الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    "واتساب" يتيح مفاتيح المرور ب "آيفون"    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    "زرقاء اليمامة" تعيد الأضواء ل"مركز فهد الثقافي"    "المُحليات" تدمِّر "الأمعاء"    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    سمو وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية قبرص    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    «ألبرتو بُري» يتجاوز مأساته    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفهيد: الصوم في ألمانيا لم يعجبني.. والأزمة ألغت اجتماعاتي مع الشباب
نشر في الرياض يوم 05 - 05 - 2020

«كورونا» أجلسنا مع الأولاد في البيت.. ولم أخطط للعيد
لن أسامح نفسي إذا زاد وزني في رمضان
يختلف برنامج كل شخص عن الآخر في أيام هذا الشهر الفضيل، وربما تتغير يوميات البعض بالزيادة أو النقصان عما سواه من الأيام الأخرى في غير رمضان.. في هذه الجولة السريعة نبحر مع 30 شخصية رياضية لنغوص في أعماقها الرمضانية، وكيف يكون جدوله اليومي، وما الأشياء التي يحرص عليها في هذه الأيام في زاوية 30 × 30، وضيفنا اليوم قائد فريق الفتح الكروي محمد الفهيد.
* حدثنا أولاً عن برنامجك اليومي في رمضان؟
* برنامجي مختلف مع هذه الأزمة فالخروج فقط وقت الضرورة لشراء أغراض مهمة بمدة قصيرة، لا تتجاوز الساعة والنصف، وغالبًا أجلس في المنزل مع الوالد والوالدة والإخوان والأخوات وعيالي كذلك فترة أداء التمارين المنزلية اليومية.
* هل أنت ممن يفضلون الحصول على الإجازة في رمضان؟ ولماذا؟
* نعم، حيث إني أفضل قضاءها مع أهلي وزملائي و(الربع) فرمضان لا أحب الارتباط فيه بعمل.
* هل أنت من هواة متابعة المسلسلات التي تعج بها الفضائيات في رمضان؟
* ليس كثيرًا، فالمسلسلات لا تستهويني بالشكل الكبير، وهناك مسلسل فقط أحرص على متابعه وهو مسلسل محمد رمضان الفنان فهو المفضل بالنسبة لي.
* هل هناك برامج محددة تنتظرها في الشهر المبارك؟
* برنامج رامز فأحرص على مشاهدته كثيرًا، أما برامجي من غير التلفزيون في ظل عدم الأزمة فأحرص للخروج مع عيالي للتمشية وقضاء أوقات ممتعة معهم، كذلك مع الربع وحضور مباريات دورات الحواري الرمضانية، ولا أنسى زيارة والدي.
* ما أهم الأرقام التي يحويها هاتفك وبادرت بتهنئتهم بحلول الشهر الفضيل؟
* جوالي يحوي الكثير من الأرقام، لكن هناك أناسا لا أفضل أن أرسل الرسائل لهم مثل والدي، حيث أذهب شخصيًا لهما لتقديم التهنئة، أما الجوال فهناك قائمة طويلة منهم من الأقرباء والأصدقاء والأهل، كذلك أحبابي الخاصين.
* كم معدل إنفاقك المادي على شراء حاجياتك الاستهلاكية في رمضان؟
* طبعًا خلال هذه الفترة قلت كثيرًا، كما أن عيد الفطر لم يتحدد مصيره حتى الآن، فلذا لم أقض للعيد حتى الآن، وفي السابق مصاريفي وعيالي الإجمالية سواء لشهر رمضان أو عيد الفطر تكون ما بين 20 و 25 ألف ريال.
* شخص لا تستطيع رفض دعوته على مائدة الإفطار في رمضان، ولماذا؟
* هناك أناس كثير أتمناهم في كل المناسبات معي على الوجبة، وليس هناك شخص معين، فالعزيزون والمقربون مني كثير، لكن سأذكر شخصين يعتبران إخواني اللذين لم تلدهما أمي هما سلمان بوسالم ورياض الماص.
* هل تتذكر أول رمضان صمته في حياتك؟، كم كان عمرك؟، وماذا تحمل من ذكريات؟
* لا أتذكر بالضبط والوالدة هي من تعرف الإجابة الدقيقة، لكن أعتقد أنه كان في عمر 13 سنة، في الوقت نفسه لا أتذكر تحديدًا موقفًا معينًا.
* ماذا عن ساعات نومك، وهل تزيد في هذا الشهر؟
* في السابق كنت أسهر للفجر ثم أنام بعد أداء الصلاة، لكن هذه السنة اختلف الوضع، حيث أنام الساعة 12 مساء، وأجلس للسحور ومن ثم أصلي الفجر وأعود للنوم.
* في ظل الارتفاعات المستمرة والغلاء الفاحش، خصوصًا في الشهر الكريم، كيف تصرف أمورك؟
* أنا من طبعي الصرف حسب حاجتي وإمكاناتي، والأشياء الغالية مستحيل اشتريها، اشتري بالمعقول، وعيالي يعملون على الشراء حسب الإمكانات فقط، ثم إن أبنائي الصغار أعمد على تعوديهم للشراء بما هو معقول حتى إذا كبروا يكونون متأقلمين على طريقتي وعدم الشراء ببذخ وفوق الطاقة.
* هل أنت من هواة التخفيضات؟
* عادة المحلات توفر التخفيضات لكسب الزبون، ودولتنا أيدها الله وفرت كل الاحتياجات بالسوق، والأسعار عادة متاحة خاصة المواد الغذائية.
* في حال طلب أحدهم استدانة مبلغ من المال كيف تقابل هذا الطلب في هذا الشهر الكريم؟
* أقبل ذلك وفق شروط معينة ومهمة منها أن الشخص أعرفه جيدًا وثقتي فيه كبيرة لأضمن حقي.
* هل ساهم بقاؤك في المنزل أثناء فترة الوقاية من فيروس «كورونا» في تغيير بعض عاداتك الاستهلاكية؟
* ذكرت ذلك خلال برنامجي اليومي، فقد اختلف الوضع حاليًا عن السابق كثيرًا.
* تعرضت لانتقادات حادة من قناة فضائية أو مطبوعة، هل تتعامل مع الموقف في رمضان بصورة تختلف عن غيره من الشهور؟
* الحمد لله لم أتعرض لذلك، لأن من طبعي الطيبة والتعامل برقي مع الكل، والحمد لله رب العالمين أتلقى الإشادات بدلًا من الانتقادات.
* للفرح والحزن ذكريات قد تنسى بسهولة في شهور السنة خلاف رمضان، ما الذي تتذكره منها؟
* بصراحة حزنت على شخص عزيز علي ألتقي معه تحديدًا في رمضان، مثل أخي العزيز ماجد سالم الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى قبل سنوات قريبة، فذكرياته الحلوة تجعلني دائمًا أحزن على فقده، رحمه الله وأسكنه الفسيح من جناته.
* هل يؤثر النظام الغذائي الذي يتميز به الشهر الفضيل على عطائك الرياضي؟
* على حسب كل شخص ووضعه بالأكل، فأنا أكلي بما أستطيع تناوله من الأطباق، وأنا شخصيًا محافظ في هذا الجانب حتى لا أتأثر، لكن في طبيعة الأمر أننا في المملكة لا تكون عادة أنشطة في شهر رمضان قائمة بل تتوقف، لكني شخص محافظ، وأتمرن فيه، صحيح التدريب الفردي ليس مثل الجماعي لكن على الأقل أن تكون جاهزًا لبدء أي مرحلة تدريبية.
* هل تفضل الذهاب أحيانًا لتناول الإفطار أو السحور في المطاعم أو الخيم الرمضانية؟
* لا أخفيكم في السابق وجبة السحور بشكل يومي مع (الشباب) في الديوانية، أما الإفطار كنت ألبي الدعوات باستمرار مع ربعي، لكن الآن السحور والإفطار بالمنزل ومع أفراد العائلة، وحقيقة الوجبات تناولها مع الأهل مختلف ولها مذاق خاص، بيد أني لا أفضل أكل المطاعم خلال الشهر الكريم.
* هل تعتقد أن بقاء الناس في بيوتهم للوقاية من فيروس «كورونا» سيغير من روتينهم اليومي للأفضل؟ لماذا؟
* شخصيًا تغيرت عن السابق، لم أكن أجلس مع عيالي كثيرًا، لكن الأزمة استفدت منها فعدلت أشياء كثيرة أطباعي، صحيح أنا لست مبتعدًا عنهم لكن لم يكن مثل هذه الفترة، رب ضارة نافعة، أما كمجمل بالتأكيد الكثير من الأطباع للناس.
* بالتأكيد كانت لك تجربة عشت فيها أياماً من رمضان خارج الوطن؛ حدثنا عنها؟
* جربتها مع النادي، كنا في معسكر خارجي بألمانيا امتد لبداية شهر رمضان، ثم أكملناه في أبوظبي للمشاركة في بطولة ودية، وبالنسبة لي الصيام في دول الخليج جميل ولا يختلف عن الأجواء لدينا لكن في أوروبا مختلف ولا أحبه شخصيًا.
* ما أشهى الأطباق التي تحرص على تناولها في رمضان؟
* جميع الأطباق أحبها، لكن الشوربة واللقيمات والسمبوسة والجريش من الأكلات المفضلة دائمًا.
* هل أنت من المؤيدين لإقامة المباريات في رمضان؛ أم لك رأي آخر؟
* لا أحبذها، وسبق أن قلت أن شهر رمضان للتفرغ لأفراد الأسرة والاستمتاع بالشهر الفضيل بشكل عام، فهو شهر عبادة وطاعة.
* كم تتوقع أن يصل وزنك مع آخر يوم في رمضان؟
* لم يتغير ولا يتغير بشكل مستمر، لكن إذا زاد هذه السنة سأزعل على نفسي، وإن شاء الله لن يرتفع لأني محافظ جدًا وأؤدي التمارين بشكل منتظم.
* ثلاث بطاقات دعوة على الإفطار توجهها لمن؟
* أتمنى جميع العزيزين على قلبي، حددت اثنين في جواب سابق، لكن هذا صعب ولا أود أن يزعل أحد علي.
* الوسط الرياضي يعج بالمشاحنات والاختلافات بين منتسبيه عبر منبر «دنيا الرياضة» من الشخص الذي تعلن الصلح معه بعد خلاف طويل، وما الرسالة التي توجهها له؟
* هناك شخص علاقتي معه متينة جدًا، وبيننا خلاف بسيط، تربينا مع بعض، يزورني وأزوره، وقد تكون الخلافات لأسباب تافهة، لكن من طبعي لا أقطع السلام مع أي شخص، ورسالة الله يدوم المحبة ولا يغير الحال.
* عادة تحرص عليها في رمضان؟
* قراءة القرآن الكريم، فأخصص وقتًا لذلك، كما أن قراءة القرآن في كل الشهور، لكن في رمضان بزيادة.
o ماذا تتمنى في هذا الشهر؟
أتمنى من كل قلبي أن يكشف الله تعالى هذه الغمة عن الأمة الإسلامية والعالم أجمع، وأن ترجع الحياة طبيعية مثلما، كانت، نريد أن تخرج الناس من بيوتها وتمارس حياتها الطبيعية، وإذ أشكر هنا حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على الجهود الكبيرة التي تبذلها للقضاء على فايروس كورونا.
* هل خططت لإجازة عيد الفطر؟
* حتى الآن، فالوضع غامض في ظل أزمة كورونا.
* كيف هي علاقتك مع وسائل التواصل الاجتماعي في رمضان؟ وهل تزيد متابعتك لها خلال رمضان؟
* متابع للسناب شات كثيرًا، بيد أني أتواصل مع جمهور الفتح وجمهور الأحساء عامة، فكل شخص يتواصل معي أرد عليه، فالجمهور بالنسبة لي أمر مهم، وبالنسبة للحسابات الأخرى فمتابعتي لها بقلة.
* هل ترى أن «تويتر» بات منصة تقييم لعمل إدارات الأندية، وهل الإدارات تنساق وراء ما ينادي به؟
* أصبح «تويتر» مهم ميدانيًا، فهو يكشف الأخطاء والملابسات، ويشارك في إيجاد الحلول والمساعدة بآراء موضوعية وتحسين العمل للأندية وخاصة الجماهيرية، إذا لم يدخل التعصب والغضب.
* كيف تعامل الناس مع «تويتر»؟ وماذا تقول لهم في هذا الشأن؟
* «تويتر» بحر هناك من يتعامل فيه بشكل صحيح وهناك العكس، أتمنى من كل قلبي الابتعاد عن التعصب وكتابة أشياء مفيدة، والابتعاد عن نشر الإشاعات، بل أتمنى أن يستفاد منه بشكل جيد ويؤخذ الشيء الإيجابي ويكون موقعًا للتثقيف والتوعية ومفيدًا في قنوات التواصل الاجتماعي.
محمد الفهيد
لاعب مهم في تشكيلة الفتح
الفهيد
في أحد لقاءات الفتح


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.