«مكافحة المخدرات» تقبض على شخص بجازان لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    ألكساندر أرنولد : ليفربول سيبذل قصارى جهده لإنهاء الموسم بشكل جيد    محترف العين: طعم الانتصار على الهلال لا يُوصف    "أبل" تسحب واتساب وثريدز من الصين    بينالي البندقية يعزز التبادل الثقافي بين المملكة وإيطاليا    الزبادي ينظم ضغط الدم ويحمي من السكري    زيدان يقترب من تدريب بايرن    ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي    وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسبب المرض    «CIA» تحذّر: أوكرانيا مهددة بخسارة الحرب    بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    المستقبل سعودي    فيصل بن تركي وأيام النصر    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



108571 إصابة مؤكدة بكورونا و40 % من الحالات ارتبطت بالمخالطة في الرياض وجدة
نشر في الرياض يوم 10 - 06 - 2020

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن 40 % من الإصابات المؤكدة في كورونا والتي حدثت في الأسبوعين الماضيين جاءت من المخالطة الاجتماعية وممارسات سلوكية غير مسؤولة، لافتا إلى أن معظم مناطق المملكة تطبق خطة العودة التدريجية بكل كفاءة باسثناء مدينتي الرياض وجدة.
الطويان: ترتيبات لعودة 19 ألف مواطن من الخارج الشهر الجاري
وكشف د. العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمتابعة مستجدات كورونا أن عدد الحالات المسجلة خلال الأيام السبعة الماضية بلغ 19560 حالة ليبلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) 108571 حالة، منها 31449 حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 1686 حالة في العناية الحرجة، مشيرا إلى تسجيل 10546 حالة تعافٍ خلال نفس الفترة لتبلغ حالات التعافي 76339 حالة. وأضاف: تم تسجيل 234 حالة وفاة جديدة خلال نفس الأسبوع ليبلغ عدد حالات الوفاة 783 حالة.
المفرج: ارتفاع وفرة الكمامات بنسبة 65 %
وبين د. العبدالعالي أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت حتى يوم أمس بلغت 997673 فحصا مخبريا.
وبين د. العبدالعالي أن إجمالي الحالات المصابة حول العالم بلغ أكثر من 7.1 ملايين حالة، وبلغت حالات الوفيات أكثر من 407 آلاف حالة، فيما بلغت حالات الشفاء أكثر من 3.3 ملايين حالة.
وأكد د. العبدالعالي إطلاق 214 عيادة تطمن في مختلف مناطق ومدن المملكة، مشيرا إلى أنها تعمل على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع، وتستقبل كل من لديه أعراض ارتفاع الحرارة والسعال وضيق التنفس للاطمئنان على حالته وتوجيهه للعلاج المبكر والسليم، لافتا إلى أن جميع المواطنين والمقيمين الراغبين بإجراء فحص مخبري لكورونا يمكنهم من خلال حجز موعد عبر تطبيق صحتي، ومؤكدا أن الفحص متاح حسب رأي الطبيب المختص ومدى وجود حاجة لإجرائه.
وقال د. العبدالعالي: إن الارتفاع في أعداد الوفيات والحالات الحرجة الذي ظهر في الأيام الماضية ارتبط بارتفاع في أعداد الحالات المسجلة والتي جاءت 40 % منها بسبب المخالطات الاجتماعية واستهتار البعض وعدم اتخاذ الحيطة والحذر عند الوجود في التجمعات.
وأكد د. العبدالعالي على أهمية لبس الكمامة في الفترة الراهنة، مشيرا إلى أن جميع المنظمات الصحية العالمية تؤكد على أهمية لبس الكمامة في ظل الانتشار الواسع للفيروس مع أخذ الحيطة والحذر وتطبيق المباعدة الاجتماعية وغسل اليدين بصفة مستمرة.
وفي رده على سؤال ل «الرياض» عن تأثير إيقاف علاج هيدروكسي كلوروكين في ارتفاع الوفيات والحالات الحرجة، قال د. العبدالعالي: تم إيقاف العلاج لمدة أسبوع واحد لوجود تنبيهات ومن ثم تمت العودة السريعة للعلاج.
وأضاف هذا العلاج كغيره لا يوجد دراسات تؤكد أنه علاج ناجع ولكن أشارت بعض الدراسات لفائدة استخدام العلاج في مراحل مبكرة عند الإصابة وهو ما زال قيد البحث.
وقال د. العبدالعالي إن تقييم مستوى المخاطر عملية مستمرة وبناء عليها يتم اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية.
وفي رده على سؤال ل «الرياض» عن سبب انخفاض أعداد الحالات المصابة في دول مثل إيطاليا وإسبانيا وفرنسا بعد فتح الاقتصاد مع ارتفاع الحالات في المملكة قال د. العبدالعالي: هناك دراسات تشير إلى أن 45 % من سكان تلك الدول أصيبوا بالفيروس وهو ما ولد مناعة اجتماعية فيها وهذه الحالة تقع عند تسارع الإصابة بالفيروس وعدم القدرة على السيطرة على الإصابات وبالتالي نشاهد الآن أعدادا منخفضة من الإصابات فيها.
وأكد د. العبدالعالي على دعم أعداد أسرة العناية المركزة في الرياض وفي كافة المدن، مشيرا إلى أن الطاقة الاستيعابية تتم دراستها بشكل مستمر وما زالت خطط الدعم والزيادة مستمرة وفق الحاجة.
من جانبه كشف مدير الإعلان والاتصال بوزارة الخارجية أحمد الطويان عن عودة 47500 مواطن ومواطنة من 51 جهة عبر 250 رحلة طيران منذ بدء برنامج العودة الآمنة للمواطنين من الخارج تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة.
وأكد الطويان أنه ستتم عودة 19 ألف مواطن خلال الشهر الجاري، مشيرا إلى أن جميع المواطنين الذين سجلوا في منصة العودة بلغ عددهم 85107 مواطنين ومواطنات وستستمر رحلات العودة حتى وصول آخر مواطن لافتا إلى أن عملية العودة تأخذ وقتا في التنسيق مع الدول وترتيب رحلات الطيران.
وأضاف قامت وزارة الخارجية بتحديد 6 نقاط تجمع للمواطنين في الخارج الذين يتواجدون في دول لا يصل لها طيران السعودية ولا توجد سفارات للمملكة فيها.
وأكد الطويان على أن قرار عودة الرحلات الدولية يخضع للمراجعة من الجهات المختصة مؤكدا في رده على سؤال «الرياض» على وجود تنسيق من السفارات السعودية في الخارج مع الدول لتسهيل عودة المقيمين المتواجدين في المملكة والراغبين بالعودة لبلدانهم.
من جانبه أكد متحدث الهيئة العامة للغذاء والدواء تيسير المفرج وجود 25 مليون كمامة في منافذ البيع، مشيرا إلى رفع نسبة التوفير ب 65 % خلال الأسبوع الماضي لافتا إلى وجود 9 مصانع وطنية تنتج 2 مليون كمامة يوميا بالإضافة لخطط لاستيراد الكمامات من الخارج.
وبين المفرج أن عدد مصانع المعقمات بلغ 69 مصنعا تنتج 3.5 ملايين لتر أسبوعيا فيما يبلغ عدد مصانع الألبسة الطبية 3 مصانع تنتج 135 ألف لبس أسبوعيا.
وأشار إلى تنفيذ 38910 جولات تفتيشية رصد خلالها 2721 مخالفة، وتم تلقي 133772 طلبا عبر مراكز الاتصال داعيا الجميع لاستخدام تطبيق طمني للوصول لمواقع بيع الكمامات في الصيدليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.