وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 مشاركاً يتأهلون في «الوضح».. وتراجع حالات العبث
نشر في الرياض يوم 17 - 12 - 2020

أعلنت لجنة التحكيم في النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل التي تقام في الصياهد الجنوبية خلال الفترة من 1 ديسمبر الجاري إلى 14 يناير المقبل، عن تأهل 13 مشاركاً في منافسات كأس النادي "إنتاج" لون الوضح.
وشهدت المنافسة تسجيل 34، شارك منهم 28، وتأهل منهم 13، بعد خروج 15 مشاركاً من التحكيم الأوَّلي، ومن المقرر أن تُعرض المشاركات المتأهلة على لجنة التحكيم النهائي والجمهور اليوم الجمعة.
وجاء فهيد فنيسان السبيعي صاحب المركز الثاني في النسخة الماضية كأبرز المتأهلين إلى جانب كل من تركي محمد بن عذل، وخالد بن فهد العتيبي، وسلطان سعود بن حثلين، وشبنان بداح الدوسري، وعبود بن هريسان المقاطي، وفراج محمد السبيعي، وفهد عامر السبيعي، وفيصل زايد الذيابي، ومحمد سفر البقمي، ومسعود بن فهيد الهاجري، ومشاري حمد الدوسري، وملفي بطيحان السبيعي.
إلى ذلك شدَّد رئيس لجنة الحكام في النسخة الخامسة لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الأمير خالد بن سلمان بن محمد آل سعود، على أهمية تقيُّد الجميع بالتعليمات الصادرة من قِبل لجنتي الميدان والحكام، مقدِّماً شكره للمشاركين على تعاونهم.
وقال سموه: "نشكر المشاركين على تعاونهم، ونأمل في مزيد من التعاون لإنجاح المهرجان، ولقد لاحظنا في بعض المشاركين السرعة أثناء العرض، وعدم الالتزام بتعليمات اللجان العاملة، خاصة لجنة الميدان، ولجنة التحكيم، ونرجو من الجميع التجاوب والالتزام بالتعليمات التي تصدر من اللجان المختلفة".
وأكد الأمير خالد على أهمية عرض التحكيم النهائي، موضِّحاً أنَّه جزء مؤثِّر في النتيجة، وقال: "عرض التحكيم النهائي جزء مهم من أعمال التحكيم، تُبنى عليه قرارات تحكيمية، وهو ليس رجوعاً من أجل الاستعراض فقط، ونرجو من المُلَّاك تنبيه الرعاة لهذا الأمر المهم، فنحن نعمل على أن يحظى الجميع بتحكيم عادل، ومن العدالة أن نُعامل الجميع سواسية".
وعن العقوبات التي يمكن أن يتعرَّض لها المخالفون للتعليمات، قال رئيس لجنة الحكام: "هناك تدرُّج في العقوبات، يبدأ بالتنبيه من قِبل لجنة الميدان، ثم الإنذار والتحذير في حالة تكرار المخالفة، ثم التوقف عن التحكيم، وسنجلس ونرى ماذا يريد أن يفعل؟ وفي حال الإصرار سيتم مخاطبة المالك عن طريق لجنة التنظيم، ثم يتم رفع تقرير لإدارة المهرجان واللجنة القانونية يتضمَّن المطالبة بإبعاده نهائيًّاً لعدم التجاوب مع التعليمات".
وجدَّد رئيس لجنة الحكام في المهرجان ثقته في تعاون الجميع، وقال: "نأمل من الجميع أن يكونوا على قدر المسؤولية، ويحترموا قرارات اللجان ويتجاوبوا معها".
نادي الإبل
يحيل «الصياهد»
إلى منتجع شتوي
من جانب آخر أكَّد المتحدِّث الرسمي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الخامس الدكتور خالد التركي، تراجع حالات العبث بالإبل مقارنة بالسنوات الماضية؛ بسبب ارتفاع الوعي لدى الملَّاك بمحاذيره، مع حرص اللجنة المختصة ودقة كشفها عن العبث، وتطبيق النظام بصرامة، مشيراً إلى أنَّ الحالات المرصودة المتعلقة بالسبال هي الأكثر، بينما أصبحت الحقن شبه معدومة. ويرى المحلل والخبير في الإبل عبدالله بن مرجاح في تراجع حالات العبث أمراً يُسرُّ الجميع، مبيناً أننا لاحظنا التراجع الكبير منذ بداية المهرجان، حيث بات استخدام الحقن في العبث شبه منعدم، مع تراجع التسحيب، مشيراً إلى أنَّ لجنة الفحص متفطنة للتسحيب، سواء المتعمَّد وغير المتعمَّد، ويجب على الملّاك التنبُّه له عندما يجرون الحلاقة للإبل؛ حتى لا تصيب الإبل بالتهتك في الأنسجة، وهو الأمر الذي تقف له لجان الفحص بكل مسؤولية، ولن تمرر أيَّ إبل تعرَّضت لذلك. بدوره أوضح المحلل والخبير عبدالعزيز السويلم أنَّ اللجنة الطبية تقوم بعمل كبير جدًّاً، ويجب على الملَّاك شكرهم على دقتهم وعملهم الملحوظ ميدانيًّاً، وتدلل الإحصاءات على تراجع العبث، ممَّا يعزِّز ثقة المشاركين في قدرة اللجنة واحترافيتها ومهنيتها بما يطمئن المشاركين، خصوصاً وأنَّ الحالات المرصودة تعلن بتفاصيلها وتبايناتها كافة وبكل شفافية، وكذلك العقوبات المتعلقة بها.
وفي شأن ذي صلة وفي الطريق إلى الصياهد الجنوبية لصحراء الدهناء، وبعد تجاوزك لمنطقة الجنادرية ستترك خلفك لوحة تشير إلى مدخل الطريق المؤدي إلى مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل، لتنطلق عبر لسان إسفلتي تحيطه عيون نظام ساهر لتحميه من متجاوزي السرعة القانونية، وعلى يمينك ويسارك تشكل الرمال مساحات شاسعة لمنتجعات صحراوية تتدثر بالشتاء وممتدة بلا نهاية.
ستخترق "درب الإبل" عبر تلال ومنعطفات تنتهي إلى مفترق طرق الدهناء بين رماح والرمحية، وعلى ناصية الطريق يعلن المبنى الشاهق المضاء بألوان ليزرية وصول أسلوب الفندقة إلى جنوب صحراء "الدهناء"، جالباً معه مفاهيم الرفاهية التي تنافس مقار التخييم التقليدية كما يجذب السياح ورجال الأعمال.
«طبية» القوات المسلحة تشارك بمستشفى ميداني بسعة 50 سريراً
ورغم الظروف الراهنة المرتبطة بالإجراءات الاحترازية لكورونا إلا أنها لم تمنع إقامة المهرجان ليدفئ ليل الصحراء بحماسة منافساته المتنوعة، فكانت توجيهات سمو ولي العهد المشرف العام على نادي الإبل إقامة مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الخامسة في موعده المحدد، فانطلق مطلع ديسمبر حيث تكون درجات طقس "الصياهد" بين الباردة والمعتدلة.
وعلى طول مسيرك متنقلاً بين مناطق المهرجان تتلمس تنوع مواقع الفعاليات بين المزاين، وسباقات الهجن، والطبع، ومنافسات الهجيج، فما تحظى به المنطقة من نشاط اقتصادي وسياحي ومعرفي يثري آلاف الزوار، أدى إلى إطلاق المهرجان إشعاعه إلى العالم مستقطباً عدداً كبيراص من ملاك الإبل وهواتها في جميع أنحاء العالم.
وانعكاساً لاهتمام وتنظيم نادي الإبل ممثلاً برئيس مجلس إدارته فهد بن فلاح بن حثلين، يستقطب المهرجان قوافل السياح من مختلف الجنسيات العاملة في مدن المملكة، فيما تغزل "المنظمة الدولية للإبل" حكايا ومبادرات تكللت مؤخراً بالاتجاه إلى تنظيم "البطولة الدولية الأولى لبولو الإبل في شهر فبراير المقبل في مدينة العلا".
وحين يردد صوت خرائط "غوغل" لقد وصلت إلى وجهتك، سترى أنك في مهد عالم يشرع للتراث أبواب المستقبل، من خلال اهتمام نوعي ب"عطايا الله" كما يحب عشاق الإبل مناداتها، فهناك كل الجهات المشاركة في التنظيم تصغي للزائر، فقط "ارتد كمامتك" وعش تجربة عالم آخر.
من جهة أخرى نوه ملاك الإبل المشاركين بمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بدعم سمو ولي العهد المشرف العام على نادي الإبل لمهرجان الإبل المقام بالصياهد في نسخته الخامسة.
وقالوا في تصريحات للرياض: إن دعم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورعايته أنجح المهرجان حتى أصبح أيقونة يضرب به المثل في العالم على شهرته الواسعة ومنشأته المترامية في قلب صحراء الصياهد.
ملاك الإبل
ل «الرياض»: المهرجان أيقونة عالمية وصرح شامخ
وقال تركي بن عميد السبيعي: إن مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل مهرجان عالمي بما تحمله الكلمة من معنى، حيث قام نادي الإبل بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان يحفظهما الله إقامة المهرجان الذي لا يضاهيه مهرجان آخر ليس على النطاق المحلي والإقليمي بل على النطاق الدولي، وما إطلاق المنظمة الدولية للإبل إلا تأكيد على عالمية مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الذي عزز في النفوس محبة الإبل وحفظ قيمتها ومكانتها العالية.
وقال بن عميد: دعم سمو ولي العهد ورعايته أنجح المهرجان، وأصبح أيقونة يضرب به المثل في العالم على شهرته الواسعة ومنشأته المترامية في قلب صحراء الصياهد، وبما يشهده من مشاركة أهم سلالات الإبل النادرة في العالم من ناحية الجمال والندرة، فالشكر لسمو ولي العهد على عنايته الذي كما ذكر الشيخ فهد بن حثلين رئيس نادي الإبل أن ما تحقق للمهرجان من نجاح يعد مرحلة البداية والتأسيس، والمقبل في طموحات سمو ولي العهد أكبر وأفضل بمراحل كبيرة.
كما قدم الشكر الجزيل لنادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن حثلين على النجاح المتواصل في إدارة المهرجان حتى ظهر بهذا التنظيم الرائع.
وقال سعد بن محمد بن دهيمان: المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز هو الفوز الحقيقي بغض النظر عن المراكز، فالمهرجان يحمل اسماً غالياً على الجميع، الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- مؤسس وموحد الوطن.
وقال بن دهيمان: إن دعم سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان المشرف العام على نادي الإبل -حفظه الله- ساهم في ظهوره بهذا التميز والتكامل في جميع خدماته التي يستفيد منها ملاك الإبل في مشاركاتهم ويستفيد منها الجمهور المتابع عبر هذا الصرح الشامخ المقام في الصياهد الذي أصبح وجهة محلية وإقليمية ودولية بمشاركة دول العالم بهذا الكرنفال.
وقدم شكره لرئيس نادي الإبل الشيخ فهد بن حثلين على التنظيم والإشراف المحكم من جميع اللجان المنظمة في المهرجان.
فيما أبدى رثوان بن بداح الدوسري الحائز على لقب كأس النادي "إنتاج" لون "الشقح" سعادته الغامرة في الفوز بفئة الشقح، مؤكِّداً أنَّه كان واثقاً من الحصول على المركز الأول، عطفاً على الفرديات المميَّزة التي يمتلكها، مشيراً إلى أنَّ المنافسة كانت قوية، وقال: "جميع المشاركين كانوا مميَّزين، وإن غاب مالك حضر آخر، والمنافسة كانت مثيرة، والحمدلله على الفوز الذي جاء نتاجاً طبيعيًّاً للتعب والمجهود والإعداد الجيد للمنافسة".
وقدَّم رثوان شكره وتقديره لسمو ولي العهد على رعايته ودعمه للمهرجان، ولنادي الإبل برئاسة الشيخ فهد بن فلاح بن حثلين، على التسهيلات المميَّزة التي يقدِّمها لمُلَّاك الإبل، وعلى العناية الفائقة التي يوليها للموجودين على أرض المهرجان، من خلال التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية كافة، متمنيًا التوفيق للجميع.
من جانب آخر تشارك الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بفعاليات مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل النسخة الخامسة المقام في الصياهد الجنوبية شمال شرقي مدينة الرياض.
وتأتي المشاركة من خلال التكامل الفعال مع منظومة القطاع الصحي في المملكة لتقديم خدمات علاجية ووقائية متكاملة بمعايير مهنية وجودة وسلامة، وتتمثل المشاركة بتشغيل مستشفى ميداني متنقل بسعة (50) سريراً منها: سريران للعناية المركزة، وتقدم الإدارة العامة للخدمات الطبية خدمات صحية وإسعافية طارئة، إضافة إلى التثقيف الصحي، ويضم المستشفى الميداني طاقماً طبياً لتقديم خدمة طبية متكاملة للزوار والمشاركين في المهرجان.
المشفى الميداني
الفرديات الصفر تستعرض أمام لجنة التحكيم
الأمير خالد بن سلمان في ميدان التحكيم في الصياهد
تركي بن عميد
سعد بن دهيمان
رثوان الدوسري
د. التركي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.