أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    خيرية آل عبدان في ذمة الله    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 حملة طبية تطوعية نفذها مركز الملك سلمان خلال 2019
نشر في الرياض يوم 15 - 01 - 2020

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال العام 2019م بتنفيذ 30 حملة طبية تطوعية في 14 دولة حول العالم شملت اليمن، الأردن، المغرب، جزر القمر، إرتيريا، الكاميرون، موريتانيا، النيجر، بنغلاديش، نيجيريا، باكستان، السودان، تنزانيا والسنغال، بمشاركة 228 متطوعاً على مدى 218 يوماً؛ أجريت فيها 9,342 عملية جراحية مختلفة، إضافة إلى صرف 21,521 نظارة طبية وتقديم وصفات وعلاجات متنوعة، تركت آثاراً إيجابية على الكثير من شرائح المجتمع في تلك الدول.
إجراء 9,342 عملية جراحية مختلفة.. والمستفيدون من الحملات 74,403 أفراد
اليمن واللاجئون السوريون بالأردن
ففي اليمن، نفّذ المركز سبع حملات متنوعة بمختلف المحافظات استفاد منها 5,371 فرداً، حيث أجرى الفريق التطوعي 940 عملية جراحية، منها 405 جراحات وقسطرة قلب للبالغين والأطفال، و57 جراحة مسالك بولية للأطفال، و478 جراحة لمكافحة العمى.
كما عمد المركز على إنشاء البرنامج الطبي التطوعي للعيادات الشاملة لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين في الأردن استفاد منه 1,770 فرداً، حيث قام الفريق التطوعي للمركز بتقديم الاستشارات والتشخيص والعلاج في مجالات طب وجراحات الأسنان والعيادات النفسية والجلدية بالإضافة إلى تقديم جلسات في التأهيل والتثقيف الصحي.
جراحات الغدد والقسطرة للأطفال
وفي المغرب قام المركز بتنفيذ أربع حملات متفرّقة في مجال مكافحة العمى والأمراض المسببة له، وجراحة الغدد، وجراحات القلب المفتوح والقسطرة للأطفال استفاد منها ما يُقارب ال5,024 فردًا من الأسر ذوي الدخل المحدود، وأجرى أطباء المركز أكثر من 1,200 عملية جراحية، إضافة إلى تقديمه الاستشارات والعلاجات الطبية، والتثقيف الصحي للمرضى.
كما نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة في جزيرة موهيلي بجمهورية القمر المتحدة 109 عمليات في مجال جراحة الأطفال والمسالك البولية، استفاد منها 479 فرداً، فضلاً عن تقديمه المشورة والعلاجات التي توائم احتياجات المستفيدين.
مكافحة العمى في إريتريا والكاميرون
أمّا في إريتريا، فقد أجرى المركز حملتين طبيّتين لمكافحة العمى والأمراض المسببة له، حيث قام أطباء المركز بتنفيذ 840 جراحة لإزالة الماء الأبيض والماء الأزرق والظفرة وعلاج انسداد القناة الدمعية وغيرها، والكشف على 9,578 حالة يعانون خلل أو ضعف في الإبصار، وصرف 2,484 نظارة طبية مع تقديم علاجات مناسبة للمحتاجين.
ونفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة في جمهورية الكاميرون حملتين لمكافحة العمى في مدينتي مراوا وفمبت، استفاد منها 2,473 مريضاً، وأجرى الفريق التطوعي للمركز 850 جراحة، وقام بصرف نظارات وعلاجات طبية، وقطرة عيون للحالات التي لا تستدعي التدخل الجراحي.
جراحات القلب المفتوح والقسطرة
كما قام المركز بتنفيذ حملةً لجراحات القلب المفتوح والقسطرة للبالغين في نواكشوط عاصمة جمهورية موريتانيا استفاد منها 120 مريضًا من الأسر ذوي الدخل المحدود، وتقديم العلاجات والاستشارات الطبية.
وفي جمهورية بنغلاديش أجرى المركز ثلاث حملات لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في محافظات غيبده، ورانجبور، وبوجرا، استفاد منها 18,600 فرد، حيث قام الفريق الطبي بعمل 2,072 جراحة متنوعة في العيون، كما جرى الكشف على أكثر من 16,000 حالة، وصرف 8,751 نظارة طبية وأدوية وقطرة عيون للحالات العادية.
وحظيت نيجيريا بأربع حملات لمكافحة العمى في مُدن وولايات مختلفة تضمنت، أبدان، وغومبي، ودماتور، ولافيا، استفاد منها 21,680 فردًا، ونفّذ الفريق التطوعي 2,062 جراحة مع صرف 3,000 نظارة طبية ومجموعة من العلاجات المخصّصة للعيون للمحتاجين من المرضى.
باكستان والسودان وتنزانيا والسنغال
وفي جمهورية باكستان قام مركز الملك سلمان للإغاثة بحملة واحدة في مجال مكافحة العمى على مدى سبعة أيّام استفاد منها 6,295 مريضًا، حيث جرى تنفيذ 401 عملية جراحية، وتوزيع 1,450 نظارة طبية وأدوية متفرّقة استهدفت كافة المرضى.
وأجريت كذلك في جمهورية السودان حملة تطوعية واحدة لجراحات القلب المفتوح والقسطرة في العاصمة الخرطوم لذوي الدخل المحدود، نفّذ فيها الفريق التطوعي 100 جراحة تكلّلت جميعها بالنجاح ولله الحمد.
وأطلق المركز في مدينة دار السلام بجمهورية تنزانيا حملةً لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للأطفال استفاد منها 72 مريضًا من الأسر ذوي الدخل المحدود، حيث قام فريق التطوع بعمل 63 جراحة وإجراء كشوفات طبية لبقية المرضى للحد من معاناتهم.
كما أطلق المركز حملته لمكافحة العمى والأمراض المسبّبة له في جمهورية السنغال تم من خلالها إجراء أكثر من 400 عملية جراحية و توزيع 1,000 نظارة طبية وقطرة عيون وعلاجات مختلفة، استفاد منها 2,300 مريضًا.
وتأتي هذه الحملات الطبية التي يمولها وينفذها مركز الملك سلمان للإغاثة في الدول ذات الاحتياج، بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، وضمن الواجب السعودي في تلبية النداء الإنساني، تحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي.
تقديم الخدمات الطبية للمحتاجين من الأسر ذوي الدخل المحدود
حملات مكافحة العمى ومسبباته شملت مناطق متعددة في آسيا وأفريقيا
تقديم المشورة والعلاجات التي توائم احتياجات المستفيدين
إجراء جراحة لإزالة الماء الأبيض والماء الأزرق وعلاج انسداد القناة الدمعية
2،072 جراحة متنوعة في العيون ل18,600 مستفيد ببنغلاديش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.