"الأمر بالمعروف" في أبها تواصل نشر مضامين حملة "اعتناء"    محافظ جدة يواسي آل السعدي في فقيدتهم    «أمانة المدينة» تعلن عن توفر عدد من الوظائف‬ للرجال والنساء    أسرتا باهبري وباحمدين تتلقيان التعازي في فقيدتهما    الخريجي يلتقي نائب وزير الخارجية الكولومبي    رئيس "الغذاء والدواء" يلتقي شركات الأغذية السنغافورية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا خليجيًا فُقد في صحراء الربع الخالي    الرياض: الجهات الأمنية تباشر واقعة اعتداء شخصين على آخر داخل مركبته    الوحدة يحسم لقب الدوري السعودي للدرجة الأولى للناشئين    سلام أحادي    اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب    تجمع مكة المكرمة الصحي يحقق انجاز سعودي عالمي في معرض جنيف الدولي للاختراعات 2024    أرمينيا تتنازل عن أراضٍ حدودية في صفقة كبيرة مع أذربيجان    حائل.. المنطقة السعودية الأولى في تطعيمات الإنفلونزا الموسمية    وزير المالية يعقد مؤتمراً صحفياً للحديث عن النتائج الرئيسية لاجتماعات اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية    التعريف بإكسبو الرياض ومنصات التعليم الإلكتروني السعودية في معرض تونس للكتاب    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    نوادر الطيور    المرور بالشمالية يضبط قائد مركبة ظهر في محتوى مرئي يرتكب مخالفة التفحيط    أمير عسير يتفقد مراكز وقرى شمال أبها ويلتقي بأهالي قرية آل الشاعر ببلحمّر    مدرب الفيحاء: ساديو ماني سر فوز النصر    موعد مباراة السعودية والعراق في كأس آسيا تحت 23 عامًا    «القوى السعودية» تحصد تسع ميداليات في رابع أيام الخليجية    النصر يفقد لويس كاسترو في 4 مباريات    ضيوف الرحمن يخدمهم كل الوطن    الرمز اللغوي في رواية أنثى العنكبوت    وزارة الخارجية تعرب عن أسف المملكة لفشل مجلس الأمن الدولي    بطاقة معايدة أدبية    المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي وفقًا لمؤشر ستانفورد الدولي 2024    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    "الرياض الخضراء" يصل إلى عرقة    إخلاص العبادة لله تشرح الصدور    أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله    اكتشاف خندق وسور بجدة يعود تاريخهما إلى القرن 12 و13 الهجري    مساعد وزير الدفاع يزور باكستان ويلتقي عددًا من المسؤولين    ضبط مقيم بنجلاديشي في حائل لترويجه (الشبو)    كلوب: ليفربول يحتاج لإظهار أنه يريد الفوز أكثر من فولهام    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    النفط يقفز 3%    توقعات الأمطار تمتد إلى 6 مناطق    فوائد بذور البطيخ الصحية    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «سلمان للإغاثة»: اتفاقية لدعم برنامج علاج سوء التغذية في اليمن    السودان.. وخيار الشجعان    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    أمير منطقة الرياض يرعى الحفل الختامي لمبادرة "أخذ الفتوى من مصادرها المعتمدة"    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بين المؤلف والمخرج!
نشر في الرياض يوم 18 - 09 - 2020

اختار كرسي جامعة الملك سعود هذا الشَرَك المنصوب بين قطبي المسرح (المؤلف، والمخرج) لتجعله موضوع الكرسي لهذا العام، ولتنشر ما يقدمه أعضاء هذه الندوة من أبحاث في كتاب مُحكَّم كما تعودناه منها كل عام..
لم يكن هذا العنوان مجرد خاطرة تحط رحالها على ذهنية كاتب مهموم بكل تفاصيل المسرح - ليس فقط بكتابه ومخرجيه، وإنما بكل تفاصيله الدقيقة والمؤثرة في الوعي الجمعي - حاضرا لا يغيب وإن غابت بعض تقنياته وساءت ظروفه لكنه حي في الذاكرة الجمعية لكل الشعوب وفي كل الحضارات، نابها لا يهدأ، متحركا لا يسكن، لأنه مرتبط بحركة الوعي والقاعدة العامة، والتي هي أساس البنية الاجتماعية.
نعم لم تكن خاطرة كاتب مسرحي مهموم بطائر الفينيكس الذي لا يشيخ، ولكن هذا الموضوع شديد الأهمية، وشديد الحساسية، وصاحب جدلية لا تهدأ منذ أن خرج المخرج عن جراب المؤلف مستقلا مبدعا ثانيا وقيل مؤلفا ثانيا في بعض المدارس الإخراجية؛ ولذا فقد اختار كرسي جامعة الملك سعود هذا الشَرَك المنصوب بين قطبي المسرح (المؤلف، والمخرج) لتجعله موضوع الكرسي لهذا العام، ولتنشر ما يقدمه أعضاء هذه الندوة من أبحاث في كتاب مُحكَّم كما تعودناه منها كل عام، لتثري المكتبة العربية بدراسات أكاديمية محكمة وموثقة ليس لهذه الحقبة التاريخية فحسب، وإنما للحقب المقبلة وللأجيال القادمة اطلاعاً واستفادة عبر دراساتها وأبحاثها في أوراق جيل مضى؛ هم رواد المسرح السعودي الذي سيحتفظ بهم بين ردهاته طيلة العصور القادمة، ونحن نعلم ذلك عندما ندرس كأكاديميين وطلبة ما يسمى ب (تاريخ الفن) الذي حفظ لنا إبداعات يوربيدس وسوفوكل وشكسبير وأقرانهم من مسرح الشرق بكل قدمهم وتاريخهم.
والآن نجد أن جامعة الملك سعود تستمر في أمر عهدناه منها يوم أن كان المسرح السعودي يتعثر في أطراف ثيابه، وهي تعمل على نشر الكتب ذات الدراسات الأكاديمية المُحّكَمة، وتخصص الكرسي السنوي أكثر من مرة للمسرح مستجلية ما أن سيصبح عليه المسرح السعودي من مشروع تنموي وتوعوي وحضاري في بلورة وزارة الثقافة السعودية المتوقدة برؤية سمو ولي العهد - حفظه الله - حيث وضع المسرح على رأس قائمة الأعمال النهضوية المثمرة.
وموضوع ندوة الكرسي هذا، جاء مواكبا لهذه الرؤية يحمل آمال وطموحات أجيال تعلقت أحلامهم بأهداب هذا العملاق الذي لن يهدأ، وما أن جاءت قضية جدلية في جميع العصور موضوعا لهذا الكرسي إلا أن استنهضت الجامعة كوادر مبدعة هم صفوة المسرح وشعلته، ليكتبوا ويبحثوا بأسلوب أكاديمي في هذه الجدلية بعناوين متعددة وهي: (المسرحية الشعرية في الأدب السعودي للباحثة الدكتورة نوال السويلم. نحو شعرية مغايرة قراءة في نصوص إبراهيم الحارثي المسرحية، للباحثة الدكتورة لطيفة البقمي. الخطاب المسرحي السعودي المعاصر بين الأدب والأدبية للأستاذة تركية الثبيتي. المسرح السعودي من الغياب إلى الحضور للكتاب المسرحي إبراهيم الحارثي. حول تاريخ المسرح الجامعي بجامعة الملك سعود للأستاذ الدكتور نايف الثقيل. رقمنة الملامح الشعبية في مسرح محمد العثيم للأستاذة الدكتورة إيمان التونسي. سيميائية الصورة البصرية في المسرح السعودي "مسرحية البندقية أنموذجا" للدكتور سامي الجمعان. اتجاهات الإخراج في المسرح السعودي للأستاذ نايف البقمي. الظواهر المسرحية والدرامية في الموروث الشعبي: نماذج مختارة للأستاذ على السعيد. فرقة مسرح الطائف الحركة والحراك: قراءة من داخل التجربة للأستاذ فهد ردة الحارثي. ثم (الكوزميك مايند) ومشكلات الكتابة، لكاتبة هذه السطور).
وتبعا لما طرحناه سلفا أن هذه الوريقات التي تحتفل بها هذه الندوة في هذه الجامعة العريقة لم تكن هي سوى نواة لأبحاث أكاديمية مطولة تنشر في كتاب كرسي الجامعة والتي تُثرى بها المكتبة العربية والمسرح العربي، كتوثيق وتاريخ يحمل ملامح حقبة مضت، تتكئ عليها الحقبة القادمة؛ سواء كان بالدراسات والأبحاث لجميع الباحثين والدارسين من مختلف الوطن العربي أم من المهتمين أيضاَ بالمسرح السعودي على المستوى العالمي أيضا. وتأتي أهمية هذا الكرسي عنواناً فاصلاً، لأنها تحمل في طياتها نقطة التحول تلك التي هي هدف رؤية 2030 التي تسعى وزارة الثقافة وهيئة المسرح والفنون الأدائية إلى تحقيقها، لأن سبق ونوهنا أن المسرح السعودي الآن في مرحلة العلامة الفارقة، وهي ما تفصل بين قبل وبعد تأسيس هيئة المسرح والفنون الأدائية وتأسيس وزارة الثقافة أيضا، وتحول المسرح السعودي من أعمال الهواة إلى كوادر المحترفين في ظل ما قامت به الوزارة والهيئة من هيكلة وابتعاث ولجان وبنى تحتية كاملة، كمشروع وطني يتخذ مكانة ليس وطنيا فحسب وإنما عالميا أيضا، تحت ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين ورؤية سمو ولي العهد - حفظهما الله -، مما يؤكد بالفعل أننا في علامة فارقة فيما قبل وما بعد. ومن هنا جاءت أهمية هذه الدراسات والأبحاث - التي ستجلل بالنشر - لمسيرة وتاريخ المسرح السعودي كما أنها ستعمل على تداخل الأزمنة بين الحقبتين، حيث إن جديد المسرح السعودي سيكون قديمه وحديثه في ضفيرة واحدة لا يمكن فصم عراها، ولا يمكن تجاهل تاريخ تعبَّق بالجهود وبالإبداع الذي أسس لما هو قادم.
إن هذا الجهد وهذه الالتقاطة للجامعة أمر يستوجب الشكر عليه، فشكرا لهولاء المهمومين بقضايا الوطن فنه ووعيه وتنويره، وشكرا لكل القائمين على هذه الندوة الخامسة من نوعها برعاية عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور نايف بن ثنيان آل سعود ومنهم المشرف على الكرسي الأستاذ الدكتور صالح معيض الغامدي وكل من مديري الندوات الأستاذ الدكتور معجب العدواني، والأستاذ الدكتور علي دبكل والدكتورة منى المالكي والدكتور عبدالله الرميحي وجميع فريق العمل الشاق في زمن الكورونا. جميعهم كوكبة كبيرة من ثروتنا الثقافية والفنية يحملون الماضي على أكفهم مشكاة منيرة لما هو آت بإذن الله تعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.