أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بواكير لإبداع المرأة الشمالية ثقافياً
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2019

أسهمت اللجنة النسائية في النادي الأدبي الثقافي في الحدود الشمالية في دفع عجلة الثقافة بالمنطقة، بإطلاق مبادرة بواكير السطور لتمكين المرأة بالمشاركة الثقافية والأدبية.
وعلى ذلك قالت رئيسة اللجنة النسائية في النادي الأدبي الثقافي في الحدود الشمالية منوه الهدمول ل"الرياض": بأن المشهد الثقافي في المملكة يشهد حراكاً ثقافياً واضحاً وقفزات متسارعة، تؤصل ماكان للمرأة السعودية من مشاركات ثقافية متنوعة.
وبينت بأن رؤية المبادرة هي إعداد جيل من المبدعات يمتلكن القلم، ويصنعن إضافة نوعية على مدونة الإبداع الوطني، بهدف صقل وتأهيل المواهب اليافعة في الكتابة عبر توفير حواضن تدريبية على مستوى عال من الجودة؛ وأكدت أن الهدف من المبادرة صناعة نقلة نوعية في مجال كتابة المقال، بالتدريب الجاد والمثمر على أيدي متمرسات في الكتابة المقالية ومتخصصات في حرفة الكتابة، حيث أخذ النادي الأدبي على عاتقه مهمة إعداد كاتبات لهن بصمة ثقافية، وأن المساحة مقدمة لهن لينسجن مقالاتهن وصولا لطباعتها ونشرها، مما يحفز قدراتهن لمواصلة الكتابة وإثراء الساحة الثقافية بقضايا هادفة.
واشارات إلى أن المرأة في الحدود الشمالية قادرة على إيصال صوتها، ولديها الإمكانات العلمية والأخلاقية التي تجعلها تشارك وفق الآداب الدينية والاجتماعية.
من جانبها ذكرت عضوة اللجنة النسائية بالنادي فوزه سعود بأن المرأة الشمالية من أوائل من بدأ يعلن عن ثقافته، واصبحت تشارك في الصحف والأندية الأدبية والمحافل وترسل ثقافتها عبر الأثير إلى كل مكان، مؤكدة بأن مبادة بواكير السطور بذرة خيرٍ وانطلاق جديد للمثقفة والكاتبة الشمالية، وما رأيناه من شغف وحرص وإقبال على هذه المبادرة يرسم وبوضوح قوة وحرص وثقافة المرأة السعودية بشكل عام والشمالية بشكل خاص.
وذكرت أستاذة النقد والأدب شريفة الذويب بأن المرأة في المنطقة اصبحت مشاركة رئيسية في كثير من المناسبات الثقافية.
وشددت على المؤسسات الثقافية والتعليمية أن تمارس دورها بإتاحة الفرصة للمرأة لتكون شريكا رئيسا بفعاليتها، مؤكدة أن بواكير السطور تعتبر نقلة نوعية للمرأة المثقفة بالشمال حيث شاهدنا حضور من أعمار مختلفة يثبت أنهن قادرات على تقديم ما يخدم الوطن ثقافياً.
وأكدت أستاذة اللغة والنحو بدرية فلاح أن المرأة جزء فاعل وحيوي في المجتمع، وعليها أن ترفع مستوى الوعي بأهميتها لمواجهة أي تحديات تعيق محاولة وصول نتاجها الثقافي والأدبي، وأشارت إلى أن للمرأة في الحدود الشمالية مشاركة فعالة أثبتت من خلال أكبر مبادرة ثقافية "بواكير السطور" بأنها ذات فكر وقلم يسعى لتطوير نفسه لخدمة وطنه في كافة المجالات منها المجال الثقافي.
وأوضحت أستاذة النقد والأدب مشاعل الأملح: بأن المبادرة فتحت الأبواب للمبدعات بالمنطقة، وما نشاهد من فعالية ومشاركة تؤكد بأن المرأة بالمنطقة قادمة بحضور ثقافي أدبي وفق تأهيل وتدريب، وهو ما تؤكده مبادرة النادي الأدبي بالشمالية على إبراز مواهبها، وكذلك تعزيز الثقة لدى النساء الأخريات وإثارة الطموح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.