نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضربات روسية على الشرق الأوكراني.. والسلطات تدعو للفرار
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2022

أعلنت موسكو الثلاثاء أنها شنّت عشرات الضربات على الشرق الأوكراني، غداة إعلان كييف عن هجوم جديد واسع النطاق للجيش الروسي في المنطقة، وذلك بعد قرابة شهرين من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وبواسطة "صواريخ عالية الدقّة"، قوّضت القوّات الجوّية الروسية "13 موقعا" للجيش الأوكراني، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مطالبة باستسلام "كلّ العسكريين الأوكرانيين".
ودعت السلطات المحلّية من جانبها السكان إلى الفرار من هذا "الجحيم"، بالرغم من عدم توفّر ممرّات إنسانية.
وفي الأسابيع الأخيرة، توجّه تركيز الحملة العسكرية الروسية التي فشلت في الاستيلاء على منطقة كييف، على حوض دونباس الخاضع جزئيا منذ 2014 لسيطرة القوّات الانفصالية الموالية لروسيا.
ومساء الاثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة عبر تلغرام "يمكننا أن نؤكّد الآن أنّ القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعدّ لها منذ وقت طويل. قسم كبير جدا من الجيش الروسي مكرّس حاليا لهذا الهجوم".
وتابع زيلينسكي "بغضّ النظر عن عدد الجنود الروس الذين تم إحضارهم إلى هنا، سنقاتل وسندافع عن أنفسنا".
واعتبر أندري ييرماك الذي يرأس مكتب الرئيس زيلينسكي أنه بات من الواضح أن "المرحلة الثانية من الحرب بدأت".
وكشفت هيئة الأركان الروسية الثلاثاء عن قصف "60 منشأة عسكرية في أوكرانيا"، من بينها ثلاثة مراكز قيادة ومستودعان لصواريخ من طراز "توتشكا-يو".
وبحسب مسؤول أميركي رفيع في وزارة الدفاع، عزّزت روسيا انتشارها العسكري في شرق أوكرانيا وجنوبها ب"11 كتيبة"، رافعة إلى 76 مجموع الكتائب التي تقاتل في البلد.
* "إنه الجحيم" -
شاهد مراسلو وكالة فرانس برس حافلات تنقل عسكريين أوكرانيين تتّجه صوب كراماتورسك في دونباس، في حين دعت السلطات المحلّية المدنيين إلى إخلاء المنطقة.
وقال الحاكم الأوكراني لمنطقة لوغانسك سيرغي غايداي مساء الاثنين عبر فيسبوك "إنّه الجحيم. الهجوم الذي يُحكى عنه منذ أسابيع بدأ"، مضيفا أن معارك تدور "بلا انقطاع" في عدّة مدن.
ودعا الثلاثاء المواطنين إلى المغادرة. وهو صرّح أن "الآلاف من سكان كريمينا لم يتسنّ لهم أن يغادروا وهم باتوا الآن رهينة الروس".
سقطت كريمينا التي كانت تعدّ قبل الحرب 18 ألف نسمة تقريبا والواقعة على بعد نحو خمسين كيلومترا إلى شمال شرق كراماتورسك، في أيدي الروس، بحسب سيرغي غايداي.
لكن مستشار الرئاسة الأوكرانية أوليكسي أريستوفيتش أكّد أن "المحتلين الروس لم يتمكنوا بعد من السيطرة على كريمينا" مشيرا إلى "حرب شوارع عنيفة" تشهدها المدينة.
في منطقة دونيتسك المجاورة، يقصف الروس "باتّجاه ماريينكا وأوتشيريتين وأفدييفكا"، وفق ما كشف حاكم المنطقة بافلو كيريلنكو عبر تلغرام. وهو قال إن "الوضع على الجبهة صعب لكنّه تحت السيطرة".
أودى القصف الروسي بحياة ثمانية مدنيين على الأقلّ الاثنين وتسبّب بوفاة شخص آخر الثلاثاء في منطقتي لوغانسك ودونيتسك، وفق السلطات المحلّية.
ولقي أربعة منهم، وهم أفراد عائلة واحدة، مصرعهم وهم يحاولون الفرار من كريمينا، بحسب غايداي.
لكن بسبب عدم التوصّل إلى اتفاق مع الروس، على حدّ قول نائبة رئيس الحكومة الأوكرانية إيرينا فيريشتشوك، لم تُفتح ممرّات إنسانية الثلاثاء لإجلاء المدنيين، وذلك لليوم الثالث على التوالي، لا في هاتين المنطقتين ولا في ماريوبول، المدينة الساحلية الاستراتيجية المطلّة على بحر آزوف التي تحاصرها القوّات الروسية منذ مطلع مارس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.