تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يوسع مكاسبه فوق 90 دولارًا للبرميل وسط عاصفة الشتاء

قفزت أسعار النفط أمس الجمعة لتواصل مكاسبها الحادة في الجلسة السابقة مع انتشار الطقس البارد في مناطق شاسعة من الولايات المتحدة، مما يهدد بتعطيل إمدادات النفط بشكل أكبر، وارتفع خام برنت 34 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 91.45 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0206 بتوقيت جرينتش بعد ارتفاعه 1.16 دولار يوم الخميس.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتًا، أو 0.5٪، إلى 90.73 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفع 2.01 سنتًا في اليوم السابق ليستقر فوق 90 دولارًا للمرة الأولى منذ 6 أكتوبر 2014.
ويتجه كلا المؤشرين نحو تحقيق مكاسبهما الأسبوعية السابعة على التوالي. وقال إدوارد مويا، كبير محللي السوق في اواندا: "ارتفع خام غرب تكساس الوسيط فوق مستوى 90 دولارًا بعد أن شق انفجار في القطب الشمالي طريقه إلى تكساس وعطل بعض إنتاج النفط في حوض بيرميان".
واجتاحت عاصفة شتوية شديدة وسط وشمال شرق الولايات المتحدة يوم الخميس، حيث كانت تتساقط ثلوجًا كثيفة، مما جعل السفر أمرًا صعبًا إن لم يكن مستحيلًا، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن الآلاف وإغلاق المدارس في عدة ولايات. ودفعت إمدادات النفط الضيقة هيكل السوق لستة أشهر لخام غرب تكساس الوسيط إلى تخلف حاد قدره 8.08 دولارات للبرميل يوم الجمعة، أي 7 سنتات خجولة من أعلى مستوى في ثماني سنوات عند 8.15 دولارات في 29 نوفمبر. وحدث التراجع عندما تكون أسعار التجارة الفورية عند علاوة للأسعار المستقبلية، وعادة ما يشجع التجار على إخراج النفط من التخزين.
وقال محللون إن تعافي الطلب يفوق العرض، وتتعرض أسواق النفط بشكل متزايد لصدمات العرض. وقال مويا "حتى مع إلغاء آلاف الرحلات الجوية، فإن سوق الطاقة يركز على الإنتاج وليس هناك الكثير من صدمات الطلب قصيرة الأجل". كما عززت التوترات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية والشرق الأوسط مكاسب النفط الحادة التي دفعت العقود الآجلة لخام برنت للارتفاع بنسبة 17٪ وغرب تكساس الوسيط بنسبة 20٪ حتى الآن هذا العام.
المخاطر الجيوسياسية في أوكرانيا
من جهتها حذرت الولايات المتحدة من أن روسيا كانت تخطط لاستخدام هجوم مدبر كمبرر لغزو أوكرانيا. وألقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باللوم على حلف شمال الأطلسي والغرب في زيادة التوترات، حتى مع قيامه بتحريك آلاف القوات بالقرب من الحدود الأوكرانية. وقال تشيوكي تشين، كبير المحللين في سنوورد للتجارة: "مع المخاطر الجيوسياسية في أوكرانيا والزيادة التدريجية فقط للإنتاج من قبل أوبك، من المتوقع أن تتجه الأسعار نحو 100 دولار للبرميل".
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في اتفاقية أوبك +، في وقت سابق هذا الأسبوع على التمسك بزيادات معتدلة تبلغ 400 ألف برميل يوميًا في إنتاج النفط، حيث تكافح المنظمة بالفعل للوفاء بالأهداف الحالية وعلى الرغم من ضغوط من كبار المستهلكين لزيادة الإنتاج بسرعة أكبر، ولكن على المدى المتوسط ، يتوقع بعض المحللين أن يتحول سوق النفط إلى فائض في أقرب وقت ممكن في الربع القادم، مما يساعد على كبح جماح الارتفاع الأخير في الأسعار. وقال المحللون في أبحاث ستي في مذكرة في وقت متأخر من يوم الخميس "نتوقع أن يتحول الاتجاه التسلسلي لسحب المخزونات العالمية ربع السنوية إلى عمليات بناء المخزون في أقرب وقت ممكن في الربع الثاني من عام 22، ويستمر خلال 15-18 شهرًا القادمة".
وقالت بلاتس ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام في منتصف صباح يوم 4 فبراير من التجارة الآسيوية، ممتدةً المكاسب القوية التي تم تحقيقها خلال الليل وإرسال كلا المعيارين القياسيين فوق مستوى 90 دولارًا للبرميل حيث اجتاحت حالة التجميد العميق في جميع أنحاء الولايات المتحدة وتوقف الإنتاج.
وارتفعت أسعار النفط إلى مستويات مرتفعة جديدة خلال الليل في أعقاب تقارير إعلامية أفادت بأن بعض منتجي حوض بيرميان قد أغلقوا الإنتاج في 3 فبراير بسبب درجات الحرارة المتجمدة وتعطيل عمليات النقل بالشاحنات بسبب الجليد. وسيزيد الاضطراب الأخير من تفاقم المخاوف من اتساع عجز العرض حيث يستمر الطلب في التعافي على الصعيد العالمي ويكافح منتجو أوبك لرفع الإنتاج إلى مستويات مناسبة.
واتسع نطاق التراجع في فروق الفوري لخام برنت في إشارة إلى الطلب المتزايد على براميل النفط الفورية. وتم تداول الفروق حول 1.45 دولار للبرميل اعتبارًا من 0230 بتوقيت جرينتش، مرتفعًا من 1.39 دولار للبرميل في بداية فبراير. وكانت الفروق في الربع الأول والربع الثاني يتداول حول 3.40 دولار للبرميل، مرتفعًا من 3.26 دولارات للبرميل اعتبارًا من الإغلاق الآسيوي عند 4.30 مساءً في سنغافورة في 3 فبراير، وهو مستوى قياسي وفقًا لبيانات جلوبال بلاتس لأسعار الإغلاق في آسيا التي تعود إلى أكتوبر 2014. وبين محللو أبحاث الخزينة في "أو سي بي سي" في مذكرة "ان بلوغ النفط 100 دولار للبرميل يبدو الآن في الأفق وإمكانية تداول النفط بأسعار مكونة من ثلاثة أرقام آخذ في الازدياد." ومع ذلك، قال المسؤولون التنفيذيون في قطاع النفط إن إنتاج النفط الأمريكي سيرتفع قريبًا، مما قد يخفف من أزمة المعروض.
وقال رايان لانس الرئيس التنفيذي لشركة كونوكو فيليبس الأمريكية المنتجة للنفط في 3 فبراير إن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة قد ينمو بما يصل إلى 900 ألف برميل في اليوم هذا العام وقد يكون مدعاة للقلق. وتتوقع بلاتس نموًا مشابهًا في إنتاج الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.