم مستعار لماذ؟
* لانتظار ردّة فعل الجمهور.
* حدثنا عن ظاهرة السرقات الشعرية، وكيف تعالج مثل هذه الظاهرة المشينة؟
* هذه الظاهرة موجودة من قديم الوقت، ولا أخفيك بأن إحدى قصائدي تمت سرقتها حيث وجدتها بديوان باسم شاعر ثانٍ، ولكن هذه القصيدة قد تم نشرها عبر الصحف والمجلات الشعبية، إضافة إلى ديوان مطبوع.
سلطان بن سعيدان متحدثاً ل« الرياض»
ضيدان بن قضعان
فلاح القرقاح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.