ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطقة أثرية تتحول إلى مهملة..!
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2020

تحولت منطقة أثرية جرى التنقيب فيها قبل أعوام عدة في بلدة دارين التابعة إلى جزيرة تاروت بمحافظة القطيف إلى منطقة مهملة نمت فيها الأشجار والحشائش وكثرت الأوساخ، والمنطقة التي تم استخراج مقتنيات أثرية منها تقع في وسط دارين.
ودعا محبو السياحة والتراث والمناطق الأثرية في دارين إلى إنقاذ المناطق التراثية والأثرية التي تعد من المعالم المهمة للمنطقة، مؤكدين ل"الرياض" على أن الإهمال يسهم في اندثار تلك المواقع، محذرين من انهيار مطار دارين بسبب عدم الصيانة والشقوق الظاهرة على غرفته التي تحدت الزمن لتبقى شاهداً تاريخياً يثبت أن المملكة كانت من أولى الدول في المنطقة امتلاكاً للمطارات.
وذكروا أن دارين تحمل الكثير من المناطق الأثرية والتراثية التي يمكن أن تنشط الجانب السياحي في المنطقة الشرقية، خاصةً أن كامل المنطقة غنية بالمناطق الموغلة في القدم مثل قلعة تاروت التاريخية التي تعود إلى نحو 500 قبل الميلاد.
وقال فتحي البنعلي - صاحب متحف في دارين -: إن دارين بها الكثير من المناطق الأثرية والتراثية، منها قصر الفيحاني الذي نشدد على أهمية إعادة بنائه، إذ إنه من المعالم المهمة في تراث دارين، وكذلك إعادة بناء مطار دارين الذي يعد أول مطار في المملكة والخليج، مشيراً إلى أن الغرفة الخاصة بالمطار والموجودة حالياً تحتاج إلى ترميم بشكل عاجل حيث توشك على الانهيار، وتابع: "يختفي ما تبقى من هذا المطار، ونقترح أن يوضع مجسم لطائرة قديمة، وأن يتم تنظيف الموقع للسياح". وأبان أن هناك مناطق أثرية بدارين اكتشفت قبل أعوام عدة واكتفي بتسويرها بعد إخراج مقتنيات مهمة منها من قبل المختصين، وكان من بينها أرض تم اكتشافها، مضيفاً: "من المهم تنظيف وترميم بعض المعالم التراثية في الأرض المكتشفة في دارين قبل خمس سنوات وعرض جميع القطع الأثرية التي تم إخراجها والحفاظ على ما تبقى من منازل قديمة في دارين بالقرب من قصر الفيحاني أو بالجهة الشرقية بقرب بندر البنعلي، وبالقرب من مجلس النوخذة راشد بن فاضل البنعلي - أكبر نوخذة في الخليج - حيث أصدر كتاب مجاري الهداية وهو دليل البحار بالخليج وإفريقيا".
وأشار إلى أنه أنشأ متحفاً بهدف المحافظة على تراث المنطقة ولفت انتباه الأجيال الجديدة التي تزوره، وأنه يفتح المتحف للجميع وفق الضوابط الخاصة بالإجراءات الاحترازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.