السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تنجز تحولاً حقيقياً لانتقال الطاقة باكتشاف المزيج الأمثل لتوليد الكهرباء

قللت المملكة العربية السعودية من اعتمادها على النفط الخام لتوليد الطاقة من خلال زيادة استخدام مصادر الطاقة الأخرى، مثل الغاز الطبيعي وزيت الوقود، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية. وفي مارس، بلغت صادرات زيت الوقود في الفجيرة إلى السعودية 35,900 برميل في اليوم، وهي أعلى نسبة منذ سبتمبر 2020، وفقًا لبيانات تتبع الشحن، كبلر. وخلال أشهر الصيف، يزداد استهلاك الكهرباء في المملكة مع زيادة الطلب المحلي على أجهزة التكييف، بحسب بلاتس.
في وقت، أنجزت المملكة تحولاً حقيقياً وإلى نقلة نوعية في مساعي ابتكارات مزيج الطاقة السعودي الأمثل بيئياً والأكفأ أداء والأقل تكلفة والأكثر موثوقية واستدامة، والذي سوف يستخدم كوقود لتشغيل محطات الكهرباء والتحلية وغيرها بدلاً من النفط المستخدم حالياً، والذي سيتم التعويض عنه بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة، التي سوف تشكل ما يقارب 50 % لكل منهما بحلول عام 2030م.
وكان لهذا النجاح أن يتحقق بقوة تأسيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، برئاسة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -يحفظه الله- بخطى حثيثة لرفع الكفاءة الاقتصادية والبيئية لاستخدامات مختلفة للزيت والغاز ودفع شحنات البترول جانباً عن الكهرباء في أعظم استغلال لتنويع موارد الطاقة وتطوير مزيج الطاقة المحلي، ويستهدف هذا الانتقال إزاحة نحو مليون برميل نفط مكافئ من الوقود السائل، المُستخدم في توليد الكهرباء وتحلية المياه وغيرها، وسيسهم في تخفيف حدة براميل النفط الخام التي كانت تحرق كوقود لتشغيل محطات الكهرباء التي يتضاعف استهلاكها في الصيف، حيث الزيادة الموسمية الصيفية في حرق النفط الخام لتكييف الهواء، إلا أن الواقع يقول إن المملكة بدأت بالفعل بتحجيم إمدادات النفط لتوليد الكهرباء وتحويلها لاستهلاك محلي أعظم في القيمة المضافة، أو لاستهلاك عالمي وفقاً لالتزامات أوبك+.
نواتج التقطير الثقيلة
وتراجعت مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي إلى أدنى مستوى لها في ثلاثة أسابيع اعتبارًا من 25 أبريل بعد شحنة نادرة من زيت الوقود إلى الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات الشحن في منطقة الفجيرة للنفط وكبلر. وأظهرت البيانات المنشورة في 27 أبريل أن إجمالي المخزون بلغ 16.088 مليون برميل اعتبارًا من 25 أبريل، بانخفاض 5.7 ٪ عن الأسبوع السابق وأدنى مستوى منذ 4 أبريل، وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة والمخلفات المستخدمة كوقود لتوليد الطاقة بنسبة 7.4 ٪ خلال نفس الفترة إلى 11.068 ملايين برميل، وهو أول انخفاض في خمسة أسابيع. وأظهرت بيانات كبلر أنه كان من المقرر تصدير نحو 1.06 مليون برميل من زيوت الوقود من الفجيرة إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الذي بدأ في 18 أبريل، وهي الشحنة الثانية فقط منذ يونيو 2020 على الأقل. وبحسب كبلر، كانت الشحنة الأسبوعية الأخرى من زيت الوقود إلى الولايات المتحدة من الفجيرة في فبراير. وقالت مصادر لستاندرد آند بورز غلوبال، إن الطلب على الوقود قد تحسن أيضًا في الفجيرة.
وقالت بلاتس هناك حاجة إلى نواتج التقطير الثقيلة في هذا الوقت من العام حيث تتطلع المملكة إلى استخدام المزيد من زيوت الوقود بدلاً من الخام للحرق لتوليد الطاقة مع تزايد الطلب على تكييف الهواء مع الصيف، وتعتمد دول الشرق الأوسط الأخرى، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، عادةً على الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة، وجاءت مخزونات المقطرات الثقيلة أقل بنسبة 14.5 ٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، وبلغ مخزون نواتج التقطير الوسطى بما في ذلك وقود الطائرات والديزل 1.271 مليون برميل اعتبارًا من 25 أبريل، بزيادة 9 ٪ عن الأسبوع السابق والمكاسب الأولى في ثلاثة أسابيع. وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الوسطى بنسبة 60.62 ٪ خلال العام الماضي.
واستقرت المقطرات الخفيفة بما في ذلك مخزونات البنزين والنافثا عند 3.749 ملايين برميل في 25 أبريل، بانخفاض 4.9
٪ عن الأسبوع السابق والأدنى في ثلاثة أسابيع. بينما نواتج التقطير الخفيفة انخفضت بنسبة 31.61 ٪ منذ هذا الوقت من العام الماضي. وكانت شحنات النافثا متجهة إلى اليابان.
الجدير بالذكر، أن المملكة نجحت بتنفيذ إصلاحات شاملة لقطاع الكهرباء تهدف إلى تحقيق الاستدامة وتعزيز الفاعلية للقطاع على المدى الطويل. حيث تُشكّل هذه الإصلاحات نقطة انطلاق لتحقيق مستهدفات وزارة الطاقة من القطاع، المتوافقة مع رؤية "المملكة 2030"، التي تشمل جوانب منها الانتقال نحو المزيج الأمثل للطاقة المستخدم لإنتاج الكهرباء في المملكة، مع التحول إلى الطاقة المتجددة ومصادر الغاز عالي الكفاءة، والتقليل من الاعتماد على الوقود السائل لتوليد الكهرباء.
وتستهدف أيضاً تعزيز كفاءة منظومة الكهرباء، ورفع مستويات الأمان والموثوقية لشبكات النقل والتوزيع، لتيسير إدماج مصادر الطاقة المتجددة ضمن هذه الشبكات، والربط الكهربائي مع الدول المجاورة. إضافة لتحقيق مستوى أفضل من الالتزام البيئي والتقليل من الأثر الكربوني للقطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.