"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التضخم يرتفع 3.4 % خلال 2020 متأثراً بزيادة الضريبة
نشر في الرياض يوم 14 - 01 - 2021

قالت الهيئة العامة للإحصاء إن الرقم الرقم القياسي لأسعار المستهلك بالمملكة (معدل التضخم) سجل ارتفاعاً خلال شهر ديسمبر الماضي 2020 بنسبة 5.3 %، على أساس سنوي، ليظل بالنطاق الإيجابي للشهر الثاني عشر على التوالي، ومسجلاً ارتفاعاً بنسبة 3.4 % خلال عام 2020.
وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعا إلى 103.77 نقاط خلال ديسمبر 2020 وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنةً ب98.5 نقطة خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وعزت الهيئة ارتفاع المعدل؛ إلى حد كبير لزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% والتي بدأ تطبيقها في شهر يوليو 2020، وجاء أكبر ضغط تصاعدي على التضخم من أسعار الأغذية والمشروبات التي ارتفعت بنسبة 12.7% في ديسمبر 2020، وأسعار النقل بزيادة نسبتها 6.9%.
وتأثر قسم الأغذية بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 14.8%، وأسعار الخضراوات بنحو 20.8%، وكان لهذا القسم تأثير ملحوظ في ارتفاع التضخم السنوي.
وزادت كذلك أسعار التبغ بنسبة 13.7% مع ارتفاع أسعار السجائر 13.1%، وقسم الاتصالات ارتفع 11.4% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس 12.9%.
وعلى أساس شهري، انخفض معدل التضخم 0.2% مقارنة مع شهر نوفمبر 2020؛ نتيجة انخفاض قسم النقل 1% مع تراجع أسعار شراء المركبات 1.6%، وأيضاً انخفاض قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.2%؛ متأثراً بتراجع أسعار إيجارات السكن بنحو 0.2%.
وعلى مستوى عام 2020، بلغ معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلك في المملكة 3.4% مقارنة مع المتوسط السنوي للعام 2019.
وأرجعت الإحصاء هذا التطور بالأسعار؛ إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة خلال العام إلى 15%؛ مشيرة إلى أن الضغط على التضخم جاء بشكل كبير من أسعار الأغذية والمشروبات والتي ارتفعت 9%، والنقل بنحو 3.8%.
وكانت الزيادة في قسم الأغذية نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن في عام 2020 بنسبة 11.5%، وأسعار الخضراوات 17.1%.
وشهدت الأسعار في قسم التبغ ارتفاعاً نسبته 7.1% على مدار العام بسبب زيادة أسعار السجائر 6.2%، وارتفعت أسعار قسم الاتصالات 4.8%؛ مع ارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 5.9%.
وسجل قسم تأثيث وتجهيزات المنزل ارتفاعاً بنسبة 4.6%؛ متأثراً بارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنحو 6.5%، فيما سجل قسم النقل ارتفاعا 3.8% بسبب زيادة أسعار شراء المركبات 7%، وكذلك قسم السلع والخدمات المتنوعة 4%؛ نتيجة ارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 16.8%.
وبالنسبة للأقسام التي سجلت انخفاضاً بالمتوسط السنوي لعام 2020، كان في مقدمتها قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.6%؛ بسبب انخفاض أسعار إيجارات السكن 1%.
وتراجعت أسعار قسم التعليم بنحو 2%؛ متأثراً بانخفاضات أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 1.6%، والتعليم المتوسط والثانوي 3.4%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.