ضحايا زلزال إزمير .. 28 قتيلاً و804 مصابين حتى الآن    اهتمامات الصحف العراقية    مشعل بن ماجد يتوّج الفائزين بجائزة جدة للإبداع بعد غدٍ الإثنين    الدكتور الشاعر محمد الشدوي تخيلت نفسي وزملائي الشعراء في وفد حسان بن ثابت و الخنساء رضي الله عنهما    ألمانيا تسجل أكثر من 19 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا    مهاجم النصر عبد الرزاق حمدالله يُعلن إصابته بكورونا    الأرصاد : أمطار ورياح نشطة على 4 مناطق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من أمير الكويت    اهتمامات الصحف السودانية    أكد أن الرسوم المسيئة نوع من الإرهاب...    برقيتا تهنئة من الملك سلمان وولي العهد إلى رئيس الجزائر    إمارة مكة تكشف تفاصيل ارتطام سيارة بأحد أبواب المسجد الحرام    جولات على المنشآت الغذائية بالغزة وحملة لإزالة الظواهر السلبية بالعمرة ب #مكة    الصحف السعودية    اهتمامات الصحف الليبية    الرابطة: المتأسلمون السياسيون «مؤدلجون» يستغلون الدين لأهدافهم    #أمير_جازان يتفقد محافظة #أحد_المسارحة ويلتقي المشايخ بشاطئ المضايا    الهلال والاتفاق يبحثان عن نقاط ضمك وأبها    إمارة مكة: القبض على الشخص الذي ارتطم بسيارته في أحد أبواب المسجد الحرام    نائب «الحج» يكشف عن التسهيلات المُقدمة لمعتمري الخارج لإنهاء إجراءات القدوم (فيديو)    نجوم لأول مرة في الديربي    « المدينة » تكشف حقيقة المجسمات التاريخية على بوابة العميد والقلعة    بينهم عضو شورى سابق وعضو في هيئة الرقابة.. "مكافحة الفساد" تباشر 123 قضية جنائية    44 مليار ريال الأسهم المتداولة في أسبوع    عائشة نتو.. قصة نجاح    مذكرة تفاهم لإثراء المعرفة المالية وبناء القدرات المهنية    أمير جازان يقلد مدير الدفاع المدني رتبة "لواء"    تكريم الفقيه بعد 40 عاماً من العطاء    تمديد تكليف عباس    مقتحم الحرم في حالة غير طبيعية    "الغذاء والدواء": الخلط الخاطئ لمركب "الأيونوفور" سبب حوادِث نفوق الإبل والدواجن    حتى لا نساعد العدو    القوات الأذرية تقترب من اجتياح عاصمة ناغورنو كراباخ    فيلم مصري يفوز في مهرجان كان السينمائي    «تفاؤل» تطلق معرضها لمكافحة السرطان    بإنصاتك قد تصنع معروفًا    مسؤول في برنامج كفاءة الطاقة: بهذه الطريقة يمكن للمستهلك التعرف على المنتجات الأكثر كفاءة في الاستهلاك    السهي تجتذب المتنزهين    جئنا إليك رسول الله نعتذرُ!    اللهم لبيك عمرة    بالتدابير الاحترازية.. أولى رحلات معتمري الخارج تصل غدا    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من أمير الكويت    الجعيثن: الأطراف قوة الاتحاد.. ووسط الأهلي مفتاح فوزه    أمير الرياض يدشن حملة 100 يوم للتبرع بالدم    اسباب تفتفة السيارة وهي واقفة    عبدالرزاق حمدالله يُعلن إصابته ب فيروس كورونا    شفاء كريستيانو رونالدو من فيروس كورونا    رئيس هيئة الأركان العامة يزور قيادة ‫المنطقة الشرقية‬    تقني يوضح أفضل طريقة لمشاركة آية من المصحف الإلكتروني على تطبيقات التواصل (فيديو)    رسائل عيد الاضحى للاصدقاء    أمير جازان يتفقد محافظة أحد المسارحة ويلتقي الأهالي    بسبوسة بالزبادي منال العالم    "العلا" تفتح المواقع التراثية للسياح بحزمة واسعة من الأنشطة    الملك وولي العهد يبعثان برقيتين للاطمئنان على صحة تبون    ثمن صرف 500 ألف ريال لذوي المتوفى من الجائحة    139 حالة نشطة تحمل فيروس "كورونا" في مكة    الاحترام... إن وجد!!    ابتغاء وجه الله.. مواطن يتنازل عن قاتل والده بالحدود الشمالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





القوات الخاصة للأمن البيئي تُعلن مواعيد السماح بالرعي في روضتي خريم والتنهات
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2020

أعلنت القوات الخاصة للأمن البيئي السماح لأصحاب الإبل بالرعي في حمى روضة التنهات بمحمية الملك عبد العزيز لمدة شهر ابتداء من يوم الأحد الموافق 14 / 11 / 1441ه، وكذلك السماح لأصحاب الماشية ( إبل وأغنام ) بالرعي في حمى روضة خريم بمحمية الإمام عبد العزيز بن محمد بدءاً من يوم الإثنين الموافق 15 / 11 / 1441ه وحتى 29 / 2 / 1442ه.
وأوضحت القوات الخاصة للأمن البيئي أن موعد إصدار تصاريح الرعي في حمى روضة التنهات يبدأ من يوم الجمعة 12 / 11 / 1441ه ، بينما إصدار تصاريح الرعي في حمى روضة خريم ابتداءً من يوم السبت 13 / 11 / 1441ه، وذلك من خلال مراجعة المراكز الميدانية للقوات في المحميتين حيث يشترط الحصول على تصريح للسماح للرعي.
وأكدت القوات أن مواعيد الدخول بروضة التنهات لأصحاب الأبل فقط من الخامسة صباحاً إلى الخامسة مساءً، بينما يقتصر الرعي في روضة خريم على الفترة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً. ويمنع على ملاك الإبل إدخال الكرفانات أو صهاريج المياه أو إقامة مسيجات أو شبوك للإبل ونصب الخيام داخل الحمى وعدم اقتراب الإبل والمواشي من المرافق السكنية والمسيجات، وعدم مبيت الإبل داخل الروضة، وعدم رمي المخلفات، كما يجب أن يحمل الراعي إقامة سارية المفعول، ويجب استخدام الطرق الصحراوية الحالية وعدم استحداث طرق جديدة للمحافظة على الغطاء النباتي.
كما تتضمن اشتراطات الرعي في حمى روضة التنهات تحديدًا اقتصار الرعي على الإبل وألا يزيد عددها عن 50 رأسًا، ويسمح بدخولها وخروجها من جميع الجهات ماعدا الجهة الشرقية، كما يمنع رعي الأشجار المزروعة حديثًا داخل وخارج حمى روضة التنهات. كذلك حمل تصريح الرعي بشكل دائم، والمحافظة على نظافة الموقع، ويُمنع إشعال النار تمامًا.
وأهابت القوات الخاصة للأمن البيئي بملاك المواشي الالتزام بالضوابط والتعليمات مؤكدة أنه سيتم تحرير محاضر ضبط مخالفات رعي بحق المخالفين.
ويأتي إصدار هذه التصاريح ضمن إطار تنظيم عملية الرعي وتعزيز النهج التشاركي والإدارة المستدامة للمحميات الملكية لتحقيق التوازن بين حماية البيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، الذي سينعكس إيجابًا على تعزيز التنوع الحيوي وتشجيع التجدد الطبيعي للغطاء النباتي، ودعمًا لملاك ومربي المواشي القاطنين حول هذه المحميات، وبشكل منظم لا يؤدي إلى الإضرار بالمناطق المهمة بيئيًا والقيم الحيوية لهذه المحميات.
الجدير بالذكر أن القوات الخاصة للأمن البيئي باشرت عملها حتى الآن في 4 محميات ملكية تضم عددًا من المحميات الطبيعية، وهي : محمية الإمام عبد العزيز بن محمد، محمية الملك عبد العزيز، محمية الملك خالد، محمية الملك سلمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.