استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النظام القطري يغطي الانهيار بغربال الإعلام
نشر في الرياض يوم 10 - 08 - 2017

في الوقت الذي يحاول فيه النظام القطري تغطية شمس الانهيار بغربال غرابين الإعلام، يتجه خلسه وعلانية إلى المنظمات العالمية والدول العظمي طلباً للاستغاثة والنجدة في ظل ما يأتيه من تقارير محرم نشرها تفيد بقرب انهيار المكونات الاقتصادية والاجتماعية للدولة تحت وطأة المقاطعة التي تتعرض لها قطر نتيجة لسياسات نظامها العدائية للدول الخليجية والعربية، هذا ما أكده مركز المزماة للدراسات والبحوث بدولة الإمارات في تقرير له تسلمت "الرياض" نسخة منه.
وأضاف التقرير أن النظام القطري لم يفرق بين من يمكنه تقديم المساعدة من فاقديها، وراح يطلب العون من أنظمة مارقة أوشكت على السقوط كالنظام الإيراني، وهو ما أوضح حقيقة الانهيار الذي راح ينخر جسد النظام في الدوحة رغم سياسية الازدواجية والتعتيم على الحقائق التي تمر بها البلاد.
وإن طلب الدوحة الاستغاثة من طهران التي تعاني الأمرّين، ومحاولة استجابة الأخيرة بشيء لا يكفي السؤال، يعطي مؤشرات على وجود معاناة حقيقية تقلق النظام في الدوحة، وتكشف مدى حاجة الغريق القطري للقشة الإيرانية، وذلك بعد العجز الذي أعقب توقف التجارة البرية عبر منفذها الوحيد، وتقويض الحركة الجوية والبحرية مع استمرار قطر الهروب إلى الأمام من خلال تقويض الوساطة الكويتية، والترويج لكذبة الحصار، حتى تراجع صافي احتياطي النقد الأجنبي أكثر من 10 مليارات دولار في شهر يونيو فقط، وهناك تقارير تتحدث عن احتمالية فشل إقامة المونديال في قطر بعد الكشف عن عمليات فساد ورشاوي تورط بها النظام القطري لكسب التأييد.
كما أن سياسة "تقديم الشكاوى" التي لا قيمة لها على أرض الواقع لعدم قانونيتها قد تحولت أيضا إلى قشة أخرى يسعي النظام القطري للتعلق بها خشية الغرق، ويصفها البعض بأنها مجرد مناورات ودعايات إعلامية يراد منها إثبات حالة الوجود والقوة الزائفة في المواجهة غير أن الواقع والأرقام تثبت أن ما يظهره الإعلام القطري وخاصة "الجزيرة" مخالف تماماً لما يدور في قطر من كوارث جراء المقاطعة، حيث يعاني اقتصادها من أزمة تعبر عنها بوضوح الأرقام والمؤشرات الصادرة عن المؤسسات المالية والعالمية، وتؤكد التقارير أيضاً أن قطر مقبلة على خسائر أكثر خلال المرحلة المقبلة مع استمرار المقاطعة وتعنت الدوحة على مواقفها العدائية وارتمائها بأحضان التنظيم الإخواني والنظام الإيراني.
وأبرز المؤشرات الدالة على ما يعانيه النظام القطري وتفند زيف ادعاءاته بعدم تضرر الدوحة نتيجة المقاطعة، سعيه الدؤوب على الظهور أمام المجتمع الدولي بصورة الضحية لسياسات الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، فمحاولاته هذه دفعته للاعتراف أمام المجتمع الدولي بما لحقه من أضرار اقتصادية وماله أوشكت على انهيار نظمه المالية والمصرفية، في حين ينكر كل ذلك في الإعلام أمام الداخل القطري خشية من هروب الاستثمارات والأموال، لاسيما بعد خروج نحو ستة مليارات دولار في أول شهر من بدء المقاطعة، ويعاني الداخل القطري حالياً من ارتفاع العجز التجاري إلى 40 في المئة رغم مساعي أنقرة وطهران لسد هذا العجز، والأخطر أن بضائع إيران أو تركيا لن تصمد طويلاً ولن تلبي حاجة الشعب القطري الذي لن يصمت طويلاً أمام أخطاء النظام.
وختم مركز المزماة تقريره بالتأكيد على أن الاقتصاد القطري خسر ثقة المجتمع الدولي، وتكبد خسائر فادحة في ظل وقف مشروعات كبرى أعقبتها احتجاجات عمالية نتيجة عدم سداد الرواتب، ما دفع بعض الخبراء إلى التأكيد على أن الاقتصاد القطري يحتاج حاليا إلى إعادة لدى المستثمرين لاسيما بعد تراجع تصنيف الاقتصاد إلى سلبي من قبل مؤسسات دولية بخلاف تراجع قيمة الريال وارتفاع مخاطر السندات الدولية وهروب أموال من الجهاز المصرفي، وأكد الخبراء أن هذه الأزمة ستؤدي إلى انهيار تدريجي للاقتصاد القطري في حال رفض النظام القطري الاستجابة لمطالب الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.