تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    أمير منطقة تبوك ينوه بجهود و إمكانيات القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    برنامج الغذاء العالمي يدعو لتمويل الاستجابة للفيضانات في أفغانستان    الحكومة العراقية توقع اتفاقية تعاون مع إيطاليا بقيمة 850 مليون يورو    نيابةً عن وزير الخارجية.. وكيل الوزارة للشؤون الدولية يشارك في اجتماع بشأن دعم الصومال    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    القادسية يحسم لقب دوري يلو    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تعاون مع فنلندا في النقل واللوجستية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    الكويت في الصدارة مجدداً    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصافي تكرير صينية تعوض النفط الإيراني بزيادة وارداتها الأفريقية


الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي
مصافي تكرير صينية تعوض النفط الإيراني بزيادة وارداتها الأفريقية
بدأت الصين زيادة وارداتها من النفط الخام من غرب أفريقيا خلال نوفمبر الحالي إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات تأججت بفعل مقاطعة العالم لنفط إيران المتزامن مع الحرب التجارية الأميركية الصينية والتي دفعت شركات التكرير الصينية إلى إيجاد بدائل لواردات النفط الإيراني. ونجحت شركات التكرير الصينية بشراء حوالي 1.71 مليون برميل يومياً من النفط الخام لشهر أكتوبر من غرب أفريقيا، وهي أكبر طاقة منذ أغسطس 2011 على الأقل، وفق تقرير "أويل برايس" الذي أشار إلى أن واردات آسيا من النفط الخام من غرب إفريقيا إجمالاً ارتفعت في أكتوبر ونوفمبر إلى خمسة ملايين برميل يومياً وهو أعلى مستوى لها منذ سبع سنوات.
وساهمت الحرب التجارية مع الولايات المتحدة في تقليص مصلحة الصين في شراء النفط الصخري الأميركي الذي يتشابه في الجودة مع خام غرب أفريقيا. في وقت جمدت شركة "يونيبك" التي تعد الذراع التجارية لشركة التكرير الصينية "سينوبك" مؤخراً خطة زيادة واردات الخام الأميركي بالرغم من عودة العقوبات على النفط الإيراني والتي تحد من توفر المشترين الصينيين.
وقال "ميشال ميدان" المحلل في أبحاث الطاقة إن الشركات الكبرى في الصين تحتاج إلى "تعويض ليس فقط للشحنات المفقودة من الولايات المتحدة، ولكن الأهم من ذلك لتعويض خفض الواردات من إيران"، مشيراً إلى أن المصافي الصينية تحتاج أيضا إلى تجديد مخزوناتها من الخام والتي تقل حالياً كثيراً عن مستوياتها قبل عام. واشترت شركة "يونيبك" الصينية حوالي ثلاثة ملايين برميل من خام غرب أفريقيا للتحميل نوفمبر وهو أعلى مستوى منذ أغسطس 2011 على الأقل، في وقت عززت الشركات الصينية الأخرى بما في ذلك المصافي المستقلة مشترياته والتي عادة ما تنشط وارداتها في الربع الرابع في ظل حاجتها لاستخدام حصصها من وارداتها الخام قبل انتهاء صلاحيتها في نهاية العام.
وقال ميدان: "بعد الصيانة المكثفة خلال الصيف والائتمان المحدود، عاود الصينيون الآن إلى السوق لمحاولة استنفاد تراخيص الاستيراد الخاصة بهم لهذا العام والاستفادة من الهوامش القوية بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المنتجات المحلية". وتحتفظ الصين بعلاقات سياسية واقتصادية قوية في أفريقيا بعد أن نجحت في فرض وجودها القوي في قلب القارة الأفريقية منتهجة أساليب استراتيجية فريدة باستثمار المزيد من الموارد هناك لتحصل على مواطئ قدم أكبر في الدول الأفريقية المنتجة للنفط في ظل استحواذ الصين على أكبر مشروعات للتنقيب عن النفط والغاز والمشاركة في ملكيتها بما يضمن الإمدادات الأفريقية الآمنة من النفط للصين.
وتحرص الصين لضمان التنفيذ السلس لمشاريعها في أفريقيا على توفير دعم بقيمة 60 مليار دولار لأفريقيا عن طريق المساعدات الحكومية والاستثمار والتمويل من المؤسسات المالية والشركات، وتشمل توفير 15 مليار دولار من المساعدات بدون المقابل والقروض بدون الفوائد والقروض الميسرة، و20 مليار دولار من قيمة صناديق الائتمان، ودعم تخصيص 10 مليارات دولار للتمويل التنموي الصيني الإفريقي و5 مليارات دولار لتمويل تجارة الاستيراد من أفريقيا، ودفع الشركات الصينية لاستثمار ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في أفريقيا خلال السنوات الثلاث القادمة. وفي نفس الوقت، إعفاء الدول الأفريقية الأقل نمواً والدول الفقيرة والمثقلة بالديون والدول النامية غير الساحلية والدول النامية الجزرية التي أقامت العلاقات الدبلوماسية مع الصين عن القروض الحكومية بدون الفوائد المستحقة لغاية نهاية عام 2018 التي لم تتم سدادها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.