«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السيارات الكهربائية تهدد نمو الطلب العالمي على النفط وسط شكوك خبراء

على الرغم من التحاليل العالمية التي تدور حول قرب نهاية عصر النفط وتقليل الاعتماد عليه بدءًا من صناعة السيارات الكهربائية التي لا تستهلك أياً من المشتقات النفطية، شكك خبراء طاقة بقدرة السيارات الكهربائية بما تمتاز به من تقنية الوقود الأكثر كفاءة على المساهمة في تقليص الطلب على النفط من قطاع النقل العام 2040 وهو أكثر مما كان متوقعاً من قبل، إلا أن العالم قد يواجه أزمة في العرض من دون ضخ استثمارات كافية في الإنتاج الجديد تضمن نجاح التحول.
وفي حين من غير المتوقع بلوغ الطلب على النفط ذروته قبل عام 2040، تشير دلائل إلى نمو الطلب بمعدل مليون برميل يومياً في المتوسط كل عام حتى العام 2025، قبل أن يستقر بمعدل ثابت يبلغ 250 ألف برميل يومياً إلى 2040 عندما يصل إلى الذروة عند 106.3 مليون برميل يومياً.
وفي سيناريو السياسات الجديدة تم تعديل الطلب في العام 2040 بأكثر من مليون برميل في اليوم مقارنة مع توقعات العام الماضي بسبب النمو السريع على المدى القريب والتغيرات في سياسات كفاءة استهلاك الوقود في الولايات المتحدة والرسوم الجمركية المفروضة على واردات الحديد والصلب وحتى بلغت على قضبان الأسلاك بنسبة 47 % ما يعني الاعتقاد أنه سيكون هناك حوالي 300 مليون سيارة كهربائية على الطريق بحلول عام 2040، في ظل توقعات حالية أن تخفض هذه السيارات الطلب بمقدار 3.3 ملايين برميل في اليوم، مقارنة بخسائر سابقة تقدر ب2.5 مليون برميل في آخر تقرير للطاقة في العالم.
في حين أن تدابير الكفاءة أكثر أهمية لوقف نمو الطلب على النفط حيث إن تحسن كفاءة أسطول السيارات غير الكهربائية يلغي أكثر من تسعة ملايين برميل يوميا من الطلب على النفط في 2040، ومن المتوقع أن يبلغ الطلب على النفط للنقل البري 44.9 مليون برميل يومياً بحلول العام 2040، بزيادة من 41.2 مليون برميل يومياً في العام 2017، في حين يتوقع أن يصل الطلب الصناعي والبتروكيميائي إلى 23.3 مليون برميل يومياً بحلول العام 2040، من 17.8 مليون برميل يومياً في عام 2017.
ومن المتوقع أن يأتي كل نمو الطلب العالمي على النفط من اقتصادات نامية تقودها الصين والهند في حين من المتوقع أن ينخفض الطلب في الاقتصادات المتقدمة بأكثر من 400 ألف برميل يومياً في المتوسط سنوياً إلى 2040، فيما حافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لتضاعف حجم أسطول السيارات العالمي بحلول عام 2040 من اليوم بنسبة 80 %، وعلى جانب العرض ستهيمن الولايات المتحدة، التي تعد بالفعل أكبر منتج في العالم، على نمو الإنتاج حتى عام 2025 مع زيادة قدرها 5.2 مليون برميل في اليوم من المستويات الحالية حول 11.6 مليون برميل في اليوم.
ومن تلك النقطة فصاعداً تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض إنتاج الولايات المتحدة من النفط وسوف ترتفع حصة منظمة البلدان المصدرة للبترول في السوق إلى 45 في المئة بحلول عام 2040، من أقرب إلى 30 في المئة اليوم، في وقت تظهر حاجة لمصادر جديدة للإمدادات سواء كانت ذروة الطلب أم لا.
ويشير التحليل إلى نمو استهلاك النفط في العقود المقبلة بسبب ارتفاع أسعار البتروكيميائيات والشاحنات والطلب على الطيران، لكن تحقيق هذا النمو في المدى القريب يعني أن الموافقات على مشروعات النفط التقليدية تحتاج إلى مضاعفة من مستوياتها المنخفضة الحالية، ويقول مدير الهيئة الدولية للفيزياء فاتح بيرول في هذا الصدد إنه بدون مثل هذا الارتفاع في الاستثمار فإن الإنتاج الصخري الأميركي الذي تم توسعته بالفعل بوتيرة قياسية سيتعين أن يضيف أكثر من عشرة ملايين برميل يومياً من اليوم حتى عام 2025، أي ما يعادل إضافة روسيا أخرى إلى الإمدادات العالمية في سبع سنوات والتي ستكون غير مسبوقة تاريخياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.