استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطمينات ألمانية حول «أسترازينيكا»
نشر في الرياض يوم 14 - 03 - 2021

انتقد وزير الصحة المحلي لولاية بافاريا الألمانية تقليل توريدات لقاح "أسترازينيكا" من قبل الشركة المصنعة له، وقال كلاوس هولتشك لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الأحد: إن ذلك "غير مقبول على الإطلاق" ويدمر الثقة بشكل كبير.
وأضاف أن شركة الأدوية البريطانية - السويدية بررت تقليص التوريدات بقيود التصدير الخاصة بدول أخرى، وقال: "لا يمكن أن تكون قيود التصدير على حساب الناس".
يشار إلى أن ولاية بافاريا تعتزم بدء التطعيم على أيدي أطباء الأسر في المناطق الحدودية بصفة خاصة في الأول من أبريل المقبل.
وقال وزير الصحة المحلي: "من المهم أن يأتي اللقاح الذي تم الإعلان عنه في بداية أبريل، وأن يتم توريده سريعا على كل المستويات".
يذكر أن شركة "أسترازينيكا" أعلنت الجمعة توريد 100 مليون جرعة فقط من اللقاح إلى دول الاتحاد الأوروبي، حتى منتصف العام بدلا من ال 220 مليون جرعة التي كان تم تحديدها مؤخرا.
من جهة ثانية وبعد الإعلان مجددا عن خفض كبير لتوريدات لقاح "أسترازينيكا" ضد فيروس كورونا المستجد إلى الاتحاد الأوروبي، دعا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الأوروبي، مانفرد فيبر، لاتخاذ إجراءات لاحقة تجاه ذلك.
وقال فيبر لصحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية الأحد: "ينشأ بذلك الانطباع بأن دولا أخرى لها الأفضلية مقارنة بالاتحاد الأوروبي"، وأكد أنه طالما أن شركة "أسترازينيكا" لا تفي بتعهداتها، "فيتعين على الاتحاد الأوروبي فرض حظر تصدير أساسي لجرعات اللقاح الخاصة بالشركة التي يتم إنتاجها في الاتحاد الأوروبي".
وأقر نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، فرانس تيميرمانس بأن الاتحاد الأوروبي ارتكب أخطاء في وضع استراتيجية التطعيم ضد فيروس كورونا للدول الأعضاء.
وقال تيميرمانس لصحيفة "تاجشبيجل" الألمانية في مقابلة نشرت الأحد: "حقا تم ارتكاب أخطاء، عند طلب لقاحات في بروكسل وكذلك في الدول الأعضاء".
وأضاف: "إنني مستعد لإجراء تقييم في نهاية الجائحة، عندئذ يمكننا رؤية ما فعلناه خطأ وما فعلناه صواب".
وتابع: "غير أن الشيء الأول الذي سنفعله هو ضمان أن كل أوروبا تحصل على لقاح".
وأضافت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين في المقابلة: إن التوجه الأوروبي يعد "أيضا في صالح الدول الأعضاء الأكثر ثراء مثل ألمانيا". يشار إلى أن المفوضية الأوروبية طلبت شراء 1.4 مليار جرعة على الأقل من اللقاحات الأربعة المضادة لفيروس كورونا،التي تم الموافقة عليها في الاتحاد الأوروبي، وهي كمية من الناحية النظرية، أكثر مما يكفي لتطعيم سكان دول الاتحاد البالغ عددهم 450 مليون نسمة.
غير أن المفوضية تعرضت لانتقادات بسبب موقفها المتردد والأخطاء الاستراتيجية في طلب اللقاحات، وينظر إلى توزيع جرعات اللقاحات بين الدول الأعضاء بأنه غير عادل من قبل بعض عواصم دول الاتحاد الأوروبي.
وأظهرت الاختبارات إصابة أحد موظفي الحجر الصحي الفندقي في سيدني بفيروس كورونا، ما ينهي فترة 55 يوما، من دون تسجيل أي حالات إصابة، تم انتقالها محليا في المدينة الأسترالية، حسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء الأحد.
وذكر مسؤولون في مؤتمر صحفي أمس أن الرجل، كان يعمل في اثنين من فنادق الحجر الصحي في سيدني، للمسافرين العائدين، وهما فندقا "سوفيتيل ونتوورث" في المنطقة التجارية الوسطى و"مانترا سيدني سنترال" في هايماركت.
وكان الموظف قد حصل على الجرعة الأول من جرعتي لقاح "فايزر"، ويتصل مسؤولون الآن بجميع المخالطين له.
وقال وزير الصحة في ولاية "نيو ساوث ويلز"، براد هازارد: "أعتقد أن الرسالة المستفادة من ذلك للجميع: لا تكن متهاونا".
وأضاف: "إننا في خضم جائحة تحدث مرة واحدة كل مئة عام، يجب أن نأخذ الأمر على محمل الجد". وذكر وزير الصحة أنه من السابق لأوانه الكشف عما إذا كانت تلك الحالة ستضر بالتخفيف المقرر لبعض القيود في 17 مارس الجاري. وفي سياق آخر صرح نائب في البرلمان العراقي بأن اللجنة العلمية في وزارة الصحة والبيئة لانتقاء الأدوية والأمصال أجازت ثلاثة أنواع من اللقاحات العالمية المضادة لفيروس كورونا المستجد، وأن هناك نوعا رابعا تجرى دراسته. وقال النائب حسن خلاطي عضو لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة الأحد: "إن النوع الأول المجاز في العراق هو لقاح سينو فارم الصيني، الذي بدأ استخدامه ب 50 ألف جرعة وصلت إلى العراق هدية من الصين، وستتبعها شحنة أخرى بمليون جرعة بشكل تعاقد، والنوع الثاني هو أسترازينيكا البريطاني الذي تم التعاقد عليه من خلال مرفق كوفاكس بمعدل 16 مليون جرعة سيصل إلى العراق خلال هذا الاسبوع، أما النوع الثالث لقاح شركتي "فايزر" الأميركية و"بايونتيك" الألمانية بعد أن تم اعتماد هذه اللقاحات من قبل المؤسسات العالمية". وذكر خلاطي أن مباحثات التعاقد مع شركة فايزر وصلت إلى المراحل النهائية لكن الشركة طلبت من وزارة الصحة والبيئة في العراق تشريع قانون في البرلمان العراقي، على الرغم من أن باقي الشركات المتعاقدة مع العراق لم تطلب تشريعات من البرلمان، واكتفت بتعهد من الحكومة ووزارة الصحة والبيئة للحصول على اللقاح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.