هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منظمة التحرير: البناء الاستيطاني يخيم على المشهد السياسي في انتخابات «الكنيست»
نشر في الرياض يوم 03 - 10 - 2022

حذرت منظمة التحرير الفلسطينية، من أن توسيع الاستيطان يخيم على المشهد السياسي في الانتخابات القادمة للكنيست الإسرائيلي (البرلمان) المقررة بداية نوفمبر المقبل.
وقال "المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان" التابع للمنظمة في تقرير، تلقت "الرياض" نسخة منه: إن الاستيطان يحتل مركز الصدارة في الدعاية الانتخابية لأحزاب اليمين واليمين المتطرف في إسرائيل.
وأضاف التقرير، أن الفلسطينيين ينظرون إلى المصادقة على مخططات استيطانية جديدة، أو شرعنة بؤر استيطانية قائمة كمستوطنات جديدة، محاولة لكسب أصوات المستوطنين عبر الاستغلال المطلق من المعنيين للاستيطان، وتعميقه في الأراضي الفلسطينية، بما فيها شرق القدس.
وأشار التقرير إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، يستغل موقعه بالحكومة في سباق حملته الانتخابية، بوعود للمستوطنين لتوسيع الاستيطان، ويطلق العنان للإدارة المدنية التابعة للجيش، لتنفيذ أكبر عدد من المخططات الاستيطانية.
وتابع، أن غانتس زعيم تحالف "كاحول لافان" الذي يسعى لتأهيل نفسه لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، لا يختلف عن بنيامين نتنياهو، أو نفتالي بينيت، فهو أيضا يسعى لاسترضاء المستوطنين، وكسب أصواتهم في الانتخابات القادمة للكنيست، بعد شهر من الآن.
وكان وزير الجيش الإسرائيلي، أبلغ قادة مستوطنات الضفة الغربية خلال لقائهم الأربعاء الماضي، بحسب ما نشرت الإذاعة العبرية العامة، عزمه المصادقة على مخططات بناء مئات الوحدات الاستيطانية، في المستوطنات قبل انتخابات الكنيست القادمة.
وتعقيبا على ذلك، اعتبرت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية (منظمة حقوقية إسرائيلية تراقب توسع المستوطنات) في بيان لها، وعد غانتس لقادة المستوطنين بأنه "رشوة انتخابية".
إلى ذلك، قال تقرير منظمة التحرير، إن الجيش الإسرائيلي قرر تأمين الحماية الكاملة للبؤر الاستيطانية، التي يصفها بأنها "غير قانونية" في الضفة الغربية في الأيام المقبلة، خشية من هجمات فلسطينية في ظل التوتر الأمني، تشمل تركيب مكونات أمنية وتكنولوجية أسوة بالمستوطنات العامة.
وتعرف "البؤرة الاستيطانية" لدى هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في منظمة التحرير الفلسطينية، بأنها أي بناء جديد محدود المساحة، وينفصل عن مسطح بناء المستوطنة، يتم بناؤه بهدف توسع مستقبلي لمستوطنة قائمة، أو تمهيدا لإقامة مستوطنة جديدة.
وبحسب مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم) فإن البؤر الاستيطانية توسع مجال سيطرة المستوطنات، وتضاعف مساحات الأراضي الفلسطينية المصادرة في الضفة الغربية.
ويقطن ما يزيد على 600 ألف مستوطن إسرائيلي في الضفة الغربية وشرق القدس، وكانت قد احتلت إسرائيل الضفة الغربية في العام 1967 وأقامت عليها المستوطنات، التي تُعتبر مخالفة للقانون الدولي.
ميدانيا، رشق مستوطنون متطرفون مركبات المواطنين الفلسطينيين بالحجارة، قرب مدخل بلدة بيت فوريك، شرق مدينة نابلس (شمال الضفة).
وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، في تصريح صحفي، أن "مجموعة من المستوطنين هاجمت مركبات المواطنين بالحجارة قرب حاجز بيت فوريك العسكري، المقام على مدخل البلدة، الأمر الذي ألحق أضرارا في بعضها".
وأشار دغلس، إلى أن "المستوطنين هاجموا مركبات المواطنين، بعدما فتحت قوات الاحتلال الحاجز أمام المواطنين، بعد إغلاقه بالاتجاهين".
وأفادت مصادر محلية أن مواجهات اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال المتواجدة على الحاجز.
وفي السياق ذاته؛ أفادت مصادر محلية أن "قوات الاحتلال، شددت من إجراءاتها العسكرية على مدخل قرية سالم، ومنعت المواطنين من الدخول والخروج إلى البلدة، كما اقتحمت منطقة الظهرة بالقرية، وشرعت بعملية تفتيش لعدة منازل".
وأصيب مستوطن بجروح، إثر إطلاق مقاومين فلسطينيين الرصاص تجاه مركبته، على طريق مستوطنة "ألون موريه"، المقامة على أراضي قرى شرق مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية).
واعترف متحدث باسم جيش الاحتلال، أن "مركبة وحافلة أصيبتا بالرصاص بشكل مباشر، واخترقت رصاصة الزجاج الخارجي للمركبة، وأصابت مستوطنا في ظهره، وجرى نقله للعلاج في معسكر قريب للجيش الإسرائيلي".
وأفادت صحيفة "معاريف" بأن مسلحون فلسطينيون أطلقوا النار على حافلة وسيارة إسرائيلية على الطرق الواصل بين مستوطنة "ألون موريه" وبلدة بيت فوريك بنابلس وعلى إثرها أصيب سائق الحافلة.
وأوضحت أن السائق الذي يبلغ 40 عاما أصيب بجراح في ظهره وصفت بالمتوسطة، وهو من سكان مستوطنات الضفة.
وذكرت القناة 13 العبرية أن قوات الجيش تجري مسحًا بحثا عن منفذ إطلاق النار.
وعقب العملية، أغلق الجيش الإسرائيلي حاجز حوارة جنوب نابلس و حاجز بيت فوريك شرقي المدينة، وسط تعزيزات عسكرية.
كما وقعت عملية إطلاق نار من مركبة مسرعة نحو مركبة للمستوطنين، عند مفترق زيف قرب الخليل دون وقوع إصابات، وينفذ الجيش الإسرائيلي عمليات تمشيط بحثا عن المنفذ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.