رئيس وزراء اليمن: اتفاق الرياض استوعب المصالح المشروعة لجميع الأطراف    حالة الطقس: ضباب في مكة وتوقعات بهطول أمطار في جازان    الأسبوع المقبل.. «فيسبوك» تعتزم تغير اسمها    النفط يصعد لأعلى سعر منذ 2018 .. تجاوز ال 85 دولار للبرميل    الأرصاد تنبه إلى طقس 4 مناطق : ضباب وعدم وضوح الرؤية    رونالدو يضرب أتالانتا بالقاضية في دوري الأبطال    افتتاح استثنائي وحضور ضخم هيئة الترفيه تطلق موسم الرياض    مجلس الأمن يندد بهجمات الحوثيين ضد المملكة    إنجاز سعودي عالمي.. 6 مخترعين يحصدون جوائز معرض الابتكارات بكرواتيا    رئيس الأركان يطلع على أحدث الطائرات العسكرية والصواريخ الاعتراضية    مليون دولار من المملكة لأنشطة تحالف الحضارات في الأمم المتحدة    مقتل 13 عسكرياً.. تفجير مزدوج ضخم يهز دمشق    جدد استدعاء زعيتر والمشنوق.. البيطار يتحدى «حزب الله»    تعزيز التعاون بين «نزاهة» والنيابة العامة    القرني في مواجهة العميد    الأهلي «المنتشي» يصطدم بالطائي.. والباطن في اختبار الفيحاء    الدوسري.. «الغالي ثمنه فيه»    «الغرف»: مليار ريال أصول بعض المنشآت.. ومتستروها يتقاضون 4 آلاف فقط!    الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك خالد الاثنين القادم    إحباط 54 كجم حشيش بمخابئ سرية    «العدل» تمكّن المحامين من دخول عموم المحاكم.. ومستفيدي «التنفيذ» دون موعد    استبدال جواز السفر السعودي بآخر بشريحة إلكترونية.. قريباً    سعود بن نايف: ملتقى إمارات المناطق بالشرقية لتبادل الخبرات والمعارف    تدشين أكبر رحلة لاكتشاف الطلبة الموهوبين    في 24 ساعة.. إصابة 47 وشفاء 58 حالة    «الصحة» تتيح حجز مواعيد الجرعة الثالثة عبر «توكلنا»    بريطانيا في براثن «قاتل جديد»                                فيديو مروع.. سيارات تطير في الهواء في حادث تصادم مع قطار        وزراء تجارة الخليج يبحثون الأمن الغذائي        بعد معركة الحداثة.. وقبل وطيس النقد الثقافي    خلاص..!!            «تخبيب» الزوجات ب«شيطنة» الأزواج!!    «البطون» وبصمة وزير الحج!!                        105 حالات ضحايا الديربي    وفد سعودي في افتتاح معرض سول للفضاء والدفاع    بعد انسحاب اليابان.. الإمارات تستضيف كأس العالم للأندية    في سابقة تاريخية.. نجاح عملية زراعة كلية خنزير في إنسان    "النمر" محذراً من "السجائر الإلكترونية": تسبّب ارتفاع ضغط الدم والجلطات    التحالف: الدفاعات الجوية تعترض وتدمر صاروخاً بالستياً أطلقه الحوثيون تجاه جازان    لو مريديان الرياض ينقل رحلة ماركو بولو إلى الرياض    المملكة: الاحتلال يحرم الفلسطينيين من الحق في الحياة        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مركز الغطاء النباتي" يعقد ملتقى افتراضياً احتفاءً باليوم الدولي للغابات
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2021

عقد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ملتقى افتراضياً احتفاءً باليوم الدولي للغابات، الذي يُقام هذا العام تحت عنوان "استعادة الغابات: سبيل للتعافي والرخاء"، بمشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، واتحاد الجمعيات البيئية، وعدد من النشطاء والباحثين في مجال البيئة. وناقش الملتقى عددًا من المحاور الهادفة للحفاظ على الغابات، والحد من المخاطر التي تواجهها، حيث تناول مستشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للغطاء النباتي قتيبة السعدون محور "دعوة إلى وقف الفقدان السريع للنظم الغابية"، وقدم ورقة عمل تناول خلالها أنواع الغابات في المملكة العربية السعودية.
من جانبه تناول العقيد الدكتور رياض بن محمد الشهري الباحث والأكاديمي في قضايا الأمن الوطني واستشراف المستقبل مدير إدارة الإطفاء والإنقاذ بمديرية الدفاع المدني في منطقة عسير محور "الغابات كثروة وطنية.. المخاطر التنموية لحرائق الغابات (حريق جبل غلامه أنموذجاً)".
وتناول اللواء المتقاعد مستشار الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي علي مليح الأسمري محور "حماية الغابات والمراعي والمتنزهات الوطنية" من خلال عقود الحماية والحراسة لمراقبة الغابات والمراعي، في حين تحدث الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الصقير عضو هيئة تدريس جامعة القصيم "عن الغابات المستزرعة (planted forests) في المملكة.. الأهمية.. والفرص.. والتحديات".
بدورها تحدثت الدكتورة أروى الحقيل عضو هيئة التدريس بقسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن عن محور استعادة الغطاء الطبيعي للسبخات الداخلية في المملكة العربية السعودية واستدامتها البيئية، وتنمية الغطاء النباتي لهذه السبخات مع دراسة الموقع. من جهته تحدث الخبير الدكتور عبد الحميد حميد باحث أول الغابات في المكتب الإقليمي للشرق الأدنى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (فاو) عن اليوم الدولي للغابات: المغزى وشعار العام 2021، حيث يقام هذا العام تحت عنوان "استعادة الغابات، سبيل للتعافي والرخاء". وجاء عقد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي للملتقى في إطار قيام المركز بمهامه ومسؤولياته، التي يتولى المركز أحد الجوانب المهمة في مجال النطاق البيئي، وهو تنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، التي تعد من الأولويات البيئية التي حددتها الإستراتيجية الوطنية للبيئة، والإدارة المستدامة للغابات والمراعي، إذ إن الغطاء النباتي الطبيعي في الغابات والمراعي والمتنزهات الوطنية يعد ركيزة مهمة لاستدامة وازدهار البيئة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.