استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعضاء «الألكسو»: العلا مهد الحضارات الإنسانية
نشر في الرياض يوم 26 - 01 - 2022

أكد أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" أن المكانة التاريخية الفريدة التي تتميّز بها "العلا" جعلتها أيقونة ثقافية عربية وعالمية ذات طابع خاص يستند إلى ما تحويه من إرث ثقافي وحضاري إنساني لا نظير له، وأعرب المدير العام للمنظمة الدكتور محمد ولد أعمر خلال مشاركته الحالية في اجتماع الدورة العادية ال 116 للمجلس التنفيذي المنعقد بمحافظة العلا، عن سعادته بهذا اللقاء العربي في هذا المكان، مؤكداً أن من صميم عمل المنظمة هو التعرّف على المواقع الأثرية في الدول العربية، وتعزيز الاهتمام بها وبقيمتها التاريخية والثقافية، ووصف ولد أعمر "العلا " بأنها أحد أجمل المواقع العربية والعالمية من حيث تنوّع معالمها، وما تحتضنه من تضاريس وجبال ونخيل وواحات ووديان وصحراء، وطبيعة الأرض التي تجمع الكثير من مقوّمات وعوامل وقوة المواقع الصحراوية وجودتها وتميّزها، بالإضافة إلى العبق التاريخي لهذا المكان كونه كان موطناً لحضارات قديمة نفخر بها كونها أقدم الحضارات العربية لها طابع يميز بعديه الثقافي والمكاني، وعدّت عضو المجلس التنفيذي لمنظمة "الألكسو" الأمينة العامة للجنة الوطنية للتربية والعلم والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة سلمى الدرمكي، العلا أفضل مكان يمكن أن نشهد من خلاله نقلة نوعية لعمل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، لا سيما وأن المجلس التنفيذي للمنظمة حالياً بصدد اعتماد الميزانية للعام 2023 - 2024م وهذا المكان الذي يرمز للمستقبل وتلاقيه مع الماضي ويمثّل الموقع الأنسب للإعلان عن الخطط المستقبلية للمنظمة.
وبينت الدرمكي أن المنظمة تدعم الجهات المعنية في الدول العربية للحدّ من تأثيرات جائحة كورونا على منظومة وقطاعات التربية والثقافة والعلوم في الدول العربية، مشيرة إلى مبادرتها بعقد فعاليات افتراضية، واكبها تلاقي وزراء الثقافة بهدف وضع الإجراءات والسياسات المطلوبة لمعالجة تداعيات جائحة كورونا إلى جانب إطلاق وتفعيل عدة مبادرات في المجال الثقافي، كما قدمت المنظمة في الآونة الأخيرة العديد من المبادرات في مجال دعم المبدعين والموهوبين من الشباب العربي خاصة في المجال الرقمي وفي المجالات الأخرى.
من جانبه أكد عضو المجلس التنفيذي، الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلوم والثقافة كمال حجار أن احتضان "العلا" لأعمال الدورة فتح نافذة أمام الحضور لاكتشاف أرجاء المكان الموغل في التاريخ ومعايشة جانب من التاريخ وتعاقب الحضارات، وخلال حديثه لواس عن دور "الألكسو" في تجاوز التحديات الراهنة التي نشأت بفعل جائحة كورونا قال: "نحن بصدد التداول والطرح والتحليل المعمّق لبناء خطط تعيد مسار الأعمال للمجالات التربوية والثقافية العربية لنتجاوز العديد من التحديات الراهنة لا سيما آثار جائحة كورونا".
بدوره بين عضو المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" عن جمهورية جزر القمر الاتحادية الدكتور نور الدين باشا أن المملكة تمثل مبدأ الحضارات القديمة لما تكتنزه من موروث إنساني عظيم وممالك قديمة آثارها خالدة إلى يومنا هذا.
وقال: "حظينا في هذه المناسبة بفرصة فريدة من نوعها لزيارة هذا المكان، وهذا شعور جميع الحاضرين من زملائنا في المنظمة، فكل الحاضرين أعجبوا وذهلوا من هذا الموقع الذي لم يكن في خلد أحد أنه مهد التاريخ، ومبدأ الحضارات، فقد علمنا خلال وجودنا هنا أن مملكة لحيان ودادان كانتا متزامنتين مع مملكة سبأ، فالتاريخ وثّق "سبأ" ولكن الآثار والجهود العلمية التي تبذل الآن من قبل الجهات في المملكة العربية السعودية تثبت علمياً أن مملكتي "دادان ولحيان" عاشتا في نفس الفترة".
د. محمد ولد أعمر
سلمى الدرمكي
كمال حجار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.