الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرقام الرسمية تؤكد تأثره بالمقاطعة العربية.. اقتصاد الدوحة يكذب نظام الحمدين
نشر في الرياض يوم 06 - 01 - 1440

يتعرض نظام الحمدين، وبفعل المقاطعة التي فرضتها عليه دول الرباعي العربي، الداعم لمكافحة الإرهاب، إلى خسائر تصيب مختلف القطاعات في قطر، وألحقت بها الضرر في كافة المجالات.
ويبدو أن الاقتصاد كان المتضرر الأكبر من سياسة نظام الحمدين، وإصراره على الوقوف في الجانب الآخر من الوحدة الخليجية والعربية، حتى كاد المواطن القطري يفيض ضجراً وغضباً على نظام الدوحة، بسبب المعاناة التي يواجهها اقتصادياً، بعد أن بدد نظام الحمدين الأموال ووجهها لدعم الإرهاب، ومساندة الأنظمة ذات الأطماع في المنطقة.
ورغم الآثار الواضحة على البلاد والعباد، في قطر، خرج وزير خارجية النظام، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وخلال لقاء جمعه بعدد من الصحفيين والإعلاميين في مدريد، ليكذب نفسه ويدافع عن نظامه، ويزعم أن المقاطعة العربية لقطر، فتحت لها آفاقاً جديدةً وعلاقات مع حلفاء جدد، ودول كثيرة عملت على تحسين الاقتصاد القطري.
وحاول دس السم في العسل، وخاطب الاتحاد الأوروبي، في رسالة هدفها التحريض على دول المقاطعة العربية، وقال إن الأزمة الخليجية ليس لها ما يبررها، وأنها انعكست على حقوق المواطنين، وطالب الاتحاد وشركاء قطر الأوروبيين بحماية المواطنين القطريين، مما قال عنه تصرفات قادة دول أخرى، وذلك حسبما نقلت عنه جريدة «الشرق» القطرية.
ولأن نظام الحمدين احترف الكذب، واللعب على المشاعر الإنسانية، فضحته مطالب دولية، حينما ظهرت في واشنطن وبشكل كبير، مطالبات عديدة من مراكز أبحاث، وجهات تساند في اتخاذ القرار، بضرورة إنهاء العلاقة بين واشنطن والدوحة، وإنهاء تواجد القاعدة الأميركية هناك، وأكدت تلك الجهات، وذلك حسبما نقلت وكالات أنباء مختلفة، أن سياسة دعم قطر للإرهاب تضر بمصالح واشنطن في العالم.
لم تتوقف فضائح نظام قطر، عند حد المطالبات الخارجية وفقط، بل كشفتها أيضاً الأرقام الرسمية الصادرة عن الأجهزة التنفيذية القطرية. فقد كشفت بيانات مصرف قطر الوطني، أن اقتصاد الدوحة يتعرض لخسائر فادحة، وأشارت إلى ارتفاع معدلات الديون الخارجية، وكذلك الداخلية، وضعفت بنية الاستثمار.
الأخطر من ذلك أكدت البيانات الرسمية الصادرة عن المصرف، تراجع نصيب المواطن القطري من الدخل القومي، وتفاقم الديون الداخلية والخارجية على الدوحة، وقد بلغت 150 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، حتى تم تهديد الاستثمارات وتعرضت قطاعات الاقتصاد المختلفة لخسائر فادحة، وتراجع حجم الاستثمار الأجنبي، ووفقاً للأرقام الرسمية، بنسبة بلغت 10 % خلال الربع الأول من العام الجاري.
انعكس ذلك كله بالطبع على حال الشارع القطري، حيث أعربت المعارضة القطرية، عن أسفها للأوضاع التي يعيشها المواطن القطري، والتي بلغت، بحسب المعارضة القطرية، حدوداً خطيرة، لم يعد الاحتمال معها يدوم طويلاً، مما انعكس على حالة من الغليان في الشارع القطري.
هكذا يريد نظام الحمدين تجميل نفسه، وتصوير الأزمة والنقمة التي فرضتها سياساته عليه، على أنها نعمة، وأنه استفاد منها اقتصادياً، غير أن المراكز الدولية، والأرقام الرسمية تفضح كذب نظام الحمدين.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.