استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الطب الوراثي» تثمن دعم خادم الحرمين لاحتياجات مرضاها
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2019

ثمن الدكتور صالح بن محمد الغامدي رئيس الجمعية السعودية للطب الوراثي جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين، وتلمسها لاحتياجات مرضى الطب الوراثي ممثلة بوزارة الصحة في تبني العديد من البرامج الطبية والصحية بشكل عام.
وأشاد بدعم الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية، ودعم الجمعيات العلمية بصفة خاصة، ونوه بما تقدمه من جهود صحية لدعم برامج الجمعية لمكافحة الأمراض الوراثية.
وأكد أن الجهود التي تبذلها الجمعية ساهمت في الوعي بشكل كبير والحد من الأمراض الوراثية، داعياً المجتمع إلى التكاتف واتباع الإجراءات الصحية والالتزام بنتائج فحوصات الزواج للحد من تطور هذه الأمراض وإثقال كاهل الدولة في الوقت الذي تسعى فيه الجهات الصحية إلى التثقيف الصحي الوراثي حول مسببات أمراض الطب الوراثي.
جاء ذلك خلال انعقاد مجلس إدارة الجمعية 44، والنادي العلمي 35 بحضور أعضاء المجلس والنادي، وأوضح المتحدث الرسمي باسم الجمعية د. زهير رهبيني أن اجتماع المجلس نوه بنتائج وتوصيات ورشة «تقنية الجيل الجديد من الفحص التسلسلي للحمض النووي» والتي عقدتها الجمعية مؤخراً بالتعاون مع مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام والتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والتي حملت أصداء إيجابية في أوساط الحضور من أطباء الوراثة من استشاريين واختصاصيين ومتدربين، ومرشدي الطب الوراثي، واختصاصيي المختبرات الوراثية الجزئية والصبغية، وفنيي المختبرات الكيميائية والباحثين والباحثات من مراكز الأبحاث المختلفة والعديد من الطلاب والطالبات من كليات العلوم والعلوم الطبية المساعدة والطب وغيرها، مؤكداً أن المجلس اعتمد إقامة المؤتمر السنوي للجمعية السعودية للطب الوراثي والذي سيكون في مدينة جدة أبريل 2020 بإذن الله.
وأضاف د. رهبيني أن المجلس ناقش تطوير موقع الجمعية الإلكتروني ليلبي حاجة المختصين والمهتمين بالمجال، وكذلك تقييم دعم الزمالة السعودية للطب الوراثي والذي تواصل الجمعية بشأنه للسنة الثانية على التوالي تقديم المحاضرات الطبية الشهرية للمختصين في الطب الوراثي بالمستشفيات المختلفة بالرياض، مستعرضاً ترتيبات إقامة الأيام العالمية التوعوية ذات العلاقة بالطب الوراثي والنشاطات المختلفة فيما يخص الأمراض الوراثية وأمراض التمثيل الغذائي بغية التوسع في مواجهة هذه الأمراض من خلال الوعي المجتمعي، مشيراً إلى أن الجمعية جدولت نشاطاتها في العام 2020 ووضع الخطوط العريضة للجدول العلمي والمسؤوليات التي يستهدفها كل نشاط من خلال عقد ثلاث ورش علمية متخصصة واستمرار النادي العلمي ودعم المجلة العلمية.
وعقب انتهاء فعاليات اجتماع المجلس، انطلقت فعاليات النادي العلمي 35 للجمعية والذي تم نقل فعالياته على الهواء مباشرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي إلى جميع أعضاء الجمعية في مناطق المملكة بإشراف مدينة الملك فهد الطبية، وناقش النادي أربعة موضوعات مختلفة في مجال الطب الوراثي بحضور مختصين في الطب الوراثي من مستشفيات وتخصصات ذات علاقة بالوراثة من أطباء وباحثين وفنيين ومرشدين، حيث استعرض التحديات التشخيصية في علاج الأورام، وتبعه نقاش حالتين وراثيتين تؤديان إلى الوفاة المبكرة وطرق الوقاية منها في عدم تكرار هذه الحالات، كما ناقش النادي بعض الحالات الوراثية لالتهابات أمراض الكلى، مستعرضاً نماذج البيانات الوراثية المعمول بها في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض والاستفادة منها في مجال التشخيص والعلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.