السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العشوائية وتدني مستوى النظافة من أسباب غلق الأحياء الست بمكة
نشر في الرياض يوم 31 - 03 - 2020

أعلنت وزارة الداخلية اتخاذ عدة إجراءات جديدة في مكة المكرمة منعاً لانتشار فيروس كورونا، وتضمنت الإجراءات عزل ستة أحياء سكنية ، وهي أجياد، والمصافي، والمسفلة، والحجون، والنكاسة، وحوش بكر،ومنع الدخول والخروج منها وإليها ، ومنع التجول فيها على مدار اليوم24 ساعة، وذلك اعتبارًا من الساعة الثالثة من ظهر يوم الاثنين 6 شعبان 1441ه الموافق 30 مارس 2020م وحتى إشعار آخر ، غير أن الإجراءات سمحت لسكان هذه الأحياء بالخروج للضرورة.
وجاء عزل الأحياء وفقا لما أوضحه مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بناء على التوصيات الصحية المقدمة لتعزيز الإجراءات والتدابيرالاحترازية للحد من انتشار الفيروس المستجد في المملكة، وحفاظًاعلى صحة المواطنين والمقيمين.
وتضمنت التوصيات السماح لسكان الأحياء المشار إليها بالخروج من منازلهم للاحتياجات الضرورية مثل (الرعاية الصحية، والتموين ) وذلك داخل نطاق منطقة العزل خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا حتى الثالثة ظهراً.
واستمرار جميع النشاطات المصرح لها بممارسة مهامها خلال أوقاتمنع التجول في كافة الأحياء المعزولة صحياً، وذلك في أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي تحددها الجهة المعنية.
وللحديث عن هذه الأحياء تاريخيا وما شهدته من حركة عمرانية وسكانية وأسباب عزلها، وما طرح من مشاريع لتطويرها يتحدث ل "الرياض" الكاتب الصحفي المهتم بالشأن المكي الأستاذ أحمد صالح حلبي، موضحا أن الإجراءات المتخذة تهدف للحفاظ على صحة المجتمع، ومنع انتشار الفيروس، ووفقا للبيان الصادر فإنها تخضع للتقييم المستمر مع الجهات الصحية.
ويواصل الحلبي قائلا: إن الأحياء الستة وإن كانت من أكثر الأحياء قربا من المسجد الحرام، لوقوعها داخل نطاق المنطقة المركزية كأحياء أجياد والمصافي والمسفلة، ورغم ما شهدته من أعمال تطويرية لأجزاء كبيرة منها، إلا أنها لازالت تعيش حالة من العشوائية، وهذا ما نلاحظه في الكثير من مبانيها التي بنيت في الغالب بدون ترخيص وتفتقر لأبسط مقومات الحياة الكريمة.
وحي النكاسة الذي تعدو تسميته لجابي المكوس "الضرائب" والذي كان يقف عند مدخل مكة المكرمة الجنوبي بهذه المنطقة ليأخذ المكوس من الحجاج القادمين من اليمن .
وهو من أكثر الأحياء عشوائية، نتيجة لطبيعته الجغرافية، ووفقا لأخر احصائية فإن عدد سكانه يتجاوز المائتي ألف وجميعهم من مواطني بنغلاديش وبورما ، ولهم سوق خاص بهم يقدم اللحوم والدواجن والخضروات والفواكه بشكل عشوائي.
وقد وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وجه بتطوير حي النكاسة، حيث بدأت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة وبمشاركة الجهات ذات العلاقة في إجراءات فصل الخدمات عن حي النكاسة العشوائي؛ تمهيدًا لإزالة العقارات والشروع في تطوير المنطقة.
ومع انتشار فيروس كورونا وحفاظا على صحة سكان حي النكاسة وحوش بكر، اجتمع أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص مع ممثلين عن الجاليات الإفريقية والبرماوية القاطنين بهذين الموقعين للتنسيق معهم في غلق الأسواق الشعبية فورًا، لمنعتفشي فيروس كورونا "كوفيد 19″.
ويواصل الأستاذ أحمد حلبي حديثه موضحا أن حوش بكر، الواقع في شارع المنصور، خلف مقر هيئة الهلال الأحمر السعودي السابق، فيعد من أكثر الأحياء عشوائية لما يعيشه من حالات فوضى، فجل قاطنيه من العمالة المخالفة، وبه سوق يبيع كل شيء، يصل إليه الزائر مترجلا من سيارته داخلا بزقاق تلو آخر، ثم ينتهي به الطريق إلى حوش ترابي فسيح ممتلئ بالباعة الذين يضعون بضائعهم على بسطات، ومشترين يقفون أمامها ويتحدثون معهم.
وفي هذا السوق تجد كل شيء بدأ من المواد الغذائية المنتهيةالصلاحية، مرورا بالأجهزة الاليكترونية والهواتف النقالة، إضافة للأواني المنزلية وأدوات التجميل، ويقال أن أكثر هذه البضائع مسروقة.
وعن حي المسفلة يقول حلبي، هو من أحياء مكةالمكرمة القديمة، وسمي بالمسفلة لكونه في أسفل مكة المكرمة، وكل ما نزل عن المسجد الحرام جنوباً كان يسمى عند أهل مكة المكرمة بالمسفلة.
ويشتهر بأن أول مصنع للثلج أنشئ بمكة المكرمة كان به وعرف باسم "بابور الكعكي"، وبه أيضا قهوة صالح عبدالحي بالقرب من بركة "ماجن" ، التي كانت بمثابة المنتدى الأدبي، فقد كان يرتادها العديد من أدباء مكة المكرمة ومثقفيها ومنهم عبدالله عريف ، وأحمد محمد جمال ، وعبدالعزيز الرفاعي يرحمهم الله ، وغيرهم كثر .
وكان الحي قبل سنوات ملىء بأبناء مكة المكرمة، ومع توسع الحركة العمرانية، وظهور الأبراج السكنية وأعمال التوسعة هجره أبناؤه، وبات يسكنه اليوم عدد من المقيمين.
وعن حي أجياد، يتحدث الأستاذ الحلبي موضحا أن المؤرخين قسموه إلى قسمين، وفي الواقع هو ثلاثة أقسام، فهناك أجياد السد، وأجياد بئر بليلة، وأجياد المصافي، وكان بالحي مستشفى أجياد وهي من اقدم المستشفيات في مكة المكرمة، ورباط البهرة الذي كان يمثل قمة في الجمال العمراني.
لكن كل شيء ذهب مع تطور الحركة العمرانية، وشق الأنفاق، وإنشاء الكباري لتسهيل حركة السير، ودخول أعمال التوسعة للحرم المكي الشريف.
واختتم حلبي حديثه ل " الرياض " مبينا أن تطوير الأحياء العشوائية بمنطقة مكة المكرمة عامة ومكة المكرة خاصة يحظى باهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ومن تابع فعاليات منتدى منطقة مكة المكرمة الاقتصادي، يلحظ أن هناك حلقة نقاش حملت عنوان تطوير الأحياء العشوائية ودمجها في المخططاتالحضرية"، تناولت المخطط الشامل للمنطقة الذي تم إعداده قبل نحو7 سنوات ووضع الملامح الرئيسية لتخطيط مكة المكرمة، موضحاً أنهذا المخطط شمل ما يقارب 60 منطقة عشوائية أزيل منها خلالعمليات التوسعة والمشاريع التنموية من 25 إلى 30 م.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.