النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



12 مشروعاً للطاقة المتجددة في 2019.. والقطاع الخاص يستثمر في ستة مشروعات بقيمة 5.2 مليارات
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 2019

فيما يعتزم مكتب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية طرح 12 مشروعاً للمنافسة العامة خلال عام 2019 بسعة إجمالية تزيد عن 3,000 ميجاوات، منها ستة مشروعات في شهري يوليو وأغسطس 2019م، وال 6 المتبقية يتم طرحها في الربع الأخير من هذا العام، وتم تأهيل 28 شركة سعودية من بين 60 شركة تقدمت لأول دفعة من مشروعات، أكد عدد من المستثمرين بأن هذه الوفرة في المشروعات مؤشر على الجدية في تحقيق ما تسعى إليه الدولة من تنويع لمصادر الطاقة والاستفادة مما تتمتع به المملكة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إضافة إلى سعيها لبناء قطاع محلي متين للطاقة المتجددة، يشمل مشروعات توليد الطاقة والتصنيع للمكونات ذات العلاقة لتكون المملكة مركزاً ريادياً للطاقة المتجددة، ممتدة عبر سلسلة القيمة بأكملها بدءاً من التصنيع المحلي وصولاً إلى تطوير المشروعات محلياً ودولياً.
وأكد مكتب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في بيان له يوم أمس، تقسيم المشروعات إلى فئتين وهي: (الفئة أ) وتندرج تحتها المشروعات ذات السعات الإنتاجية من 100 ميجاوات وأدنى، و(الفئة ب) وتندرج تحتها المشروعات ذات السعات الإنتاجية التي تتجاوز ال 100 ميجاوات. حيث سيساهم هذا التقسيم في خلق فرص أكبر لمشاركة الشركات المحلية في البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.
وبين المكتب، بأن شهر فبراير الماضي، شهد عبر الموقع الإلكتروني الخاص بمكتب تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، تم الإعلان عن طلبات التأهيل لأول دفعة من مشروعات الطاقة المتجددة للعام الحالي 2019م، بسعة تتراوح بين 20 إلى 600 ميجاوات. وقد تم إغلاق نافذة الطلبات عبر الموقع يوم الخميس الموافق 18 أبريل، حيث تم تأهيل 60 شركة، منها 28 شركة سعودية. ويعد هذا الرقم أكبر من حيث عدد الشركات التي تم تأهيلها سابقاً (42 شركة) في المرحلة الأولى من عام 2017م.
وسيقوم المكتب بإصدار وثائق طلبات العروض خلال شهري يوليو وأغسطس 2019م، حيث سيتم البدء بطرح مشروعات (الفئة ب)، على أن تليها -بأسبوعين- مشروعات (الفئة أ). وتجدر الإشارة إلى أن ال 6 مشروعات التي سيتم طرحها خلال شهري يوليو وأغسطس ستعمل بتقنية الطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة إجمالية تصل إلى 1,470 ميجاوات، وهي مشروعات (الفئة ب) التي ستطرح بتاريخ 18 يوليو وهي مشروع الفيصلية بواقع 600 ميجاوات ومشروع جدة بواقع 300 ميجاوات ومشروع رابغ بواقع 300 ميجاوات ومشروع القريات بواقع 200 ميجاوات.
ثم مشاريع (الفئة ب) والتي تطرح بتاريخ 1 أغسطس وهي مشروع المدينة المنورة بواقع 50 ميجاوات ومشروع رفحاء بواقع 20 ميجاوات، ومن المتوقع أن تبلغ استثمارات القطاع الخاص لتلك المشروعات (6 مشروعات) حوالي 5.2 مليارات ريال (1.4 مليار دولار)، كما أن جميع المشروعات التي سيتم طرحها في المرحلة الثانية ستتطلب حداً أدنى من المحتوى المحلي، ويتم قياسه بناءً على منهجية وآلية هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والتي تركز على قياس القيمة المضافة للمحتوى المحلي في الاقتصاد الوطني.
وقال المهندس أسامة الزامل رئيس اللجنة الوطنية الصناعية بمجلس الغرف السعودية، ل "الرياض" إن هذه المشروعات تعد مؤشراً على الجدية في تحقيق ما تسعى إليه الدولة من تنويع لمصادر الطاقة وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للطاقة، والاستفادة مما تتمتع به المملكة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في ظل التوقعات بارتفاع مستوى الاستهلاك المحلي لعدة أضعاف خلال العقود المقبلة.
وأشار أسامة الزامل إلى أن تأهيل هذا العدد الكبير من الشركات السعودية وتمكين القطاع الخاص من الاستثمار بهذا المعدل يتوافق مع مضامين رؤية المملكة 2030 الرامية لتمكين القطاع الخاص وجعله شريكاً استراتيجياً في خطط البناء والتنمية، ونأمل بأن يسهم هذا الدعم في توطين سلاسل الإمداد لهذه المشروعات.
بدوره قال، لمهندس أسامة العفالق رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين، إن مشروعات الطاقة المتجددة أصبحت جزءاً أساسياً ومهماً يخفف من الاعتماد على الطاقة التقليدية المكلفة، ونحن في القطاع الخاص متفائلون برؤية هذه المشروعات التي تأتي ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وهي تأكيد يضاف إلى غيره من النتائج الملموسة التي أصبحنا نشاهدها في شتى القطاعات على أننا نسير في الطريق الصحيح لتحقيق رؤية المملكة 2030 بكل ما تحمله من إيجابيات للمملكة والأجيال المقبلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.