عبدالعزيز بن سعود يتفقد قوات الأمن الخاصة المشاركة ضمن قوات أمن الحج    نائب أمير مكة يُعلن نجاح نفرة الحجيج إلى مزدلفة    أمير المدينة المنورة يهنئ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة الجوف يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة جازان يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    تصعيد أكثر من 42 مليون سلعة تموينية لضيوف الرحمن في مشعري عرفة ومزدلفة    "البيئة" تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية "ذو القعدة"    إيطاليا تفوز بشق الأنفس على ألبانيا في يورو 2024    «ميترو» الهلال جاهز    الملك وولي العهد يتلقيان تهنئة قادة الدول الإسلامية بعيد الأضحى    سعود عبدالحميد مطلوب في الدوري الإنجليزي    المنتخب السعودي للتنس يُعيد كتابة التاريخ في "كأس ديفيز"    المتحدث الأمني ل"الوطن": المملكة مدرسة في إدارة الحشود    ضبط (12950) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    40 نيابة قضائية لمباشرة القضايا الخاصة بموسم الحج    خالد الفيصل يطمئن على سير الخطط والأعمال المقدمة لضيوف الرحمن    الشيخ السديس يهنئ القيادة بنجاح نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة    مفتي عام المملكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    ضيوف الرحمن ينفرون من عرفات إلى مزدلفة    الوقوف بعرفة.. يوم المباهاة    نيمار يُعلق على طموحات الهلال في كأس العالم للأندية    أمير القصيم يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك    وزير الخارجية يستعرض العلاقات التاريخية مع رئيس المجلس الأوروبي    خبراء صندوق النقد: استمرار ربط الريال بالدولار مناسب للاقتصاد    بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي    العيد في غزة حزين وبلا أضاحي    حرس الحدود بعسير يقبض إثيوبي لتهريبه 45 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    رئيس مصر يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    وزير الداخلية يؤكد اعتزاز المملكة واهتمام القيادة بخدمة ضيوف الرحمن    «الرياض» ترصد حركة بيع الأضاحي.. والأسعار مستقرة    النفط يسجل مكاسب أسبوعية بفضل توقعات الطلب القوية رغم انخفاضه    الشيخ المعيقلي في خطبة عرفة: الحج إظهار للشعيرة وإخلاص في العبادة وليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات    «دله الصحية» تقدم عبر مستشفى مركز مكة الطبي رعاية طبية عالية الجودة لخدمة ضيوف الرحمن    وزير الخارجية يترأس وفد المملكة بقمة السلام في أوكرانيا    وزير الحج يعلن نجاح خطط التصعيد من مكة ومشعر منى إلى صعيد عرفات    تصعيد في جنوب لبنان.. واشنطن تخشى الانزلاق لحرب    سياسي مصري: قصف مخيمات النازحين «جريمة حرب»    مع دخول الصيف.. سكان مخيمات غزة يواجهون «الجحيم»    "الصحة" تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «الزامل للتنمية القابضة» شريكٌ في «عنان إسكان»    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    120 مليون نازح في العالم    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزارعي: نقادنا بائسون.. و«الشللية» مأزق الثقافة
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2021

* طاهر الزارعي.. اسم له حضوره في عالم السرد لكنه لم يحظ بالالتفات النقدي.. لِم؟
* بداية لا بد أن ندرك بأن الحركة النقدية المحلية تسير على مضض واستحياء فلا يوجد ذلك النقد الذي يؤسس لحركة نقدية موازية لكثرة الإصدارات والمؤلفات أو لربما لثراء بعضها، وما يوجد لدينا غالبا هو مجرد انطباعات لا تعتمد على ذاكرة نقدية بحتة وإنما هي ثرثرة لمجرد الانتهاء من كتاب ما.
أما كون أن مؤلفاتي لم تحظ بالتفات نقدي فهذا يحيلنا إلى ما تم قوله آنفا بأن الحركة النقدية وخاصة في فن القصة القصيرة التي أخذت بالتراجع ليس على مستوى كتابها وإنما على مستوى قراءتها ونقدها. كما أن لمنع إصداراتي القصصية (زبد وثمة أقفال معلقة - حفاة - في حقول القمح رجل يتقيأ الفودكا) وعدم فسحها من قِبل وزارة الإعلام سبب آخر لعدم انتشارها بين القراء والنقاد، وبالتالي لا يمكن أن تصل إلى يد الناقد ليتفحصها نقدا وقراءة، أضف إلى ذلك انصراف النقد إلى الرواية دون المؤلفات القصصية وحتى الشعرية نظرا لشعبية الفن الروائي وتداوله بين القراء في المشهد الثقافي النخبوي والشعبي.
حجم الإصدار الروائي مدهش
* كيف ترى وضع النقد لدينا، وهل خدم حضوره (النقد) الحركة الثقافية؟
* الوضع النقدي لدينا غير مواكب للحركة التأليفية الأدبية ويعتمد على أسماء ابتعدت عن أسس النقد الموضوعي إلى مجرد قفشات هنا أو هناك يطلقها النقاد في وسائل التواصل الاجتماعي، ليس من السهل أن تضع أمام اسمك لقب ناقد، لكن من يقيّم كونك ناقدا أم لا. فالنقد هو فن بحد ذاته يضيف للمنجز الأدبي وأقصد بذلك النقد البناء الذي يبتعد عن الشخصنة وإلقاء التهم حول هذا المؤلف أو ذاك.
باعتقادي أن النقد خدم الحركة الثقافية في وقت ما لكنه تضاءل بشكل كبير في هذه الفترة نظرا لكثرة المؤلفات التي لا يتسع للناقد الأخذ بها كلها وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي أخذت جل وقت الناقد، أضف إلى ذلك اتجاه النقد لدينا لأسماء معينة فبدلا من أن يضيف للمنجز الأدبي أصبح هذا المنجز هو من يضيف للناقد اسمه في عالم النقد.
النقد لدينا بائس يمشي على عكاز -إن صح التعبير- وأستثني من ذلك بعض الكتابات النقدية التي يتناولها بعض النقاد المعروفين في الوسط النقدي والذين يكرسون وقتهم لقراءة المنجز المحلي ونقده.
* انصرف الكثير من المثقفين عن المنصات والوسائل القديمة، وهبَوا إلى مواقع التواصل التي هي أساسا بلا ذاكرة.. كيف ترى الوضع؟ وهل هو ظاهرة صحية ؟
* أصبح المثقف العربي على وجه التحديد مجبرا على الدخول إلى هذا العالم الرقمي السريع، وأصبحت هذه الوسائل جزءا من يومياته ونشر كتاباته ومؤلفاته وحوكمة بعض الكتابات الأخرى فهي الوسيلة الأسرع لذلك، وباتت تلك المنصات القديمة هي مجرد منصات عابرة للتراث الثقافي. وأنا أدرك أن مواكبة هذه الوسائل الجديدة لا تروق كثيرا لبعض المثقفين لكن «مكره أخاك لا بطل « لا يمكن الاستغناء عنها رغم أهميتها لجيل الشباب القارئ والمثقف الذي يستطيع أن يأخذ المعلومة الثقافية في لحظات.
* هناك اندفاع كبير لكتابة الرواية حيث استسهلها البعض.. كيف تقرأ هذه الظاهرة؟
«الرواية» خطفت الأضواء
* الاستسهال في عملية الكتابة والاندفاع تجاهها لم ينج منه هذا الفن الروائي، وقد لحق أيضا كل الفنون الأدبية في القصة القصيرة والقصيرة جدا وحتى في كتابة الشعر. وبمجرد أن تزور مكتبة ثقافية محلية ستصيبك الدهشة من حجم المؤلفات الروائية تحديدا وتتساءل: أيوجد لدينا كل هؤلاء الكتاب والكاتبات في عالم الرواية ؟! أنا لست ضد من يكتب في أي فن أدبي، المشكلة لدينا كمتذوقين للرواية ألا نجد ما يبهجنا ويحقق حلمنا بقراءة رواية صادمة. ولا بد للكاتب من أن يكون ملزما لتقديم تلك البهجة الحقيقية للقراء. وعلى النقاد أن يقفوا تجاه ما يكتب من كتابات يطلق عليها رواية فببالغ الأسف كل من تعبر في ذهنه فكرة ما ينقلها على الورق بتوقيع «رواية» وتشجيع من قبل دور النشر التي تأخذ كل ما يرد إليها في سبيل الحصول على المال دون النظر لجودة المنتج. فالرواية على حد قول «بول أوستر» هي تشارك فريد من نوعه بين الكاتب والقارئ إنها المكان الوحيد في هذا العالم الذي يستطيع أن يجمع بين غريبين في حميمية مطلقة.
o يعمد البعض إلى تضخيم عدد مؤلفاته من الرواية والقصص.. هل ترى أن إيقاع الحياة السريع مناسب لمثل هذا التضخيم للأعمال؟
* ليس من الجيد بأن يصبح الكاتب مفرخا لأفكاره ليضعها في مؤلف، لا بأس من تضخيم مؤلفاته لكن ليس على حساب القراء أو المشهد الثقافي بل لا بد أن تكون هذه المؤلفات مدروسة بعناية وتحمل أفكارا تؤهله لاستمرارية الكتابة، فالكاتب الحقيقي هو الذي يتجلى بكتاباته ويغامر من أجلها لتحقيق كتابة إبداعية احترافية. من الطبيعي بأن إيقاع الحياة قد تغير وربما بعض الكتاب ينتج في السنة ما يعادل عشرة كتاب لكن لا بد أن يدرك بأن لا وجود لمؤلفاته إلا بمصداقية القراء لها وتهيئة بيئة إبداعية لهم.
* هل ما زالت الشللية موجودة في وسطنا الثقافي؟
نحلم
بقراءة رواية صادمة
* إنها مأزق الثقافة التي عانى منها أغلب الكتاب، ظاهرة الشللية أبعدت المبدعين عن المشهد الثقافي وقتلت إبداعهم وهي بمثابة الوباء الذي انتشر في فترة التسعينات والألفية الأولى على وجه الخصوص في زمن المنتديات تحديدا ولا تزال آثارها إلى الآن، وإن خفت كثيرا -من وجهة نظري- تبعا لانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت للكاتب قراء كثيرين وأصدقاء من العالم.
نعم «الشللية» غرزت أنيابها ونهشت كثيرا من المبدعين وحرمتهم من مواصلة إبداعهم، لكنه زمن ربما قد ولى فالسوشيال ميديا أتاحت لكثير من الكتاب الذين يعانون من الشللية بأن ينفتحوا على عالم كبير يحظى بالتقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.