برعاية خادم الحرمين.. المملكة تعرض فرصاً استثمارية بقيمة 100 مليار دولار خلال مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس الوزراء: سلوفينيا ستعترف بالدولة الفلسطينية بحلول منتصف يونيو    جود بيلينغهام: عقلية ريال مدريد لا تعرف الاستسلام    أوليفر كان يعرب عن تعاطفه مع نوير    الأمير خالد بن سعود يطلق شارة البدء ل«رالي تبوك تويوتا 2024»    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    السفير العبدان يسلم أوراق اعتماده لرئيس المجر    لجنة الصداقة البرلمانية السعودية العراقية بمجلس الشورى تجتمع مع سفيرة العراق لدى المملكة    مجلس الحرب يناقشها اليوم.. تعليق واشنطن شحنة الأسلحة يثير غضب إسرائيل    وفد حماس يغادر القاهرة إلى الدوحة.. وإسرائيل ترفض ضم رفح لوقف إطلاق النار    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    أمير الرياض يستقبل رؤساء المراكز ومديري القطاعات الحكومية بمحافظة المجمعة    "إعادة" تُسجّل أداءً قوياً في الربع الأول من العام 2024 بارتفاع الأرباح إلى 31.8 مليون ريال    النفط يرتفع مع سحب المخزونات الأمريكية وارتفاع واردات الصين    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    الزلفي تحتفي بعام الإبل بفعاليات منوعة وورش عمل وعروض ضوئية    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    أمير الحدود الشمالية يتسلّم تقريرًا عن الصناديق العائلية والوقفية بالمنطقة    فيصل بن خالد بن سلطان يطلع على مشروع ربط حي المساعدية بحي الناصرية بمدينة عرعر    عقود ب3.5 مليار لتأهيل وتشغيل محطات معالجة بالشرقية    «تقييم» تبدأ بتصحيح أوضاع القائمين بتقدير أضرار المركبات في عددٍ من المناطق والمحافظات    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    حساب المواطن يودع 3.4 مليار ريال مخصص دعم مايو    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    توقع بهطول أمطار رعدية    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    تاليسكا: جيسوس سر تطوري.. و"روشن" ضمن الأفضل عالمياً    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    عبدالله بن سعد ل «عكاظ»: الزعيم سيحصد «الدوري والكأس»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    شقيق الزميل حسين هزازي في ذمة الله    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منيرة الموصلي.. عاشقة الخامات المهملة والأدب العربي
نشر في الرياض يوم 16 - 01 - 2019

تفاجأت الساحة الفنية برحيل التشكيلية الرائدة منيرة الموصلي. شقت طريقاً غير ممهدة في مجال الفن، وكان وقودها الإصرار والمهارة، وإيمانها العميق ترسخ في أهمية الفن للحياة وفِي صناعة الحضارة. إحساسها الإنساني الرفيع الذي تجلى باهتمامها الفني بالتعبير عن الطفولة لم يضاهيه سوى حسها الوطني والعروبي واهتمامها بقضية العرب الكبرى.
ستترك منيرة الموصلي أثراً إبداعياً في فضاء الفن التشكيلي السعودي، وخواء عميقاً في قلوب أصدقائها ومحبيها. إسهاماتها في مسابقة رسوم الأطفال والتي استفاد منها ألوف الأطفال وشكلت منهم فنانين للمستقبل، ثم ما قدمته لضمان جودة الطباعة في أعمال أرامكو، كان بمثابة الاشتراطات النوعية الجمالية للمطبوعات، فلطالما سهرت الليالي بين الأجهزة في المطابع للإشراف على إنتاج النشرات والكتيبات في مناسبات الشركة الكبرى.
الموصلي من الجيل المؤسس للحركة التشكيلية بالمملكة، وتتميز أعمالها بعمق الرؤية الفكرية، وبانطباعية أقرب للتجريدية والرمزية معا، فهي لا تكتفي بالإيحاءات بالمفردات الواضحة للموضوعات، وإنما تفككها وتعيد بناءها كما يتراءى لها بصرياً، ولا تكف عن البحث في التعامل مع خامات جديدة غير تقليدية، فكلما اتسعت خبراتها بتمرد واضح على حدود حريتها الأسلوبية في توظيفات العناصر المادية والخامات المهملة، كاستخدام الخيش وأقمشة الخيام وأوراق البردي والجلود وأخشاب الاثل ومعالجات متعددة من ماء الحناء وقشور الفواكه والصبغات التقليدية.. إلى آخره، تتحول المادة من كونها عديمة القيمة الفنية وقبيحة المظهر إلى أدوات تعبير فنية جميلة ومتألقة بشكل خاص.
من يتأمل أعمالها يجد أن قوة حضور الخامات عندها تكمن في الطريقة التي تقدم بها أصباغها، فهي لا تترك مجالا للطرق العشوائية، بل تبحث وتجرب وتكتشف، وفي اكتشافاتها تشرق ألوانها الشرقية التي يتدرج فيها الأزرق والفيروزي والأحمر القاني والبرتقالي النابض بالحيوية، لتعيد صياغاتها بتقنيات مختلفة كالحفر والنحت والكولاج والحرق والتعتيق، فيما تستلهم موضوعات أعمالها من التاريخ الإنساني والتراث الفكري والأدبي.
نزعتها التجريدية الممزوجة بأنسنة الأشياء شكلت أسلوبها الفني وعمقها الثقافي الضارب في جذور الموروث العربي، كرس توجهها الإنساني، واختلاط منهجها بالتداخل مع كل ما هو عصري وراهن، دفعها إلى مسارات عدة عبرت عنها منذ بداياتها بأعمال متجاوزة في ذلك الوقت، وحافظ على نهجها التجريبي في اللون والخامة والفكر حتى اليوم.
أعمالها في مجموعة «لأطفال هذا الجيل» التي أنتجتها في الثمانينيات، ومجموعة «شرخ بالحائط»، بدأت بها في الاستعانة بخامات الخيش والخشب وصبغات الشعر والخيوط وحلقات الحديد والنحاس وغيرها من الخامات التي لم تكن شائعة الاستخدام بين الفنانين آنذاك في العالم العربي، وابتكارها اللوني ظل خاصا بها ومن صنع يديها. ومروراً بأعمالها في التسعينيات: أفريقيا الرمز، النصفان، ونوار الصحراء، وحتى كولاجاتها في الألفية: مخلوقات من عالم آخر، الناجون، الكون الآن تحية إلى جلال الدين الرومي، ظلت سائرة على تجريبها غير الرتيب في ارتياد العديد من أساليب المدارس الفنية، وداومت على تنقلها عبر اختبارات لا تقف عند حد.
في آخر معرض لها بجدة عام 2016 «على سلالم اللون هناك آثار لخطواتي» ضمن تظاهرة أسبوع الفن بجدة 3921، عرضت أعمالاً مستلهمة الموروث والحضارات والآداب والشعر في أعمالها، وتمتد إلى مواقفها الإنسانية تجاه ما يصيب الإنسان من كوارث ومحن في أي مكان بالعالم، وتقول في الكتيب الذي وزعته على زوار المعرض «أنتمي إلى كل الأجناس وكل الفنون وكل الأزمان، اللوحة عالمي بها أرى الحياة، بينما الحرية هي مساحتها، مولعة بما وراء الثرى وما تحت المسام».
بهذه الكلمات كشفت ابنة مكة المولودة عام 1954 عن فلسفتها الفنية، أما المثل الذي اتخذت منه مصباحاً في طريقها كان الرسام والخطاط العربي يحيى بن محمود الواسطي، من القرن ال13 جنوب العراق، لأنه لم ينسج في رسمه على مثال سابق، فبقيت متجددة كما كان الواسطي مجدداً.
رحلت وبقي العطاء الذي لا يرحل، العطاء الباقي مداداً لأبناء الوطن.
من أعمال الفنانة الراحلة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.