ترقُّب خفض الفائدة يهبط بالذهب    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    إطلاق برنامج تطوير طرق الخبر    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التمور.. غذاء صحي متكامل
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 1439

التمور توجد في النخل على شكل مجموعات من التمر حولي 200 تمرة أو أكثر، التمور الناضجة حوالي 2 إنش طوليا و1 إنش عرضيا والتمور تأخذ الألوان الحمراء أو الصفراء أو بنية أو الخضراء قبل النضج، والتمور إما طرية أو شبه طرية وتأخذ الأسماء: برحي أو خضري أو سكري أو مجدولة، ويوجد أنواع وأسماء مشهورة أخرى، التمور جلبت وظهرت في أميركا في القرن الثامن عشر ونقلها إلى أميركا الأسبان وتشتهر كاليفورنيا ومكسيكو بالتمور، وكذلك أريزونا وأغلب تمورها هو "دقليت نور" ويصل طول النخلة إلى 100 قدم، وتنمو النخيل في الجو الحار، وتنضج التمور في الجو الحار والجاف والرطوبة، والبرودة ليست جوا جيدا لنمو التمور.
التمور مصدر مهم للبوتاسيوم والنياسين فيتامين (B3) وفيتامين (B6) والبيتاكاروتين، والتمور تحوي نسبة عالية من الألياف (Fibre) وهي مهمة لصحة الإنسان وحيويته، والتمور تحوي نسبة عالية من السكريات وهي تعد من الفواكه الحلوة وتحوي التمور الفسفور والبورون والكالسيوم والزنك والفوليت وفيتامين ه (E).
وتمور النخيل من الثمار المعروفة منذ آلاف السنين، والنخلة تنتج مئات الكيلوات من التمور سنوياً، فالنخيل جيدة للاستثمار؛ حيث إن السعف يستفاد منه في البسط والأكياس وأشياء تراثية عديدة ذات استثمار عالي الدخل على العوائل ذات الدخل المحدود، حتى نوى التمور يستخدم في القهوة بعد طحنه لإنتاج قهوة خالية من الكافيين، وتوجد دراسة تشير أن نوى التمور يعالج ارتفاع مرض السكري ويستخدم كأعلاف للحيوانات كالأغنام والأبقار.
والتمور تنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب وجود الرطوبة:
البلح، والرطب، والتمر (وهي التمور المرصوصة والتي تحوي مياها قليلة أو جافة) حوالي 60 % إلى 70 % من وزن التمور يعد سكريات. ويوجد نوع من التمور يسمى مجدولة تحوي على 30 % إلى 35 % من السكريات.
فالتمر غذاء صحي يعطي الطاقة ويحتوى على نسبة مئوية من الجلكوز أو سكر العنب ونسبة مئوية من الفركتوز أو سكر الفواكه، ويحتوي على نسبة مئوية من سكر السكروز أو السكر الأبيض، وهذه النسب تختلف باختلاف نوع التمر؛ فتمور السكري المعروفة والمفضلة عند كثير من المستهلكين تحتوي على نسبة أكثر من 50 % من السكر الأبيض، و7 % سكر العنب، و7 % سكر الفواكه، وتحتوي تمور نبتة علي على سكر أبيض أكثر من 11 %، و25 % سكر العنب، و25 %سكر الفواكه، وهذان النوعان -لاحتوائهما على نسبة عالية من سكر السكروز- لا يرغب أن يأكلها من يعاني من ارتفاع سكر الدم، ولا تحتوي تمور الصقعي على أي نسبة من سكر الأبيض، وتحوي 40 % نسبة من سكر الفواكة، وسكر العنب نسبة 41 %، وكذلك تمور المكتومي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفواكه حوالي 35 %، وسكر العنب 33 %، ولا تحتوي أي نسبة من سكر السكروز أو سكر الأبيض، أما تمور الرشودية فتحوي نسبة 28 %سكر الفواكه، و28 %سكر العنب، ولا تحوي على سكر أبيض أو سكر السكروز، أما تمور الشقراء فتحوي على نسبة 31 % من سكر العنب، وعلى 32 %سكر الفواكه، ولا تحوي على سكر أبيض أو سكر السكروز أما تمور الخلاص فتحوي على سكر العنب 39 %، وسكر الفواكه 38 % ولا تحوي سكرا أبيض أو سكر السكروز، وقد عمل التقرير للسكريات بجهاز (HPLC) ومن النتائج السابقة نستنتج أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر عليهم تقليل كميات التمور التي يتناولونها.
محتويات التمور
من المعادن النافعة
تحتوي التمور على الكالسيوم في حدود 800 (ppm) جزء من المليون، وكوبلت على 60 (ppb)جزءا من البليون، وتحتوي التمور على كروميوم 150 (ppb) جزءاً من البليون، وتحتوي على نحاس حوالي 500 (ppb) جزءا من البليون، وعلى مغنسيوم 550 (ppb)جزءا من البليون، ومنجنيز 300 جزء من البليون، وعلى صوديوم 600 جزء من المليون، وعلى نيكل 20 (ppb) جزءا من البليون، وعلى زنك 1000 (ppb) جزء من البليون. وتحوي نسبة عالية من البوتاسيوم حوالي 5000 (ppm) جزء من المليون ونسبة عالية من الحديد حوالي 20 (ppm) جزءا من المليون.
التمر غني جدا بالألياف يحتوي العديد من المعادن المهمة لجسم الإنسان مثل الحديد لذلك فهو غذاء جيد للنفساء أي للمرأة بعد الولادة ليعوض ما فقدته أثناء الحمل وبعد الولادة من معادن مهمة لجسم الإنسان، والتمر مقوٍ للبصر والرؤية ويزيل غشاوة العيون، والتمر يحوي مادة تعيد الرحم للمرأة لوضعه الطبيعي بعد الولادة، والتمر غذاء جيد للأطفال يحنك به المولود ليشد اللثة ويقوي أنسجة اللثة مما يخرج أسنانا قوية متماسكة، والتمر يعطي لونا ونضرة فتية أو شبابية للبشرة وجسما رشيقا وخصيبا، وإعطاء الأطفال عصير التمر مع الماء يزيد وزنهم ونموهم، والتمر علاج جيد لنقاهة الجسم بعد العمليات أو بعد التعب والكسل، والتمر يزيد في القوة البدنية والجنسية كما أثبتت الدراسات الحديثة، وهذا كله بفضل احتواء التمر على الفيتامينات مثل فيتامين ه (E) وفيتامين (أ) ( A) وفيتامين (ب) المركب واحتواء التمر على المعادن المهمة مثل الزنك والحديد والفسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والنحاس والكالسيوم والصوديم وكل هذه الفيتامينات والمعادن والألياف جعلت التمر له أهمية عظمى في المائدة العربية وخاصة في رمضان والمجتمع السعودي والخليجي عامة منذ القدم كانوا معتمدين على التمور والألبان ومنتجاتها كغذاء ومائدة أساسية في طعامهم وأغذيتهم هم وأطفالهم وكذلك طعام مواشيهم وهذا يدل على ما تحتويه التمور من فوائد غذائية عديدة ومنافع كغذاء متكامل لجميع الأعمار وجميع الأجناس أي يصح أن نقول عن التمور إنها غذاء من المهد إلى اللحد.
يعد التمر أكثر حلاوة من الفواكه الأخرى مثلاً: الموز يعد التمر له أكثر حلاوة (اثنتا عشرة تمرة متوسطة) تحوي 275 سعرة حرارية أكثر سعرات من معظم الفواكه الأخرى. التمور تحوي بوتاسيوم حيث 12 تمرة تحوي 650 ملجرام من البوتاسيوم حيث تعد هذه النسبة عالية أكثر من الفواكه الأخرى مثل البرتقال أو الموز.
(12) تمرة تحوي أكثر 15 % في كمية الحديد والنياسين وفيتامين (B6) وتحوي كذلك 6 جرام من الآلياف والتمور تحوي نسبة قليلة من فيتامين ج (C).
التمور تحوي عنصر التايرمين Tyramine وهو عبارة عن مركب عضوي موجود في الجبن القديم وبعض أنواع اللحوم المعالجة، الأشخاص الذين يأخذون مثبطات لعلاج الاكتئاب مثل مونوامين أو كسيديز (MAO) فإن التايرمين tyramine يتفاعل مع مركب (MOA) وينتج عنها مشكلات في ضغط الدم والتايرمين tyramine له دور كبير في إحداث الصداع النصفي.
وحيث إن التمور سهلة الالتصاق بالأسنان فقد تسبب التسوس للأسنان لذلك من الأفضل استخدام المسواك بعد أكل التمور أو استعمال فرشاة الأسنان.
وتعد التمور ملينة وتعالج الإمساك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتمور تثبط انطلاق الطاقة من السكريات لذلك تعد أكلات مفيد وسريعة والتمور تعطي صحة ممتازة للجلد والجهاز العصبي والجهاز الهضمي لاحتوائها على الفيتامينات والألياف السابق ذكرها.
ولأن التمور تحوي نسبة عالية من البوتاسيوم فهي تنظم الصوديوم في الخلية وهذا يعد منظما لضغط الدم والتمور تحوي نسبة عالية من المجنيسيوم وهو مهم لحفظ سلامة العظام والعضلات والقلب، والتمور تحوي الحديد والنحاس مما يجعله مهما في تكوين الهيموجلوبين في الدم والتمور مهمة في معالجة التعب والأنيمياء أو فقر الدم، وكذلك جيد لتخفيف السرطان والحماية منه والتمور الخالية من الدهون أو تحوي نسبا منخفظة والتمور الجافة أو المضغوطة يمكن أن تحفظ لمدة شهرين في درجة حرارة الغرفة أو لمدة 8 إلى 10 أشهر في الثلاجة. والتمور يجب أن تحفظ في علب مفرغة من الهواء. والتمر يهضمه جهاز الهضم بسرعة ويمتصه بسهولة لذلك كان من السنة النبوية أن يفطر الصائم على التمر لتزويد الجسم بالطاقة التي تنشط الكبد وتعطي النشاط العام للجسم ويُنصح المصابون بارتفاع السكر أن يقللوا من تناوله والتمر ينشط الذاكرة ومقوٍ عام للجسم ويقوم الكبد بالتخلص من السموم التي تدخل الجسم عن طريق الفم أو عن طريق الجروح ويصنعها الكبد كمركبات أهمها الجلوكوز أو سكر العنب وهذا موجود بنسبة عالية في التمور والعنب والزبيب والتخلص من السموم أهم وظائف الكبد.
والتمور تنفع المصابين بالتهابات الكلى والمتميزة بزيادة الزلال (أو البروتين) في البول وقد يسمى التمر بالعجوة وهو نفس الاسم لثمار النخيل الناضجة والجافة، والتمور تخلص الجسم من السموم لذلك ورد في الحديث من تصبح بسبع تمرات لم يصبه سم في ذلك اليوم أو كما قال صلى الله عليه وسلم.
وبتحليل عدة عينات من التمور المرصوصة أو الطازجة الصفراء لم نجد في أي عينة أي نسبة من الكبريت غير أن بعض العينات أي القليل من التمور تحوي مبيدات بنسبة عالية لذلك من الأحسن فحص نسبة المبيدات في التمور باستمرار للتأكد من خلوها من المبيدات الحشرية وهذه الفحصوصات المخبرية من السهل عملها باستمرار عن طريق الوزارات المعنية.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.