سبُّورة العُبَّاد                مبالغ تعويض التأمين خارج نطاق الضريبة    من يحمينا من إعلانات «سناب» ؟!    الصين تتربع على صدارة القوة الاقتصادية العظمى    تصريحات «الفيدرالي» تدفع الأسهم الأمريكية للتراجع    قمة «الناتو».. تهدئة أم تصعيد ؟!    توحيد الجهود لتعزيز حقوق الإنسان بدول الخليج    يوم خلع المصريون «الإخوان»            لحظة سقوط الأهلي..!    الظافري يخطف البرونزية الدولية للتايكوندو    موسم النجار ينتهي مع العميد    خبر سار لعشاق العالمي.. جارسيا مدرباً للنصر                        الاختبار انتهى.. والمؤثر باقٍ        مِنحة الأيام    ليلةُ يَبَاس الأخضر    «ليبستادت»: المملكة نشرت التسامح وحاربت التطرف                حكاية حاج مر من هنا.. سكينة وأمان    رئيس بعثة الحج السودانية: ما تقدمه المملكة للحجاج مقدر عالمياً    تدشين خدمة «الهولو دكتور» لخدمة ضيوف البيت الحرام.. عن بعد        سني كورونا أولها عدوى.. وآخرها قتلى            إقرارحتمية «تحديث» لقاحات كوفيد    شراسة الحرب البيولوجية !    بتوجيه من سمو أمير منطقة نجران .. محافظ شرورة يتفقد منفذ الوديعة الحدودي    ملك البحرين والرئيس المصري يفتتحان مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي الجديد    يزيد بن جرمان طبيباً بامتياز    السند: «هيئة الأمر بالمعروف» تسخِّر إمكاناتها وتوظِّف التوعية الذكية التفاعلية لخدمة الحجاج    الإدعاء الفرنسي يحقق مع وزير بعد اتهامات بالاغتصاب    القبض على 8 مقيمين روَّجوا لعمليات نقل وحملات حج وهمية بالرياض    إجراءات روسية جديدة في الأراضي التي تسيطر عليها بأوكرانيا    "التجارة" : نظام الشركات الجديد شمل جملة من المزايا الممكنة للقطاع الخاص والرفع من جاذبية السوق المحلي    أمير القصيم يتفقد مدينة الحجاج    جيبوتي تعزز التعاون مع السودان    أمير مكة يستقبل القنصل الكويتي    خمسة منتخبات سعودية تستعد للمنافسة الدولية وتمثيل المملكة في يوليو وأغسطس في 5 دول    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    سفراء دول مجلس التعاون لدى الأردن يعزون في ضحايا تسرب الغاز في ميناء العقبة    سمو أمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وزارة البيئة والمياة والزراعة بالمنطقة    أمير الرياض يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة التراث    أمير الشرقية يستقبل أمين عام دارة الملك عبدالعزيز    إحباط تهريب 3.5 مليون قرص إمفيتامين مخدر مخبأة داخل شحنة أحجار ومستلزمات حدائق    الأمن العام: 10 آلاف ريال غرامة لكل من يتم ضبطه متوجهاً لأداء الحج من دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لاعب سعودي عاطل!
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2019

عندما كان نظام الدوري يسمح بمشاركة أربعة أجانب كانت هناك أسماء وأنا من بينهم تطالب بتقليص العدد إلى ثلاثة أو اثنين بعد أن وصل وضع كرتنا وخصوصاً في خط الهجوم إلى مرحلة العقم فلم نعد نسجل في أضعف الفرق الآسيوية والسبب أن جميع فرق الدوري.. وحتى الدرجة الأولى اعتمدت على المهاجم الأجنبي الأمر الذي تسبب في عدم وجود المهاجم المحلي في المنافسات المحلية.
في هذا الموسم ومع مضاعفة العدد والسماح بمشاركة الحارس الأجنبي أصبح الوضع أكثر صعوبة؛ فالمنتخب الذي ودع كأس الأمم الآسيوية أول من أمس (الاثنين) لعب بتشكيلة ينقصها المهاجم الهداف الذي أصبح العملة النادرة في الكرة السعودية على صعيد اللاعبين المحليين، فكرتنا المستفيد منها حالياً اللاعب الأجنبي، فالمهاجم في جميع فرق كأس دوري الأمير محمد بن سلمان أجنبي، ولاعب الوسط أجنبي والمدافع أجنبي ولاعب الاحتياط أجنبي، ولو استمر الوضع لتعاقد الأهلي مع حارس أجنبي وخسرت الكرة السعودية من حارس عملاق بإمكانات محمد العويس كما خسرت عبدالله المعيوف بتواجد المخضرم علي الحبسي.
هناك من يعارض هذا الرأي ويقول إن الكرة الإسبانية تلعب أنديتها بعدد كبير من اللاعبين الأجانب ومنتخبها حقق كأس العالم، ولكن هذا الرأي بعيد كل البعد عن المنطق ففكر اللاعب الأوروبي يختلف عن اللاعب العربي، وخصوصاً الخليجي بالإضافة إلى الفرصة التي ينادي بها البعض بالاحتراف الخارجي للاعب السعودي تحتاج إلى أن يقدم نفسه ويسوقها من خلال المنافسات المحلية، فلا يمكن لأي لاعب في العالم أن يحترف خارجياً ما لم يلعب محلياً ويأخذ الفرصة الكاملة، فالأندية العربية أو الخليجية وحتى الأوروبية لا يمكن بأي حال أن تستقطب لاعباً عاطلاً لا يأخذ فرصته في منافسات بلده كما هو حال اللاعب السعودي حالياً الذي لم يجد الفرصة حتى في أندية الدرجة الأولى بوجود ستة أجانب.
كرتنا حالياً هي من تسوق اللاعبين الأجانب والمدربين الأجانب؛ فاللاعب الأجنبي يجد فرصته الكاملة ويستفيد من الإمكانات المالية العالية والفنية بوجود المدربين العالميين ويسوق نفسه للأندية العربية والآسيوية والأوروبية، فكم من لاعب جلبته أنديتنا إمكاناته أقل بكثير من اللاعب السعودي أخذ فرصته الكاملة على حساب اللاعب المحلي وتفوق وحوّل لاعبنا إلى عاطل كما حدث مع الحارس عبدالله المعيوف الذي كان في الموسمين الماضيين أحد أسباب تتويج الهلال ببطولة الدوري، والحارس الأساسي للمنتخب في تصفيات كأس العالم وفي المونديال الروسي، الذي ابتعد عن الشباك بوجود حارس ليس أفضل منه إن لم يكن أقل منه وهو علي الحبسي، وكما حدث مع لاعبي المنتخب الشباب الذين توجوا بكأس آسيا الأخيرة أين هم الأن مصيرهم سيكون كمصير أي لاعب سعودي عاطل.
كرتنا لن تعود إلا بتخفيض عدد الأجانب، والاهتمام بالفئات السنية، فالمنتخب لن يدافع عن ألوانه إلا أبناؤه فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.