توتر جيوسياسي يقفز بأسعار النفط لأعلى قمة في 7 سنوات    بنظام التعاقد.. وظائف شاغرة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية    إطلاق مبادرة لنجعلها خضراء لخفض نسبة الانبعاثات الكربونية    مقتل عميد طيران الحوثي وخبراء آخرين في غارات للتحالف    عودة العويس وباهبري اختيار موفق من مدرب المنتخب لنجم الغنام    تزامناً مع هطول الأمطار.. هاشتاق "#الدمام_الآن" يتصدر التريند    أمانة الطائف تنجز أكثر من 8 آلاف مهمة لتحسين المشهد الحضري    "الأرصاد": سحب رعدية على منطقة الباحة    انتصار الغياب.. أهلا سيد البيد !    شؤون الحرمين تقيس رضى ضيوف الرحمن عن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا    استرجلي !    (382069) مستفيداً من طوارئ مستشفيات القنفذة    عالمة بريطانية: التهاب ملتحمة العين أحد أعراض متحور «أوميكرون»    تعليم شرورة يُنهي استعداداته للعودة الحضورية لطلبة المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال    عودة الإنفلونزا إلى أوروبا تهدد بخطر «الوباء المزدوج»    المسند: تزحزح كتلة هوائية شمالية باردة إلى أجواء السعودية    متى يتم تحويل حالات كورونا من مصاب إلى متعافى؟.. "توكلنا" يُجيب    ولي العهد يعرب عن إدانته للهجوم الإرهابي السافر الذي تعرضت له الإمارات    ابن حثلين: قيمة إبل المملكة تتجاوز 50 مليار دولار.. وهذا ردي على متهمي مسابقات "المزاين" بالإسراف    محمية الملك سلمان تنثر ما يزيد عن 120 كيلوجراماً من البذور في شعيب القليبة بمنطقة تبوك    بالفيديو.. "الأحوال المدنية": هكذا نتعامل مع الذين يختارون أسماء غريبة.. وهذه شروط تغييرها    الشيخ "السند" يوضح طريقة الوضوء لمن يعاني من فطريات تمنعه منه ولا يستطيع ارتداء الجوارب    القبضة الخضراء تبدأ مشوار الحلم الآسيوي بالهند    أحد يهدد طموح نجران    الذئاب في مواجهة الجيش في الملحق    سمو أمير القصيم يؤكد أهمية الاهتمام بالزراعة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي    الجبير: اعتداءات الحوثي على المملكة والإمارات تهديد لأمن المنطقة والممرات البحرية    صالح: «الوحدة الليبية» لم يعد لها شرعية    طرح 112 مشروعاً سكنياً يوفّر 147 ألف وحدة سكنية    مؤشر IHS الدولي: الاقتصاد السعودي يحقق أعلى نسبة نمو بين مجموعة العشرين    وفد الجمعية السعودية للمحافظة على التراث يوثّق أعمال حرفيات وسط البلد في جازان    أمير جازان يناقش تطبيق الأنظمة والإجراءات الحقوقية    خالد بن سلمان: اعتداء الميليشيات الحوثية اليوم على المملكة والإمارات تهديداً لأمن دولنا والمنطقة بأكملها    التحالف: الحوثيون أطلقوا 432 صاروخًا باليستيًا و875 طائرة مسيرة        «العدل»: تدقيق 1.2 مليون طلب عبر الإسناد المركزي للتوثيق        فريق متعففون التطوعي يقيم مبادرة كسوة الشتاء يوم الأربعاء القادم    وكيل إمارة جازان للحقوق يجتمع بوفد وزارة الداخلية لشؤون الحقوق                        أمير منطقة القصيم يدشّن ملتقى الرحَّالة الأول غداً    فنون جازان تدعو للمشاركة في المعرض التشكيلي شتاء جازان الثالث            العاهل المغربي يدين الهجوم الذي استهدف أبرياء ومنشآت مدنية في الإمارات                وزارة شؤون القدس تدعو إلى تحرك دولي عاجل وتوفير الحماية لأهالي الشيخ جرَّاح    انعقاد اجتماع المجموعة الرباعية (المملكة والإمارات وأمريكا وبريطانيا) بالرياض        وكيل إمارة جازان للحقوق يجتمع بوفد وزارة الداخلية لشؤون الحقوق    هل يجوز تركيب الرموش المستعارة في المناسبات؟ «الخضير» يجيب    فيصل بن نواف يبحث تسريع وتيرة العمل في مطار الجوف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفل بإطلاق "ميثاق الملك سلمان العمراني"
نشر في الرياض يوم 01 - 12 - 2021

برعاية صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم، كشفت هيئة فنون العمارة والتصميم اليوم (الأربعاء 1 ديسمبر 2021م) عن تفاصيل مبادرة "ميثاق الملك سلمان العمراني"، وذلك في الحفل الذي أقيم بقصر طويق في الحي الدبلوماسي بالرياض، بحضور معالي الأستاذ حامد بن محمد فايز، نائب وزير الثقافة، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم، والرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة سمية بنت سليمان السليمان، إلى جانب مسؤولين ومختصين ومهتمين بقطاع العمارة والتصميم في المملكة.
وألقى معالي نائب وزير الثقافة كلمة نيابةً عن راعي الحفل سمو وزير الثقافة قال فيها إن إطلاق ميثاق الملك سلمان العمراني "يأتي احتفاءً بالقيم التي حرص سيدي خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على وجودها في المشاريع العمرانية في منطقة الرياض إبّان إمارته لها، ثم سار على دربه سيدي ولي العهد حفظه الله، لتتشكّل بذلك ملامح هوية عمرانية مميزة، نفخر بأن نضعها في إطار علمي منهجي تحت مسمى "ميثاق الملك سلمان العمراني"، مُضيفاً "بأن هذا الميثاق لم يأت إلا نتيجة دراسة واستيعاب واسعين لكافة أبعاد نمط العمارة السلمانية ودلالاتها الثقافية والاجتماعية، ساعين لأن يكون بدايةً لرؤية أصيلة وفريدة تساهم في تشكيل هوية عمرانية لمختلف مناطق المملكة مع مراعاتها للعناصر الفريدة لكل منطقة". مؤكداً في نهاية الكلمة على الفخر الكبير بأن "يحمل الميثاق اسم سيدي خادم الحرمين الشريفين، وذلك عرفاناً واعتزازاً بالأدوار العظيمة التي قدمها لخدمة الوطن والاعتزاز بهويته وخصوصيته الفريدة في التاريخ والحضارة والثقافة والفنون".
ثم ألقت الرئيس التنفيذي لهيئة فنون العمارة والتصميم الدكتورة سمية السليمان كلمة قالت فيها: "إن ميثاق الملك سلمان العمراني يأتي استلهاماً لمسيرة سيدي خادم الحرمين الشريفين في رسم الوجه الحضاري والمعماري لمدينة الرياض، استناداً على جذورنا وثقافتنا وهويتنا الوطنية، وهو ما نستشعر حضوره الحي، والذي ينبض بروح الهوية الثقافية الأصيلة مع التطور الهائل في ظل خادم الحرمين الشريفين وولي عهده".
وأوضحت د. سمية السليمان في كلمتها بأن هيئة فنون العمارة والتصميم أثناء إعدادها لميثاق الملك سلمان العمراني استخلصت القيم التوجيهية السامية، ثم أعادت صياغتها في قالب علمي، "من أجل إثراء الإنتاج الفكري والعمراني، وتعميق التجارب والحوار، واستحداث هويات محلية معاصرة تلتزم بالإطار العام لهذا الميثاق، مع مراعاة التنوع في بلادنا من حيث التضاريس والمناخ والتقاليد والتراث العمراني. ونحن إذ نقدم هذا الميثاق، فإننا في الوقت ذاته نتشرف بهذه المسؤولية الكبيرة، ونعتز بدورنا في تقديم منهجية وطنية في وثيقة متكاملة لتحقيق التميز العمراني وتحسين جودة الحياة، لتكون مرجعاً لجميع من لهم دور في خلق بيئات عمرانية تحاكي التطورات المستقبلية في بلادنا". مُقدمة شكرها لصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة، رئيس مجلس إدارة هيئة فنون العمارة والتصميم، على دعمه وتوجيهه ومتابعته لمراحل إعداد هذا الميثاق.
تلا ذلك افتتاح معالي نائب وزير الثقافة للمعرض الفني الخاص بالميثاق والذي سيستمر لمدة أربع أسابيع في قصر طويق، مُتضمناً تعريفاً برؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في فنون العمارة المحلية. وتجوّل معاليه في المعرض، واطلع على محتوياته ونماذجه المعمارية الفريدة، والذي يُعد قصر طويق بحي السفارات واحداً منها.
وتهدف المبادرة إلى تأصيل العمارة السلمانية، وتجسيدها من حيث الفلسفة والنهج التصميمي في عدة قيم، حيث يستعرض معرض ميثاق الملك سلمان العمراني الاحتفاء بالرؤية العمرانية الشاملة التي تم استلهامها من تأثير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-. ويحتوي المعرض على مشاريع مميزة حاصلة على جوائز عالمية ومحلية، كما يُعرّف بقيم ومبادئ الميثاق لتُساعد على توجيه المصممين نحو القيم الثقافية التي ابتدأت في مدينة الرياض، ليصل تأثيرها إلى بقية مناطق المملكة والعالم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.