رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    هيئة التطوير والأمانة تناقشان البنية التحتية في الشرقية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استجابة سعودية لتحديات النمو الحضري والعمراني
نشر في الرياض يوم 03 - 02 - 1440

شارك المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير د. عبدالعزيز بن محمد الواصل، في الاجتماعات المنعقدة حالياً في العاصمة السلوفينية لوبيانا، لمناقشة أعمال مجلس حقوق الإنسان وسبل تحسينها وزيادة فعاليتها.
وقد حضر السفير د. عبدالعزيز الواصل حفل الاستقبال الذي أقامته حكومة سلوفينيا، برعاية فخامة الرئيس السلوفيني بوروت لاهور، ووزيرة الخارجية.
من ناحية أخرى، أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة د. ريم بنت منصور بن مشعل بن عبدالعزيز عضو وفد المملكة الدائم في الأمم المتحدة بنيويورك، أن المملكة تشهد نموًا حضريًا وعمرانيًا سريعًا جراء النمو السكاني والاجتماعي والاقتصادي، نجمت عنه زيادة عدد المدن في المملكة إلى 285 مدينة.
وأوضحت ضمن كلمة المملكة في المناقشة العامة لبند تنفيذ نتائج مؤتمري الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، الخميس، أن المملكة استجابت للتحديات الحضرية الناجمة عن النمو السريع الحضري والعمراني، وبنت استراتيجيتها بما يتماشى مع رؤيتها للتنمية المستدامة 2030، مشيرة إلى أن المملكة تعاونت مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تنفيذ عدة برامج على المستوى المحلي لدعم الخطة الحضرية الجديدة، من أهمها برنامج مستقبل المدن السعودية، الذي يهدف إلى توفير بيئة حضرية أفضل في سبع عشرة مدينة سعودية وفق معايير رفاه وازدهار المدن.
وثمنت باسم وفد المملكة الجهود المبذولة في تنفيذ نتائج مؤتمرات الأمم المتحدة المتعلقة بالمستوطنات البشرية والإسكان والتنمية الحضرية المستدامة وتعزيز برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، مؤكدة تعاون المملكة الدائم في كل ما من شأنه دعم هذه المؤتمرات والبرامج؛ سعيًا إلى تحقيق الأهداف التي يصبو إليها الجميع، كما ثمنت تقرير الأمين العام وجهوده بشأن تقرير "تنفيذ نتائج مؤتمري الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والإسكان والتنمية الحضرية المستدامة وتعزيز برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية"، كما أيدت البيان الذي قدمته جمهورية مصر العربية نيابة عن مجموعة ال 77 والصين، والكلمة التي ألقتها سلطنة عمان باسم المجموعة العربية في الأمم المتحدة.
الىذلك أكدت المملكة أن أنظمتها تُعنى بحماية حقوق الطفل ورعايته دون تمييز أو تقييد ويشمل ذلك؛ حماية حقوقه دون النظر في صفته أو وضعه أو ظرفه، وان جميع الأطفال في المملكة يتمتعون بالقدر ذاته من الحماية والرعاية.
جاء ذلك خلال كلمة وفد المملكة بالأمم المتحدة التي عقدت في نيويورك، الخميس، والتي ألقتها السكرتير الثالث رشا المديهيم، في المناقشة العامة لبند حقوق الأطفال ضمن أعمال اللجنة الاجتماعية والإنسانية والثقافية، في الدورة ال 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقالت المديهيم: «إن المملكة ظلت دوما حريصة على التعاون مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية لحقوق الطفل من أجل الإسهام في تعزيز حقوق الأطفال وحمايتها».
وأضافت أن أنظمة المملكة تضمن عدم اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة أو الأنشطة الضارة، كما يحظر نظام حماية الطفل في المملكة تكليف الطفل بأعمال قد تضر بسلامته البدنية أو النفسية، أو استخدامه في الأعمال العسكرية والنزاعات المسلحة، وتعمل جميع الجهات ذات العلاقة على اتخاذ جميع التدابير الممكنة عملياً لضمان عدم مشاركة الأشخاص الذين هم دون سن الثامنة عشرة اشتراكاً مباشراً في النزاعات المسلحة.
وأوضحت المديهيم أنه خلال عام 2014م تم إطلاق برنامج مهارات الكشف والتدخل المبكر لحالات الأطفال المعرضين للإساءة والإهمال والذي يهدف لمواجهة ومعالجة الأشكال المتعددة للإساءة والإهمال التي يتعرض لها الأطفال، من خلال سلسلة من الدورات التدريبية والتي بلغت أكثر من أربعة آلاف دورة تدريبية في 47 إدارة تعليمية في مختلف مناطق المملكة، وبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 30 مستفيداً وتم تشكيل لجنة عاجلة لدراسة القضايا والأضرار المترتبة على الألعاب الإلكترونية بمشاركة عدة جهات لبحث سبل العلاج حول الألعاب الإلكترونية وأضرارها,كما اعتمدت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة التصنيف العمري للأفلام والألعاب الإلكترونية الخاصة بالأطفال.
وقالت: إن برنامج الأمان الأسري بالمملكة والذي أُنشئ عام 2005م، يتولى رصد حالات الإساءة ودراستها وإفادة الجهات المختصة في هذا المجال، والتوعية بأضرار العنف والإيذاء.
وأضافت المديهيم: إن المملكة عملت طوال تاريخها على مساعدة ومساندة الشعوب المنكوبة، فقد تخطت الحواجز الجغرافية والعوائق الثقافية فيما يتعلق بالمساعي الإنسانية من أجل الوصول للمحتاجين بغض النظر عن أعراقهم وألوانهم ودياناتهم، حيث قدمت المملكة مساهمات مالية لمنظمة اليونيسيف بما يزيد على 260 مليون دولار، كما أن المملكة من أوائل الدول التي استجابت لنداء الأمم المتحدة العاجل لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن بقيمة تجاوزت ال36 مليون دولار، كما قامت المملكة بعدة مشروعات ومن أهمها إعادة تأهيل الأطفال المجندين في اليمن، وحرصت على تمكين أطفال سورية واليمن وغيرهم من الأطفال المقيمين على أرضها من التمتع بالتعليم المدرسي المجاني، إضافة إلى تقديم الرعاية الطبية المجانية لأشقائنا السوريين واليمنيين المقيمين في المملكة.
وأشارت إلى أن قيمة المشروعات التي قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالمملكة حتى نهاية أغسطس 2018 تتجاوز 1,64 مليار دولار أميركي والتي صرف منها على قطاع التعليم ما يقرب 64 مليون و780 ألف دولار أميركي في مشروعات تخدم أطفال اليمن حيث إن التعليم هو الطريق الأمثل بالمحافظة على الأطفال وإبعادهم عن مناطق الصراع.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.