القيادة تعزي سلطان عُمان في ضحايا السيول    "القوات الجوية" تشارك بتمرين "علم الصحراء"    معالجات من "إنتل" لتعزيز حلول الذكاء    الأخضر تحت 23 يستهل حُلم "باريس" بمواجهة طاجيكستان    عودة "فيرمينو" و ماكسيمان لتدريبات الأهلي قبل "الكلاسيكو"    الدفاع المدني يقيم حفل معايدة بمناسبة عيد الفطر المبارك    الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية    علاج جديد يعيد الأمل لمرضى السلّ    ارتفاع أسعار الذهب    استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    الحزام    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    تكتيك الحرب عند ترمب !    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    السلام.. واتس !    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق السعودية تدخل نادي «النخبة العالمي» بعد إدراج «بترول الأسهم»
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2019

استقبل سوق الأسهم السعودية «تداول» عملاق النفط السعودي شركة أرامكو، أكبر شركة نفط عالمية؛ في خطوة تاريخية وبعد ترقب دام لسنوات، بعد نجاح عملية اكتتابها الذي اطلق عليه «اكتتاب القرن».
ونتيجة لذلك دخلت السوق المالية السعودية «تداول» نادي أسواق النخبة على مستوى العالم، مع بدء تداول أسهم عملاقة النفط أرامكو، أكثر شركة تحقيقا للأرباح في العالم.
وأضافت أرامكو قرابة تريليوني دولار إلى «تداول»، وهي قيمة الشركة حاليا، ليصل بذلك رأس مال السوق السعودية إلى أكثر من 2,4 تريليون دولار، وتصبح بذلك من بين أكبر عشر أسواق مالية في العالم.
وسجل سهم «أرامكو السعودية» خلال جلسة الخميس تداولات قياسية لم يشهدها سوق الأسهم السعودية منذ إنشائها.
وشهد السهم في ثاني أيام طرحه للتداول في البورصة أعلى تداولات على الإطلاق من حيث القيمة، لتبلغ 15.9 مليار ريال، ليكسر الرقم القياسي الذي سجله سهم بترورابغ في أولى جلسات إدراجه بالسوق السعودية يوم 27 يناير 2008 حيث بلغت قيمة التداولات على السهم آنذاك نحو 10.9 مليارات ريال.
كما بلغ حجم التداول على سهم أرامكو نحو 418 مليون سهم كثاني أعلى كمية تداولات يشهدها السوق السعودي منذ انطلاقه بعد «مصرف الإنماء» الذي سجل حجم تداول قدره 598 مليون سهم في جلسة 3 يونيو 2008.
وأغلق سهم «أرامكو» تعاملات الخميس على ارتفاع بنحو 5 % إلى 36.80، بعد أن كان قد ارتفع في بداية التعاملات إلى 38.70 ريالا.
ولا يؤثر السهم على مؤشر السوق السعودي في أول خمسة أيام تداول حيث لن يتم ضمه للمؤشرات إلا بعد اليوم الخامس للتداول.
وسيكون وزن شركة «أرامكو» في المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية حوالي 9.7 % على سعر 32 ريالاً وبنسبة طرح 1.725 %، باحتساب الأسهم المخصصة لمدير الاستقرار السعري.
وفي مذكرة يوم الخميس الماضي، قال زاكاري سيفاراتي الرئيس التنفيذي لدلما كابيتال، ومقرها دبي، التي استثمرت في الطرح العام الأولي «أداء السعر الأولي يؤيد فرضيتنا أن أرامكو حددت سعر طرحها العام الأولي بخصم لإفساح المجال أمام الصعود في التداول ولإتاحة الفرصة للمستثمرين الإقليميين للاستفادة من إدراج» درة التاج.
وقال سيفاراتي عن صفقة أرامكو التي أصبحت الأكبر في العالم بتخطيها إدراج علي بابا الصينية في 2014 بقيمة 25 مليار دولار «يقل متوسط ما حصل عليه المستثمرون من المؤسسات عن سدس الأسهم التي طلبوها في الطرح العام الأولي، وتعين عليهم شراء أسهم بالسوق المفتوحة».
ومن المقرر أيضا أن تنضم أسهم أرامكو إلى المؤشر الرئيسي لبورصة تداول ومؤشرات قياسية عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي الأسبوع المقبل، وهو ما قال محللون إنه يجب أن يغذي مزيدا من الطلب، وبخاصة من مستثمرين خاملين يتتبعون مثل تلك المؤشرات.
توقعت شركة «الجزيرة كابيتال» أن تبلغ قيمة التدفقات النقدية الأجنبية للصناديق غير النشطة الناتجة من إدراج سهم «أرامكو السعودية» في مؤشر «مورغان ستانلي» اعتباراً من 17 ديسمبر الجاري ما بين 6.6 إلى 8.1 مليارات ريال.
وقالت «الجزيرة كابيتال» إنه من المتوقع أن يتحسن وزن مؤشر السوق السعودي في مؤشر «مورغان ستانلي» للأسواق الناشئة بعد إدراج «أرامكو السعودية» في المؤشر، من 2.8 % إلى 3.3 %، ما يضعها مع تصنيف دول مثل المكسيك وروسيا وجنوب إفريقيا.
من جهتها توقعت «الراجحي المالية»، أن تبلغ قيمة التدفقات النقدية النشطة وغير النشطة الناتجة من إدراج سهم «أرامكو» في مؤشري «إم إس سي أي» و»فوتسي» للأسواق الناشئة، نحو 14.3 مليار ريال.
وأوضحت، أنها تتوقع أن ينتج عن إدراج «أرامكو» في مؤشر «فوتسي راسل» تدفقات نقدية بقيمة 9 مليارات ريال، فيما توقعت أن تبلغ التدفقات النقدية الناتجة عن الإدراج في «إم إس سي أي» نحو 5.3 مليارات ريال، مبينة أن ذلك يمثل نحو 15 % من حجم الطرح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.