سمو الأمير فيصل بن بندر يستقبل رئيس وأعضاء الغرفة التجاريه بالرياض    سمو محافظ الأحساء يستقبل أهالي المحافظة    المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تحتفي باليوم الوطني ال 92    "لأننا_نحبها".. حملة توعوية وطنية تُعنى بالمحافظة على الطاقة    إيداع 871 مليون ريال في حسابات مُستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    وزير الخارجية الباكستاني يلتقي نظيره السريلانكي    تعليم نجران يحتفي باليوم الوطني ال92    «العدل»: 54 ألف متدرب ومتدربة في مركز التدريب العدلي خلال العام الحالي 2022    "الصحة" تنقل طفلاً سعودياً من الكويت للعلاج في المملكة بعد تعرضه لأزمة قلبية    ( إثراء ) يحتفل باليوم الوطني بحضور أكثر من 90 ألف زائر    مدير تعليم مكة المكرمة يفتتح معرض اليوم الوطني    انطلاق أعمال ندوة الإنتربول ال 23 لتدريب أفراد الشرطة غدًا في الرياض    وصول الطائرتين الإغاثيتين الرابعة والخامسة ضمن الجسر الإغاثي السعودي لجمهورية باكستان الإسلامية    ندوة دولية حول استهداف الحوثيين للصحفيين في اليمن    المركز الوطني للأرصاد أمطار رعدية على منطقة عسير    المملكة تشارك في مؤتمر مندوبي الاتحاد الدولي للاتصالات "ITU"    "البلدية والإسكان" و"هدف" يوقعان مذكرة تعاون    "هيئة الأمر بالمعروف" بالقصيم تشارك في فعاليات اليوم الوطني    اهتمامات الصحف المصرية    الصين تطلق قمرين اصطناعيين    أحدث ابتكارات وتقنيات المختبرات الطبية في ملتقى الصحة العالمي    "الصحة": تسجيل زيادة في نسبة المفحوصين والمفحوصات عن سرطان القولون والثدي    المستشار الألماني يقول إنه يسعى لتعميق شراكة الطاقة مع السعودية    استشهاد فلسطيني وإصابة ثلاثة آخرين بالضفة الغربية    مجالات الشراكة في مباحثات ولي العهد ومستشار المانيا    صورة تاريخية للملك سلمان مع أخيه الملك فهد في ألمانيا قبل 43 عاماً    الصحف السعودية    وزير التعليم يبحث مع مجموعة الأمريكية(MM) زيادة التعاون في توفير مناهج اللغة الإنجليزية    "التعليم" تعلن جداول الحصص اليومية لجميع المراحل للأسبوع الخامس    كوريا الجنوبية تسجل أكثر من 25 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد    العباد يعتزل دولياً    الفالح: انخفاض تكلفة الاستثمار مميز لدينا    5 ملايين ريال عقوبة مخالفة نظام مكافحة الإرهاب    مختصان: %18 من متدربي «دورات تطوير الذات» زاروا الطبيب النفسي !    92 عاماً من الإنجازات والرقي الاقتصادي والمشاريع التنموية العملاقة    الهلال يواجه القادسية الكويتي في اعتزال الخالدي.. اليوم    61 % من ضحايا السرطان كان بإمكانهم النجاة لو تركوا هذا الأمر    شكوك التأثير.. ويقين الوطن    مواطن يرتقي بالقيم    كلهم أحبوا «الست»..!    المستشار الألماني يغادر جدة    المشاركون في جلسات اليوم الأول لمؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية يناقشون أهمية الاجتهاد في الواقع المعاصر    ثلاثة أيام من الفخر والاعتزاز    في يوم الوطن.. أجمل 24 دقيقة    رياضتنا بعيدة عن رؤية السعودية 2030    هيئة تطوير جدة وعرّاب الرؤية    مبادرة الكلية التقنية بسراة عبيدة بمناسبة اليوم الوطني92    منتخب البرتغال يكتسح مضيفه التشيك برباعية    الجيل يحتفل باليوم الوطني السعودي 92 تحت عنوان "جيل ورا جيل"    الفحوص تظهر إصابة الرئيس التنفيذي لفايزر بكورونا «مجدداً»                    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بوزير الأوقاف المصري    وزير الشؤون الإسلامية: محاربة الإرهاب والتطرف واجب شرعي    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي بمفتي مقدونيا الشمالية بالقاهرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



168 % زيادة محاولات التصيّد والاحتيال الإلكتروني في المملكة
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2022

كشفت بيانات حديثة للحلول الأمنية لأحد شركات الحماية الرقمية نحو 6 ملايين هجوم وتصيّد وقعت في السعودية في الربع الثاني من العام الجاري 2022.
ووفقا لتحليل أجرته كاسبرسكي عن أن الهجمات التي تنطوي على تهديدات بفقدان البيانات، وتشمل التصيّد والاحتيال القائم على مبادئ الهندسة الاجتماعية في السعودية بنسبة 168 % ، شهدت زيادة هائلة في الربع الثاني من 2022 مقارنة بالربع السابق.
وتُستخدم مبادئ الهندسة الاجتماعية، التي يطلق عليها أحيانًا عمليات الاحتيال ب "القرصنة البشرية"، بعدة طرق ولأغراض مختلفة، تهدف جميعها إلى الإيقاع بالمستخدمين المستهترين أو غير الحذرين، عبر جذبهم إلى مواقع مزيفة ودفعهم بالخداع إلى إدخال معلوماتهم الشخصية، التي تتضمّن في الغالب بيانات تسجيل الدخول إلى الحسابات المالية مثل كلمات مرور الحساب المصرفي أو تفاصيل بطاقة الدفع، إضافة إلى بيانات تسجيل الدخول إلى حسابات التواصل الاجتماعي، ما يفتح المجال أمام العديد من العمليات الخبيثة، كسرقة الأموال واختراق الشبكات المؤسسية.
ويعدّ التصيد أحد أساليب الهجوم المؤثّرة، نظرًا لاتساع نطاقه؛ إذ يزيد مجرمو الإنترنت فرص نجاحهم في البحث عن بيانات تسجيل دخول المستخدمين إلى مختلف أنواع الحسابات، من خلال إرسال موجات هائلة من رسائل البريد الإلكتروني المستترة تحت أسماء مؤسسات وعلامات تجارية رسمية، ويوظّف المجرمون مجموعة متنوعة من الحيل لتجاوز حظر البريد الإلكتروني واستقطاب أكبر عدد ممكن من المستخدمين إلى مواقعهم الاحتيالية. ويشيع لجوء المحتالين إلى مرفقات HTML التي تحتوي على تعليمات برمجية مبهمة، وتسمح لهم باستخدام البرمجيات النصية والتشويش على المحتوى الخبيث لتصعيب اكتشافه، وإرسال صفحات التصيّد في مرفقات بدلًا من روابط.
ووفقًا لبيانات كاسبرسكي، فقد نمتِ الهجمات المنطوية على تهديدات بفقدان البيانات في معظم دول الشرق الأوسط، التي شهدت زيادة مذهلة بنسبة 159 ٪ في الربع الثاني من عام 2022 لتصل إلى (15,012,880)، وكان المستخدمون في السعودية الأكثر تأثرًا بهذا النوع من التهديدات، وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الثانية بنسبة 230 ٪ (3،481،419) هجمة.
ويحاول المحتالون في ذروة موسم العطلات، الإيقاع بالمسافرين الذين يبحثون عن أفضل وجهات السفر وأنسب أماكن الإقامة ورحلات الطيران سعرًا. ولاحظ باحثو كاسبرسكي زيادة في أنشطة الاحتيال المستعينة بصفحات التصيّد المستترة تحت غطاء حجوزات الطيران والفنادق، إذ وصل عدد محاولات المستخدمين فتح هذه المواقع في النصف الأول من العام 2022 في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا إلى 4,311 محاولة.
واعتبر ميخائيل سيتنيك خبير الأمن لدى كاسبرسكي، أن التخطيط لقضاء إجازة ممتعة "ليس بالأمر السهل"، مشيرًا إلى أن المسافرين قد يقضون أسابيع أو حتى شهورًا في البحث عن حجوزات الطيران والإقامة المناسبة. وقال: "يستغلّ المحتالون هذا الأمر لجذب انتباه المستخدمين الذين سئموا البحث عن صفقات مناسبة، فبعد فتح الأجواء ورفع القيود عقب الأزمة العالمية عاد السفر وعادت معه عمليات الاحتيال المرتبطة به، والتي تستهدف المستخدمين بخدمات الحجز والتأجير الوهمية. ويمكن منع مثل هذه الهجمات تمامًا بالتشكيك في العروض الترويجية شديدة السخاء التي يصعب تصديقها".
ويوصي خبراء كاسبرسكي المستخدمين باتباع التدابير التالية لحماية أنفسهم من هجمات التصيد والاحتيال الرقمية، إمعان النظر في شريط العنوان قبل إدخال أية معلومات حساسة، مثل بيانات تسجيل الدخول وكلمات المرور، بحثًا عن اختلاف في عنوان URL، كتهجئة مختلفة أو استخدام رموز خاصة بدلًا من الأحرف. ويمكن كذلك التحقق من شهادة الموقع بالنقر على أيقونة القفل الموجودة على يسار عنوان URL، وتجنّب النقر على الروابط التي تأتي من مصادر غير معروفة (سواء برسائل البريد الإلكتروني أو عبر تطبيقات المراسلة أو شبكات التواصل الاجتماعي)، وزيارة الموقع الرسمي لشركة الطيران أو السفر عند تلقي "هدية" منها عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، للتأكد من وجود الهدية. كما يجب التحقق بعناية من الروابط المؤدية إلى صفحة الحصول على الهدية المزعومة، واستخدام حل أمني موثوق به يمكن أن يحمي من رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيّد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.