تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عهد الملك سلمان.. زمن تمكين المرأة
نشر في الرياض يوم 19 - 11 - 2020

دفعت تحولات استراتيجية في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- إلى تمكين المرأة السعودية لتكون شريكاً فاعلاً في التنمية الوطنية، وركناً أساسياً في برنامج التحول الوطني ورؤية 2030 التي يقودها بكفاءة رائد النهضة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله-.
وتقدمت المرأة السعودية بخطوات ثابتة نحو التمكين بعد صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها وتحفظ حقوقها الشخصية والاجتماعية، وضمان مشاركتها في منظومة التنمية وصناعة القرار، بفضل ما أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين من رعاية ودعم وفق رؤية المملكة الطموحة 2030.
وسعياً لتهيئة بيئة مناسبة لبرامج الرؤية، بذلت الجهات ذات العلاقة بما فيها مجلس الشورى ووزارة العدل جهودًا ملموسة في سبيل تحسين الوضع الحقوقي والتشريعي للمرأة في المملكة، وذلك من خلال إصدار القرارات وسن التشريعات المتعلقة بتوظيفها وتمكينها بالعمل في القطاع الحكومي، وتوفير الدعم الاجتماعي والصحي والأمني لها، وتعزيز توجُّهها نحو ريادة الأعمال والتجارة والاستثمار.
وأدت هذه التحولات إلى حضور طاغٍ للمرأة السعودية في سوق العمل، والانتخابات البلدية، ومجالس الغرف التجارية، إضافة إلى زيادة نسبة تمثيلها في مجلس الشورى، والعمل الدبلوماسي، مدعومة بحرص الحكومة المستمر على دعمها لضمان مشاركتها الكاملة في التنمية المستدامة.
استثمار الطاقات
ودفع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية باثني عشر برنامجًا تنفيذياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ال96 لرؤية المملكة 2030، بدءاً بتدشين برنامج التحول الوطني الذي احتوى على 36 هدفًا استراتيجياً يدعم التمكين الاقتصادي للمرأة وزيادة مشاركتها في سوق العمل.
ونصت رؤية 2030 على أن المرأة السعودية تعد عنصرًا مهمًّا من عناصر قوة المملكة، وسنستمر في تنمية مواهبها واستثمار طاقاتها وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها والإسهام في تنمية مجتمعنا واقتصادنا بتوفير العوامل التي تساعد على تمكينها، من إرادة سياسية، وإمكانات اقتصادية، ووعي مجتمعي بأهمية دور المرأة في التنمية.
وركزت على تمكين المواطنات من خلال منظومة الخدمات الاجتماعية، وتشجيع العمل التطوعي، ودعم نمو القطاع غير الربحي، إلى جانب إطلاق برنامج تحقيق التوازن المالي الذي يهدف إلى تعزيز الإدارة المالية، ودعم الأهداف الاجتماعية والاقتصادية التي تسعى الرؤية إلى تحقيقها.
وشكلت برامج الرؤية الطموحة، الضمان الأبرز لتحقيق تطلعات قيادة البلاد الهادفة إلى النهوض بالإنسان، وتنفيذ المبادرات التي تدعم تمكين المرأة، وتسهيل وصولها للخدمات، وضمان مستقبل الأجيال عبر رفع كفاءة المؤسسات لأجل بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح.
برامج ومشروعات
وتنوعت برامج تمكين المرأة التي تضمنتها الرؤية أهدافًا ومبادرات وبرامج ومشروعات وآليات من شأنها النهوض بها، وتمكينها في الحقوق والعمل والمجتمع، من خلال تشجيع المشاركة في سوق العمل، وتنمية مواهبها واستثمار طاقاتها، وتمكينها من الحصول على الفرص المناسبة لبناء مستقبلها، والإسهام في تنمية المجتمع واقتصاد البلاد.
وحصدت المرأة السعودية ثمار تمكينها في التحولات التي شهدتها منظومة الحماية الاجتماعية في المملكة، وبرامجها الخاصة بسوق العمل، والتأمين الاجتماعي، وبرامج شبكات الأمان الاجتماعي، وتوفيرها على قدم المساواة بين المواطنين، بما فيها خدمات التعليم والصحة، مع استصحاب مصادقة المملكة على اتفاقيات وبروتوكولات الأمم المتحدة الداعمة لحقوق المرأة، والتزامها بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
أصبحت عنصراً فاعلاً في منظومة التنمية وصناعة القرار
غير أن أبرز صور تمكين المرأة تمثلت في منع أي تمييز في الأجور بين العاملين والعاملات عن العمل ذي القيمة المتساوية، وفقًا للائحة التنفيذية لنظام العمل، ومنح الموظفة الحق في التمتع بإجازة وضع مدتها 10 أسابيع، مدفوعة الأجر، وإجازة أمومة بحد أعلى ثلاث سنوات طوال خدمتها الوظيفية، فضلًا عن إلزام أصحاب العمل الذين يشغلون 50 عاملة فأكثر، بتوفير مواقع لرعاية أطفال العاملات.
غير مسبوقة
وحصلت المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على حقوق غير مسبوقة شملت إتاحة الخدمات لها دون شرط موافقة ولي الأمر، إضافة إلى السماح بمنح المرأة الحقوق ذاتها التي يكفلها القانون للرجل، فيما يتعلق بالسفر لمن تجاوزوا 21 عاماً، وسن قانون لتقليل معدلات زواج القاصرات، بجعل زواج الفتيات الأقل من 17 عاماً لا يتم إلاّ بعد تقديم طلب للمحكمة الخاصة.
وجاء صدور قرار تنظيم صندوق النفقة للمطلقات، والسماح للأم الحاضنة بطلب صك إثبات حضانة من دون إقامة دعوى، ومنح متدربات القانون رخصة مزاولة المهنة، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 لدعم حقوق المرأة السعودية، إلى جانب حصولها على دعم الدولة في ممارسة مهنة المحاماة التي كانت حكراً على الرجال.
مساواة كاملة
وأدت الجهود الحكومية إلى تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين في برامج شبكات الأمان الاجتماعي التي تشمل القروض الاجتماعية والإنتاجية المقدمة بشكل متساوٍ، إلى جانب إعانات الضمان الاجتماعي، وبرامجه المساندة، وبرامج رعاية ذوي الإعاقة، والخدمات الصحية الأساسية ورعاية الأمومة، إضافة إلى الرعاية الإيوائية والتأهيلية المنزلية، والبرامج التعليمية، وبرنامج حساب المواطن، وحافز.
وحرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين على تقديم خدمات دعم الإسكان لكلا الجنسين، مع تمكين المرأة من خلال تقديم تسهيلات لذوات الأولوية القصوى، كالمطلقات والأرامل والمرأة المعيلة لأسرتها من خلال منحهن نقاطاً إضافية، إلى جانب تجريم كل ممارسات الإيذاء، والتحرش طبقاً لنظامي الحماية من الإيذاء، ومكافحة جريمة التحرش.
ودعمت أهداف الرؤية 2030 تمكين المرأة، بزيادة نسبة النساء العاملات في القطاع الحكومي من 39.8 % إلى 42 %، وزيادة تواجدها في المناصب العليا «المرتبة 11 وما فوق» من 1.27 % إلى 5 % بنهاية هذا العام 2020، إلى جانب خلق فرص عمل مناسبة للسعوديين والسعوديات في القطاع الخاص، ورفع نسبة مشاركة المرأة من 22 % إلى 30 % بحلول 2030م.
ثقافة الابتكار
وعززت حكومة خادم الحرمين الشريفين ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، بتشجيع النساء في مجال الصناعة، وزيادة عدد المنشآت القائمة، من 50 ألف منشأة إلى 104 آلاف منشأة بنهاية هذا العام 2020م، إضافة إلى تنمية قطاع المشاريع متناهية الصغر ورعايته بهدف تعزيز دور الشباب والشابات، وإسهامهم في مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتضمن برنامج التحول الوطني 2020 هدفًا رئيسيّا يرمي إلى توليد أكثر من 450 ألف وظيفة في القطاعات غير الحكومية خلال حياة البرنامج، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، بما يوفر نحو 40 % من الإنفاق الحكومي على المبادرات، ورفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40 % إلى 65 %، بما يضمن السعي إلى التوطين، وتعزيز التنمية المجتمعية، وإتاحة المزيد من فرص العمل للسعوديين والسعوديات.
واهتمت بإيصال القيادات النسائية في الخدمة المدنية إلى المناصب القيادية، وزيادة مشاركتها في مواقع اتخاذ القرار، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمام المبدعات والمثقفات والمميزات من الفتيات للمشاركة في تعزيز إمكاناتهن وقدراتهن، وتشجيعهن على الإنتاج مع التمسك بتقاليدهن وعاداتهن الأصيلة.
بيئة عمل
وتبنت المملكة عددًا من البرامج الهادفة إلى خلق بيئة عمل آمنة وجاذبة للمرأة أبرزها رفع نسبة الامتثال لنظام حماية الأجور من 50 % إلى 80 % بنهاية العام الحالي 2020م، ودعم تكاليف حضانة أطفال المرأة العاملة عبر إطلاق برنامج «قرّة» الذي يهدف إلى تمكين المرأة ومساعدتها للالتحاق بسوق العمل، والاستمرار فيه.
وفي إطار توفير بيئة مرنة للعمل، أطلقت الحكومة برنامج «وصول» الذي يهدف إلى تمكين المرأة العاملة بتوفير وسيلة نقل آمنة، بتكاليف منخفضة، إلى جانب تطوير بيئة ملائمة لعمل ذوي الإعاقة، وذوي الدخل المحدود، وتطوير عمل المرأة في المجالات السياحية والتراثية.
حماية أسرية
ودفعت الحكومة بالعديد من المبادرات للتصدي لقضية العنف الأسري أبرزها إنشاء نظام متكامل لحماية الأسرة وضمان توفير الحماية من الإيذاء بمختلف أنواعه، وتقديم المساعدة والمعالجة، والعمل على توفير الإيواء والرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية اللازمة، واتخاذ الإجراءات النظامية لمساءلة المتسبب ومعاقبته، مع نشر التوعية بين أفراد المجتمع حول مفهوم الإيذاء، والآثار المترتبة عليه.
وهدفت المبادرات أيضاً إلى معالجة الظواهر السلوكية في المجتمع التي تنبئ عن وجود بيئة مناسبة لحدوث حالات إيذاء، وإيجاد آليات علمية وتطبيقية للتعامل معه، عبر زيادة عدد مراكز الإرشاد الأسري، ووحدات الحماية الاجتماعية من 58 إلى 200 مركز، وزيادة عدد المرشدين المؤهَّلين من 90 ألفاً إلى 21 ألفًا.
مكتسبات ونجاحات
وجاءت النجاحات التي حققتها المرأة السعودية في العديد من المجالات، متوائمة مع تولي المملكة دفة القيادة على المستوى الإقليمي، لدعم مسيرة وتعزيز مكانة المرأة العربية في الحراك التنموي والاجتماعي على مستوى الدول العربية، بعد أن تجاوزت مساهمات المرأة السعودية، المجتمع المحلي إلى الإقليمي.
واستطاعت المرأة السعودية أن تقود بكفاءة عالية سبل إنجاح أجندة التنمية المستدامة 2030، وتمكين المرأة في المنطقة العربية، وتطوير آليات التعاون مع المنظمات الدولية المعنية، خلال اجتماع الدورة ال39 للجنة المرأة العربية التي عقدت بمدينة الرياض تحت مظلة جامعة الدول العربية.
وسبق اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية، قيادة المرأة السعودية، ممثلة في الدكتورة هلا التويجري الأمين العامة لمجلس شؤون الأسرة، لفريق تمكين المرأة في رئاسة السعودية لمجموعة العشرين، الذي يعمل على ضمان النهوض بالمرأة، ودعم مسارات عديدة أخرى، أبرزها التنمية، التعليم، الزراعة، التوظيف، مكافحة الفساد، الصحة، السياحة، والتجارة والاستثمار.
ثقة القيادة
ونجحت المرأة السعودية في الفوز بثقة القيادة في الانطلاق نحو تمثيل بلادها في الخارج، واعتلاء منصات دبلوماسية في إحدى كبريات دول العالم بشغل الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان كأول امرأة منصب سفير، وآمال يحيى المعلمي ثاني امرأة تمثل بلادها سفيرة، إلى جانب حصول المرأة على مناصب وتكليفات رفيعة في وكالات الأمم المتحدة وقيادة وفود في المحافل الدولية، وشغل مناصب ملحقيات ثقافيات في الخارج.
وفي الداخل، تقلدت ثلاث سيدات مناصب قيادية بالبلديات، إلى جانب تعيين 13 امرأة في مجلس هيئة حقوق الإنسان، فيما رخصت وزارة العدل ل70 موثقة ليعملن في مجال التوثيق الوارد في لائحة الموثقين، وإصدار 155 رخصة محاماة للنساء في العام الماضي، وتوظيف 240 سعودية خلال عام.
وتمكنت المرأة السعودية أيضاً من شغل العديد من المناصب القيادية في المجالات العلمية والأكاديمية، وترؤُس مؤسسات اقتصادية بكفاءة عالية، فضلاً عن تواجدها بقوة في القطاع الخاص، وحضورها الطاغي في مقاعد التعليم العالي بنسبة 51 % من إجمالي الطلاب، إضافة إلى وجود 35 ألف مبتعثة سعودية في الخارج.
وتقول الأمين العام لمجلس شؤون الأسرة د. هلا التويجري إن الإرادة السياسية ورؤية المملكة 2030، مكنتا المرأة السعودية من المشاركة في اتخاذ القرار، وتبوؤ مراكز قيادية في القطاعين العام والخاص، وساهمتا أيضاً في زيادة فرص عملها في مضمار التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرة إلى أن التوجهات الحديثة للقيادة تركز على التنمية المستدامة وتمكين النساء والفتيات.
جائزة عالمية
في إنجاز نوعي آخر، حصدت المملكة جائزة عالمية لتمكين المرأة من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لعام 2020، ما عكس دعم القيادة الرشيدة لدور المرأة بكافة المجالات، وتمكين الفتيات في دفع عجلة التنمية ضمن خطط برنامج التحول الوطني وطموحات رؤية المملكة 2030، وذلك ضمن ثمرة جهود وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات نحو تمكينها وزيادة مشاركتها في تنمية الاقتصاد الرقمي.
ونالت الوزارة هذه الجائزة -التي تنافس عليها أكثر من 340 مبادرةً ومشروعاً وبرنامجاً من جميع أنحاء العالم- تقديراً لجهودها في تمكين فتيات الوطن في المجالات التقنية، وتكريماً لجهودها الاستثنائية لضمان بيئة عمل أكثر توازناً لتشكل النساء ما نسبته 22.9 % من مجموع القوى العاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
هذا، وحظيت المرأة السعودية منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بالعديد من القرارات الملكية والأوامر السامية، منها ما كان متصلًا بدعم دور المرأة مباشرة، وأخرى ضُمنت في منظومة المؤسسات الحكومية والأهلية، في حين جاءت رؤية 2030 بمثابة «مشروع طموح للمرأة السعودية»، تعكس صورة أكثر إشراقًا لمكاسبها المتتالية.
الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وثقا بالمرأة وفتحا لها أبواب النجاح
الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول امرأة تشغل منصب سفير
آمال يحيى المعلمي ثاني امرأة تمثل بلادها سفيرة في النرويج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.