بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مبدعون ودعتهم الأوساط الثقافية عام 2022
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2022

نودع اليوم عاماً ونستقبل عاماً جديداً في عام 2022، ودعنا عدد من الأدباء والمثقفين والفنانين الذي كانت لهم بصمة في حياتهم.
هنا نستعرض أهم الأسماء التبي غادرتنا مع بداية العام، ففي الثالث عشر من يناير نعت الأوساط الفنية الفنان والأديب علي الهويريني، عن عمر ناهز 76 عاماً، بعد صراع مع المرض، والهويريني الذي ولد في 19 مايو (أيار) 1945 هو ممثل ومخرج ومفكر وشاعر، وأول سعودي يحصل على شهادة في الإخراج السينمائي من هوليوود، وعمل بعد عودته من الدراسة بأميركا في كثير من المجالات الفنية، منها مجال الهندسة الإذاعية والإخراجية، كما شارك بالتمثيل في بعض المسرحيات.
علي بن حسن العبادي
وفي 19 يناير ودعت الأوساط الثقافية السعودية الأديب والشاعر والتربوي علي حسن العبادي عن 91 عاماً، أحد مؤسسي نادي الطائف الأدبي، تولى رئاسة النادي لأكثر من ثلاثين عامًا، وأحد أبرز شعراء الطائف وأدبائها والمعنيين بعلم العروض والتاريخ والأنساب.
علي الدميني
في الخامس والعشرين من أبريل نعت الأوساط الثقافية الشاعر الكبير علي الدميني الذي غيبه الموت عمر ناهز 74 عاماً، إثر معاناة مع المرض، الدميني ولد في قرية محضرة بمنطقة الباحة 1948م، ويعد من أبرز وجوه شعراء الحداثة المجددين في السعودية، واستمرت إسهاماته الأدبية حتى وفاته، كما شارك بفاعلية في الحركة الشعرية الحديثة في السعودية، واشتهر بقصيدته (الخبت) على المستوى العربي.
محمد بن ناصر العبودي
وفي اليوم الأول من يوليو رحل الباحث والأديب والرحالة الشيخ محمد بن ناصر العبودي، عن عمر قارب 100 عام، الراحل عُرف بغزارة مؤلفاته ورحلاته إلى أكثر من 160 دولة في العالم، وهو من مواليد مدينة بريدة 1916م، غادر عاملنا بعدما رفد المكتبة العربية بعشرات المؤلفات وحصل تقديراً لأعماله على عدد من الجوائز المهمة.
علوي بن طه الصافي
وفي السادس والعشرين من شهر يونيو رحل الصحفي والأديب علوي بن طه الصافي في مدينة جدة، عن عمر ناهز ال78 عاماً، والراحل شغل مناصب عديدة أول رئيس تحرير لمجلة الفيصل وتولى الإشرف على عدد من الأقسام الأدبية والثقافية في الصحافة المحلية (صحيفة البلاد، مجلة اليمامة، صحيفة الجزيرة)، ونائباً لرئيس تحرير صحيفة المدينة، ورئيسا للقسم السياسي فيها.
جارالله الحميد
في الرابع من أغسطس رحل القاص جارالله الحميد؛ أحد رواد القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية عن عمرٍ ناهز 68 عاماً بعد معاناةٍ طويلة مع المرض، ألّف مجموعة قصصية لاقت انتشاراً واسعاً منها: «أحزان عشبة برية (1980)، وجوه كثيرة أولها مريم (1984)، عن نادي القصة السعودي، رائحة المدن (1998)، عن نادي جدة الأدبي الثقافي، ظلال رجال هاربين (2000)، عن نادي حائل الأدبي، الأعمال الكاملة (2010)، عن نادي حائل الأدبي، ومؤسسة الانتشار العربي ببيروت.
عبدالمقصود خوجة
في العشرين من أغسطس رحل رجل الأعمال وأحد أهم الرموز الثقافية بالمملكة، صاحب الاثنينة الشهيرة عبدالمقصود خوجة، في إحدى مستشفيات أميركا عن عمر ناهز 86، خوجة المولود في مكة المكرمة عام 1936، لم يكن بعيداً من الثقافة والإعلام في طفولته وشبابه، فوالده محمد سعيد خوجة ترأس تحرير جريدة «أم القرى» وهي أول صحيفة سعودية، كما درس في مدارس «الفلاح» في مكة المكرمة، وأكمل دراسته في المعهد العربي الإسلامي بدمشق.
غالب كامل
في أواخر أغسطس نعت الأوساط الإعلامية المذيع السعودي غالب كامل عن عمر ناهز الثمانين عاماً بعد معاناته مع المرض الذي بدأ منذ عام 2018، كامل ولد عام 1941م في سيلة الظهر، من أقدم مذيعي القناة السعودية الأولى ومن مؤسسي الإذاعة والتلفزيون السعودي، وقد قدَّم على مدى 40 سنة عددًا كبيرًا من البرامج.
عبدالله الجعيثن
وفي التاسع عشر من أكتوبر رحل الكاتب والأديب عبدالله الجعيثن عن عمر يناهز ال72 عاما، وبعد معاناة من المرض، ولد الجعيثن في قرية القصب في الرياض عام 1950، والراحل من الأدباء والكتاب الذين أثروا المكتبة الثقافية، حيث ألف نحو 50 كتابا في الشأن الثقافي والأدبي والاجتماعي.
أحمد الصالح «مسافر»
في التاسع والعشرين من شهر أكتوبر نعت الأوساط الثقافية الشاعر الأديب أحمد الصالح الذي عرف ب»مسافر» عن عمر يناهز 79 عاماً، تاركاً إرثاً أدبياً ضخماً امتد عبر عقود من العطاء. وترك الصالح الذي ولد عام 1943 بمدينة عنيزة تجربة شعرية وإنسانية طويلة، حيث أثمرت موهبته في تنظيم دواوين وكتب ودراسات على مدى عقود من العطاء الأدبي، وتجربة شعرية وإنسانية ثرية، أثمرت دواوين ودراسات وكتبا على مدى العقود الأربعة الماضية.
خالد سامي
ودعت الأوساط الفنية في السابع والعشرين من ديسمبر الفنان خالد سامي بعد معاناة طويلة مع المرض، خالد سامي ولد بمدينة بريدة في منطقة القصيم في 4 ديسمبر 1961، وبدأ مشواره الفني في أواخر السبعينات من القرن الماضي، يعتبر من الجيل الثاني من جمعية الثقافة والفنون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.