ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مُسلسلات سيناريو تصفير الكربون
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2021

وكالة الطاقة الدولية IEA لم تأت بسيناريو جديد لتصفير صافي انبعاث ثاني أكسيد الكربون. بل هي نقلت السيناريو الذي أوردته الشركة البريطانية BP في تقريرها السنوي (energy outlook) الصادر بتاريخ 14 سبتمبر 2020. وقد سبق أن ناقشنا هُنا في هذه الزاوية تقرير الشركة البريطانية في حينه بتاريخ 27 سبتمبر 2020 وبعنوان: شركة البترول البريطانية تُكرر خطأها قبل 100 سنة.
بتطبيق السيناريو الذي أوردته وكالة الطاقة الدولية IEA على السيناريو الذي أوردته شركة البترول البريطانية المسمى Net Zero نجد أنهما توءمان يتطابقان كل التطابق في الأرقام والتواريخ التي تسير عليها منحنيات مصادر الطاقة المختلفة من العام 2019 الى العام 2050. حيث تأخذ منحنيات استهلاك الوقود الأحفوري (البترول والغاز والفحم) في الانخفاض المستمر فبعد أن كانت 84 % عام 2019 ستنخفض إلى 20 % العام 2050. بينما ترتفع منحنيات مصادر الطاقة المتجددة (الشمسية والرياح ومجاري المياه والوقود الاصطناعي) إضافة إلى نمو استهلاك الطاقة النووية إلى 80 % بحلول العام 2050.
الفرق الوحيد بين سيناريو وكالة الطاقة الدولية وسيناريو شركة البترول البريطانية هو أن سيناريو الشركة البريطانية هو مجرد سيناريو مُحتمل حدوثه ضمن مجموعة أخرى من السيناريوهات يُحتمل حدوثها بحلول العام 2050. بينما سيناريو وكالة الطاقة الدولية هو وضع خارطة طريق تُطالب الوكالة حكومات دول العالم بأن تسير عليها لتحقيق السيناريو الذي وضعته الشركة البريطانية.
الواضح أن سيناريو تصفير انبعاث الكربون - في الأصل - ليس وليد فكر طارئ لوكالة الطاقة الدولية وحدها، بل هو اتجاه عام لدى الجهات العميقة التي تشعر أن من الضروري إيجاد مصادر للطاقة مستدامة تحل محل المصادر الحالية للطاقة التي مصيرها - سواء عاجلاً أو آجلاً - النضوب.
نحن الآن سنركز على المسار الافتراضي لاستهلاك البترول الوارد في الصفحة 136 من تقرير الشركة البريطانية باسم استهلاك وإنتاج البترول. فنجد أنه منقول بالحرف في تقرير وكالة الطاقة الدولية Figure 3.2 باسم إنتاج الفحم والبترول والغاز في سيناريو تصفير الكربون.
في كلا التقريرين (تقرير وكالة الطاقة الدولية وتقرير الشركة البريطانية للبترول) يبدأ منحنى الطلب على البترول ينخفض إلى 88 مليون برميل في اليوم العام 2020 بسبب الجائحة بعد أن كان حوالي 100 مليون برميل في اليوم العام 2019. ثم يرتفع إلى 96 مليون برميل العام 2021، ولكن لا يعود قط إلى مستواه قبل الجائحة بل يستمر في الانخفاض بمعدل 4 % سنوياً إلى أن يصل استهلاك وإنتاج البترول حوالي 20 مليون برميل في اليوم العام 2050 تُستهلك في إنتاج الكيميائيات ويتم الاستغناء عنه كُلياً في استخدام المواصلات بجميع أنواعها.
يوجد فرق بين الرغبة في تحقيق شيء معين وبين القدرة على تحقيق هذا الشيء المرغوب في تحقيقه. سيناريو تصفير صافي انبعاث الكربون بحلول العام 2050 هو إلى الآن مجرد رغبة قد لا تتحقق في موعدها، ولكنها قد تتحقق بحلول العام 2075 لنضوب الوقود الأحفوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.