السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطليان» يعودون بالكأس من الأراضي الألمانية بطريقتهم الخاصة
نشر في الرياض يوم 02 - 11 - 2022


«نطحة زيدان» تسرق أضواء المونديال
أقيمت النسخة ال 18 لبطولة كأس العالم عام 2006 في ألمانيا، وفوز ألمانيا بشرف استضافة المونديال فتح باباً واسعاً من الشكوك والجدل، حول أحقية الدولة الأوروبية في استضافة هذه النسخة، وتوجهت أصابع الاتهام إلى وجود رشاوى دفعها اتحاد كرة القدم الألماني للأعضاء التنفيذيين في اتحاد الكرة الدولي، لكن هذه الادعاءات لم ترقَ إلى حد اليقين وتثبت على المسؤولين في اتحاد كرة ألمانيا تهمة الرشوة.
وانطلق 198 منتخباً حول العالم لمباريات التصفيات، ألمانيا وحدها أول الواصلين للنهائيات باعتبارها البلد المستضيف، فيما حرمت البرازيل من ضمان الوصول الباكر للبطولة، لأن الفيفا أعلن عام 2004 أنه ألغى البطاقة الثانية والتي كان يضمن بها بطل كأس العالم التواجد المباشر في النسخة المقبلة، وأن عليه خوض تصفيات تمهيدية كبقية المنتخبات.
لم يكن الأمر عائقاً أمام البرازيل، فقد أعلنت وصولها مبكراً لتمثيل أميركا الجنوبية برفقة الأرجنتين والإكوادور والباراغواي، ومن أميركا الشمالية جاءت المكسيك وكوستاريكا وأميركا ومنتخب ترينيداد وتوباغو الذي يشارك لأول مرة في تاريخه، ومن القارة الآسيوي حضر المنتخب السعودي للمرة الرابعة على التوالي رفقة إيران وكوريا الجنوبية واليابان، ومثل القارة السمراء تونس ولأول مرة تحضر منتخبات غانا وتوغو وساحل العاج وأنغولا، وانفردت أستراليا بتمثيل أوقيانوسيا، وإلى جانب ألمانيا فقد مثل القارة الأوروبية كل من كرواتيا وإنجلترا وفرنسا وإيطاليا وهولندا وبولندا والبرتغال وإسبانيا والسويد وسويسرا، ولأول مرة جاءت منتخبات أوكرانيا وصربيا والجبل الأسود والتشيك.
عقد المنتخبات ال32 اكتمل، وتم تقسيم المنتخبات على ثماني مجموعات، يتأهل أصحاب المركزين الأول والثاني مباشرة لدور ال16، وفشل المنتخب السعودي الأول من أن يعبر دور المجموعات، وغادر للنسخة الثانية على التوالي من دور المجموعات، على الرغم من أنه ابتدأ البطولة بشكل جيد بعدما تعادل مع تونس 2-2 سجل للسعودية ياسر القحطاني أولاً، ثم أحرز سامي الجابر الهدف الثاني، قبل أن تنجح تونس من إدراك التعادل في الوقت بدل الضائع، المباراة الثانية للسعودية شهدت سقوطاً كبيراً أمام منتخب أوكرانيا 4 -صفر، وفي مباراته الأخيرة استطاع منتخب إسبانيا هزيمة الصقور الخضر 1-صفر ليغادر المنتخب الوطني أجواء البطولة العالمية.
إسبانيا وأوكرانيا هما المنتخبان المتأهلان من المجموعة الثامنة، وتأهلت ألمانيا مع الإكوادور عن المجموعة الأولى، وترافقت إنجلترا والسويد من المجموعة الثانية، ودونما أي خسارة لحقت بهما الأرجنتين وهولندا من ثالث المجموعات، وتأهلت البرتغال بصدارة المجموعة الرابعة برفقة المكسيك، واستطاعت غانا التي تحضر لأول مرة أن تتأهل للدور الثاني مع إيطاليا عن المجموعة الخامسة، واكملت البرازيل حضورها القوي بعدما تأهلت بصدارة المجموعة السادسة مع أستراليا، وتأهلت سويسرا وفرنسا من سابع المجموعات.
كان اتحاد كرة القدم الدولي ألغى قاعدة الهدف الذهبي، وذلك في عام 2004، وتعتبر كأس العالم هذه النسخة، هي البطولة الأولى التي يتم اللعب بالنظام الكلاسيكي، حيث يلعب المنتخبان 90 دقيقة وفي حال استمرار التعادل بينهما يلجأ المنتخبان إلى أشواط إضافية مدة كل شوط 15 دقيقة، وإذا استمرت الأمور متعادلة يتم الفصل بركلات الترجيح، ولا تنتهي المباراة في الأشواط الإضافية إذا سجل أحد المنتخبين هدفاً خلالها بل تستمر حتى انقضاء الدقائق كاملة.
في دور ال16، ألمانيا البلد المستضيف تقصي السويد 2-صفر، واضطرت الأرجنتين أن تنتظر حتى الأشواط الإضافية لتهزم المكسيك 2-1 ، وبشق الأنفس عبرت إيطاليا أمام أستراليا بعدما سجل فرانشيسكو توتي هدف الفوز من نقطة الجزاء عند الدقيقة 95 من زمن المباراة، وفي المقابل لم تجد البرازيل صعوبة لهزيمة غانا حيث انتصرت عليها 3-صفر، واحتكمت مباراة سويسرا وأوكرانيا إلى ركلات الترجيح ومنها تأهل المنتخب الأوكراني، وتأهلت إنجلترا على حساب الإكوادور بعد أن هزمتها 1-صفر، وغادرت هولندا بعد أن هزمتها البرتغال 1-صفر، ورغم تقدم إسبانيا بهدف ديفيد فيا إلا أن المنتخب الفرنسي استطاع أن يلحق به هزيمة ب 3-1 ويتأهل على حسابه لربع النهائي.
وفي ربع النهائي، ألمانيا تجد نفسها متأخرة بهدف أمام الأرجنتين، ورغم محاولاتها المتكررة لكن الدفاعات الأرجنتينية ظلت مستعصية على المنتخب المستضيف، حتى قرر مدرب الأرجنتين بيكرمان أن يريح ألمانيا بإخراجه أحد أهم أوراق الأرجنيتن في هذه البطولة، فاستبدل خوان ريكلمي بزميله إستيبان كمبياسو وبعد خمس دقائق تحرر فيها لاعب وسط ألمانيا مايكل بالاك واستفاقت ألمانيا، استطاع المهاجم ميروسلاف كلوزه أن يدرك التعادل، وبعد شوطين إضافيين احتكم المنتخبان إلى ركلات الترجيح، ومنها تأهلت ألمانيا إلى نصف النهائي بعد أن أضاع كمبياسو ركلته الترجيحية الأخيرة.
ونجح منتخب إيطاليا من التأهل إلى نصف النهائي بعد أن هزم أوكرانيا 3-صفر، واضطر منتخبا إنجلترا والبرتغال إلى الاحتكام لركلات الترجيح والتي تأهل بفضلها المنتخب البرتغالي، فيما ودع بطل النسخة الأخيرة البرازيل أمام فرنسا بعدما هزمه 1-صفر.
في نصف النهائي، غادر المنتخب المستضيف بعد أن صمد أمام إيطاليا لمدة 118 دقيقة، لكن دفاعات ألمانيا انهارت في الدقيقتين الأخيرتين لينجح الطليان في تسجيل هدفين كانا كفيلين بإيصالهما للمباراة النهائية، فيما عبرت فرنسا بفوز متواضع على حساب البرتغال 1-صفر سجله قائد الديوك زيدان.
المباراة النهائية تشكلت من منتخبي إيطاليا وفرنسا، وانطلقت تحت إدارة الأرجنتيني هوراسيو إليزوندو، والذي احتسب ركلة جزاء لفرنسا مبكراً، نجح زيدان من إسكانها شباك الإيطالي جانويلي بوفون بطريقة بارعة، وفي ظل بحث إيطاليا عن هدف التعادل استطاع المدافع ماركو ماتيرازي إدراكه عند الدقيقة 20، واستمرت المباراة حتى ركلات الترجيح التي حُسمت لصالح إيطاليا بعد أن أضاع تريزيغيه ركلة ترجيحية لفرنسا.
قبل أن نغلق الحديث عن المباراة النهائية، لا يمكن إطلاقاً أن نغفل الحديث عن واحدة من أبرز حوادث مونديال ألمانيا، قائد فرنسا زين الدين زيدان يدير ظهره للكرة، ويتقدم خطوات إلى مدافع إيطاليا ماتيرازي ثم يسدد نطحة برأسه في صدر الإيطالي الذي سقط أرضاً يتألم، وسريعاً بادر حكم المباراة إليزوندو إلى إشهار الكارت الأحمر لزيدان وإبعاده عن ملعب المباراة.
البطولة التي توجت بها إيطاليا شهدت تسجيل 147 هدفاً، كان للمنتخب السعودي نصيب هدفان منها بإمضاء ياسر القحطاني وسامي الجابر، فيما كان منتخب ألمانيا هو الأكبر تسجيلاً بواقع 14 هدفاً، ومن بعده جاء بطل المونديال المنتخب الإيطالي ب12 هدفاً، سجل منتخب الأرجنتين 11 هدفاً ليصبح هو أقوى ثالث خط هجوم في كأس العالم.
الألماني ميروسلاف كلوزه حقق هدافاً البطولة بتسجيله خمسة أهدافو، وحقق لقب أفضل لاعب في البطولة الفرنسي زين الدين زيدان.
وشهد المونديال لأول مرة وجود نجم كرة القدم العالمي ليونيل ميسي، ورغم أنه ظل في كثير من المباريات حبيس مقاعد البدلاء، إلا أنه سجل لنفسه تاريخاً بكرة القدم الأرجنتينية حيث بات هو أصغر لاعب يمثل الأرجنتين في كؤوس العالم، وعندما سجل هدفه الأول في كؤوس العالم بمرمى صربيا بات هو أصغر لاعب تسجيلاً في كؤوس العالم، وذات المونديال شهد أولى مشاركات نجم البرتغال كرستيانو رونالدو في كؤوس العالم، وقدم أداءً مذهلاً مع منتخبه ووصل إلى أدوار متقدمة قبل الخسارة من فرنسا 1-صفر ومغادرة المونديال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.