د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شفاء» تلقت 33 مليون ريال لعلاج أكثر من 1700 مريض
نشر في الرياض يوم 11 - 05 - 2021

مواكبة للحملة الوطنية للعمل الخيري التي انطلقت خلال هذا الشهر المبارك بدعم من القيادة ومشاركة كبيرة من أبناء هذا الوطن المعطاء، حرصنا في "الرياض" على تسليط الضوء على أبرز المبادرات الحكومية المتخصصة في العمل الخيري والإنساني، من خلال سلسلة حوارات صحفية نتعرف من خلالها على دور كل منصة متخصصة وخدماتها، فكان هذا الحوار مع مدير صندوق الوقف الصحي د. إبراهيم بن سليمان الحيدري، للحديث بشكل تفصيلي عن صندوق الوقف الصحي ومنصة شفاء التي أطلقها الصندوق، للتعرف على فكرتها وآلية عملها وأبرز مشروعاتها من خلال الحوار التالي:
* هل من تعريف أولي بفكرة صندوق الوقف الصحي؟
* هو مبادرة من مبادرات برنامج المشاركة المجتمعية بوزارة الصحة، ذو شخصية اعتبارية ذات ذمة مالية وإدارية مستقلة، يرأس وزير الصحة مجلس إدارته، ومقره الرئيس مدينة الرياض، ويجوز له إنشاء فروع وشركات بحسب الحاجة، وله العديد من المبادرات في القطاع الصحي، منها منصة "شفاء" التي أطلقها الصندوق مؤخرًا لمساعدة المرضى المحتاجين وتوفير الرعاية الطبية والدوائية والتأهيلية لهم.
* من يملك المنصة، وما علاقتها بوزارة الصحة؟
* منصة "شفاء" هي إحدى مبادرات صندوق الوقف الصحي، والمنصة أنشئت بالتعاون مع وزارة الصحة والجمعيات الصحية الخيرية الرسمية في مختلف مناطق المملكة، وتم الربط مع مجلس الضمان الصحي ومنصة "أبشر" تعزيزاً للمصداقية والموثوقية.
* ما آلية عمل المنصة؟
* ليستفيد المريض من خدمات منصة "شفاء" يقوم بالتقدم لأحد شركائنا من الجمعيات الصحية الخيرية المنتشرة في جميع مناطق المملكة، ثم بعد إجراء الجمعية للبحث الطبي والاجتماعي ترفع طلب العلاج للمنصة، يقوم فريق المنصة بتدقيق الجانب الطبي من خلال عدد من الأطباء الاستشاريين، وكذلك يقوم بالتدقيق المالي والإداري، ثم بعد ذلك تنشر الحالة في المنصة ويقوم المتبرعون بتغطية تكاليف الحالة، ثم يستطيع المريض الحصول على العلاج.
* هل يخضع العمل لإشراف أو إجراءات الهيئة العامة للأوقاف وأنظمتها في شأن الأوقاف أم هو مستقلٌ عنها؟
* صندوق الوقف الصحي له شخصية اعتبارية مستقلة، وقد صدر التنظيم الأولي للصندوق بقرار من مجلس الوزراء رقم 19 وتاريخ 26 /1 /1429ه، ثم صدر التعديل على التنظيم ليكون رئيس مجلس إدارة الصندوق معالي وزير الصحة بقرار من مجلس الوزراء رقم 353 وتاريخ 21 /6 /1440ه.
* هل يقدم الصندوق الدعم المباشر للقطاع الصحي أم هو يخدم المحتاجين للرعاية الصحية فقط؟
* الصندوق يسعى لتنظيم الموارد واستثمارها في توفير الاحتياجات الصحية ذات الأولوية، والمساعدة في توفير ما يحتاج له المرضى من أجهزة وعلاج وتأهيل خاصة ذوي الأمراض المزمنة والمستعصية، كما يسهم الصندوق في تمويل البرامج الوقائية والأبحاث الصحية.
* ما المعايير والضمانات التي يعمل بها الصندوق لانعدام التحايل وتحقيق أعلى درجات الموثوقية والاستحقاق؟
* منصة "شفاء" هي وسيط بين الجمعيات والمتبرعين والمريض المحتاج، ولتحقيق أعلى معايير الموثوقية رسمت منصة شفاء آلية محددة تمر بعدة مراحل، في البداية المريض المحتاج يقدم على إحدى الجمعيات الموجودة في موقع المنصة والأقرب لمقره، ثم تقوم الجمعيات بجمع كل المعلومات والتقارير اللازمة ورفعها في المنصة لتتمكن اللجنة الطبية من تدقيقها، بعد أن تأخذ الحالة الموافقة من اللجنة الطبية تنتقل للجنة الفنية والتي تتخذ القرار النهائي فيما يخص قبول الحالة من عدمه.
* ما الخدمات التي تقدمها المنصة حاليًا، والخدمات المتوقع استحداثها؟
* المنصة حالياً تقوم بتسهيل تقديم الخدمات العلاجية والأجهزة الطبية والأدوية للمحتاجين والمنقطعين والحالات الطارئة لمن ليس لديهم قدرة للحصول على العلاج في المنشآت الصحية.
* كم بلغ حجم التفاعل مع المنصة، وكيف كان استعدادكم لرمضان؟
* ولله الحمد التفاعل من المجتمع كان كبيرا فاق التوقعات، والمنصة حتى الآن حققت بفضل الله علاج أكثر من 1760 مريضا، بقيمة تبرعات بلغت أكثر من 33 مليون ريال.
* هل لدى الصندوق مبادرات أخرى؟
* نعم، الصندوق يعمل على عدد من المبادرات الصحية، أهمها مبادرة تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع وزارة الصحة وبتمويل من رجال الأعمال والشركات، كذلك عمل الصندوق على أكثر من 12 مبادرة مجتمعية صحية في مواجهة جائحة كورونا، وعمل الصندوق على دعم ست مبادرات للجمعيات الصحية الخيرية في عدد من مناطق المملكة.
د. إبراهيم الحيدري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.