محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    بالعين تُقطع سلسلة الهلال    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    في ذكرى الرؤية.. المملكة تحتفي بتحقيق العديد من المستهدفات قبل وقتها    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    الذهب ينخفض مع تراجع الطلب واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة    محمد بن ناصر يرعى تخريج طلبة جامعة جازان    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    فيصل بن بندر يرأس اجتماع المجلس المحلي بمحافظة الخرج    استثمر في عسير ببلديات القطاع الشرقي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    «الثقافة» تُعيد افتتاح مركز الملك فهد الثقافي بعد اكتمال عمليات الترميم    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس مجلس أمناء جمعية قبس للقرآن والسنة    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كوفيد 19» يعزل دول العالم
نشر في الرياض يوم 13 - 03 - 2020

فيما جدد رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي للحكومة الكويتية طارق المزرم أمس نفي صحة ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي عن فرض حظر تجول في البلاد، ذكرت وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء (إرنا) أمس أن قوات الأمن الإيرانية ستخلي شوارع المدن خلال الأربع والعشرين القادمة في محاولة للتصدي لانتشار فيروس كورونا.
وأعلن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي فريد العمادي إيقاف صلاة الجماعة لجميع الفروض بالمساجد والاكتفاء برفع الأذان فقط.
وأضاف العمادي في تصريح صحفي أن هذا الإجراء جاء تفاديا لانتشار فيروس كورونا.
وأعلن وزير الإعلام الكويتي الجمعة إغلاق جميع الحدائق العامة في جميع مناطق البلاد حتى إشعار آخر وفي حال عدم الالتزام فسوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف.
وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية الخميس إيقاف النقل الجماعي حتى إشعار آخر وذلك بناء على توصية السلطات الصحية.
إجراءات مشددة
أمرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية بتعليق الدراسة في كل المؤسسات التابعة إلى قطاعه إلى غاية 5 من أبريل، كإجراء وقائي احترازي للحد من تفشي الفيروس الذي فتك باثنين في يوم واحد، ويواصل زحفه عبر عموم البلد، ويشمل قرار تعليق الدراسة بالمؤسسات الدينية بصفة خاصة بالمدرسة الجزائرية للشؤون الدينية ومعاهد التكوين والمدارس القرآنية والزوايا وأقسام التعليم القرآني ومحو الأمية والمركز الثقافي الإسلامي الجزائري بكل فروعه، واستثنت وزارة الشؤون الدينية الجزائرية كل المساجد من قرار تعليق الدراسة، وأسدت بالمقابل تعليمات لأئمة الجمهورية بضرورة تحسيس المواطنيين بخطر كورونا ودعوتهم للوقاية والالتزام بنصائح الأطباء، تجنب التلامس بين المصلين، كما دعت وزارة الشؤون الدينية أيضا إلى ضرورة التخفيف من خطبة ودرس صلاة الجمعة لحماية الأرواح في إجراء ثمنه رئيس المجلس الوطني للأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية بالجزائر الشيخ جلول حجيمي في تصريح ل"الرياض" أكد فيه أن للمؤمن حرمة وحرمة المؤمن أفضل عند الله من حرمة الكعبة، كما أن المحافظة على الأبدان والأرواح والأوطان من أساسيات الشرع الحكيم، والاحتياط واجب اتخاذه حتى لا يستفحل المرض، ويشدد الشيخ جلول حجيمي على ضرورة الاستثمار في الوازع الديني عند الجزائريين وعموم المسلمين وتجنيد منابر المساجد لتنبيه المصلين وحثهم على الأخذ بالأسباب شرط التقليل في الجمع لتفادي الازدحام.
الوباء يتمدد
قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية اليوم الجمعة إنه تم تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية، ليرتفع العدد بذلك إلى 35 حالة.
وأضاف المتحدث إبراهيم ملحم في مؤتمر صحفي في رام الله "الإصابات الجديدة لفتاتين وشابين في بيت لحم".
ومضى قائلا "إن الحالات الخمس والثلاثين في فلسطين هي 13 من الإناث و22 من الذكور".
وقال "الحالات ما زالت محصورة في منطقة الوباء في بيت لحم، والجهود مبذولة في المحافظة وكافة أجهزة الدولة تعمل على منع تفشي هذا الوباء ومحاصرته في البؤرة التي ظهر فيها في المحافظة".
ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية المواطنين إلى الصلاة في المنازل حفاظا على سلامتهم ومنع تفشي فيروس كورونا.
كما ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان إلى 77 إصابة الجمعة بحسب ما أعلنته وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي.
رقم قياسي في إيران
أعلنت إيران الجمعة عن 85 وفاة جديدة بكورونا المستجد، في أعلى حصيلة وفيات ليوم واحد يتم تسجيلها في الدولة التي تعد بين الأكثر تأثّرا بالفيروس في العالم.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور في مؤتمر صحافي متلفز إنه "للأسف، توفي 85 شخصا أصيبوا بوباء كوفيد-19 خلال الساعات ال24 الأخيرة"، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات في إيران إلى 514.
وقال جهانبور إنه "في أنحاء البلاد، تمّت إضافة 1289 شخصا إلى قائمة المرضى الذين تأكدت إصاباتهم".
وأكد أن "إجمالي عدد المرضى وصل لذلك إلى 11364 حالة"، مضيفا أن معظم الإصابات الجديدة كانت في محافظة طهران.
وتعد إيران بين أسوأ بؤر الفيروس خارج الصين، حيث ظهر المرض في ديسمبر.
وزراء مصابون
أعلن وزير الداخلية الأسترالي بيتر داتون أن الفحوص أكدت إصابته بفيروس كورونا المستجد وأنه يخضع لحجر صحي في المستشفى.
وقال الوزير النافذ في الحكومة وأحد أهم واضعي قوانين الهجرة في أستراليا "استيقظت من النوم هذا الصباح مع حرارة مرتفعة وألم في الحلق".
وأضاف "تقضي سياسات الصحة في (ولاية) كوينزلاند بأن يدخل أي شخص تأتي نتائج فحصه إيجابية المستشفى وقد التزمت بالإرشادات".
وأكد داتون أنه يشعر أن حالته "جيدة". إلا أن تشخيص المرض لديه سيثير مخاوف حول احتمال إصابة وزراء آخرين ورئيس الوزراء سكوت موريسون.
ولم يُعرف بعد متى أُصيب داتون بالفيروس.
وقد عاد مؤخراً من زيارة إلى الولايات المتحدة حيث شارك منذ أسبوع في واشنطن في اجتماع تحالف "فايف آيز" الذي يضمّ أجهزة استخبارات أستراليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا ونيوزيلندا.
وكان من بين نظرائه في الاجتماع وزير العدل الأميركي وليام "بيل" بار.
وسجّلت أستراليا 184 إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد-19 و3 حالات وفاة.
كما أعلنت وزارة العمل الألمانية أن نتيجة الفحص الذي خضع له وزير العمل هوبرتوس هايل عقب مخالطته لشخص مصاب بفيروس كورونا المستجد جاءت سلبية.
وذكرت متحدثة باسم الوزارة الجمعة في برلين أن الوزير خضع للفحص يوم الخميس، وجاءت النتيجة سلبية.
إغلاق حدود
أغلقت سلوفاكيا امس الجمعة حدودها البرية في إطار جهود مكافحة فيروس (كوفيد 19)، وعلقت العمل بقوانين منطقة شنجن للانتقال بدون تأشيرات عبر الحدود الأوروبية.
وبدأت سلوفاكيا اعتبارا من صباح أمس إجراء عمليات تفتيش على المعابر الحدودية على الوافدين من جميع الدول المجاورة، باستثناء بولندا.
وأكد بيتر لازاروف، المتحدث باسم وزارة الداخلية السلوفاكية، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) مساء الخميس أن المسافرين الذين لا يحملون تأشيرة إقامة في البلاد أو جواز سفر سلوفاكي ساري المفعول، سيتم منعهم من الدخول.
وبعد إغلاق مطاراتها في وقت سابق هذا الأسبوع، أوقفت سلوفاكيا عمل خطوط الحافلات والسكك الحديدية الدولية التي تربطها بجميع الدول الست المجاورة، وبينها أربع دول أعضاء في شنجن.
وسوف يتم السماح فقط بمرور قطارات البضائع. وأعلنت سلوفاكيا وجود 21 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حتى مساء أمس الخميس، دون سقوط وفيات جراء الإصابة بالمرض.
كما أعلنت الحكومة التشيكية الجمعة أنها ستحظر دخول جميع المسافرين الأجانب إلى البلاد، كما ستحظر مغادرة جميع مواطنيها البلاد ابتداء من 16 مارس في إطار جهودها لوقف انتشار فيروس كورونا بعد تسجيل 177 إصابة مؤكدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.