أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أثناء الحمل.. حافظي على جمالك بممارسة الرياضة

يتغير جسد المرأة الحامل بطريقة جذرية وتؤثر الكثير من التغيرات التي تحصل في جسد المرأة وتؤثر على مظهرها فيتأثر الشعر والجلد والأظفار بالمستويات المرتفعة للهرمونات ويمكن أن تتراوح النتائج بين أظفار أطول وأكثر صحة وصولا إلى ظهور مفاجئ للطخ بنية على الجلد. لكن هذه التغيرات والتهيؤ لها يزيل القلق وربما ما يساعد في الأمر زيادة رغبة المرأة الحامل في الشعور والظهور بمظهر أفضل. منذ بداية الحمل تزيد مستويات هرمون الزستروجين في الجسم وكذلك البروجسترون والعديد من الهرمونات الأخرى وقد ينتج الجسم بعض الهرمونات للمرة الأولى, ويظن أن الهرمون الحاث أو المنبة للخلايا القتامية MSH وهو المسؤول عن التغير في خضاب أو تلون الجلد والبشرة خلال الحمل وهو مادة بروتينية يفرزها الفص الأوسط للغدة النخامية عند الإنسان وأكثر التغيرات حصولا على الجلد خلال الحمل هو ظهور ما يسمى بقناع الحمل chloasma وهو عبارة عن تزايد السواد في لون الجلد خاصة في الوجه ووفقا للون جلد المرأة وبشرتها يمكن أن تتباين حدة اللون من تغير بسيط أو لا تغير عند النساء اللواتي يملكن بشرة ذات لون معتدل وصولا إلى تلون بني غامق عند النساء اللواتي يملكن بشرة من لون الزيتون. لسوء الحظ لا يحصل الخضاب على سطح الجلد كتغير منتظم في اللون فيمكن أن تظهر بقع بنية على الشفة العليا والخدين والعنق والجبين مما يعطي البشرة مظهرا منقرشا. ويختفي قناع الحمل عادة بعد الولادة وننصح بعدم محاولة تخفيف المشكلة بوسائل كيميائية مثل الكريم المقشر أو المبيض ومن المهم دائما تجنب الأشعة المباشرة للشمس لأنها تزيد من حدة المشكلة وتزيد حدة لون التلطخ وقد يصبح عند بعض النساء دائما وثابتا.
المكياج خلال الحمل
لإدخال التعديل إلى تلون البشرة الناتج من الحمل يمكن وضع الأساس التجميلي خاصة ذلك الذي يتضمن عنصراً واقياً من الشمس يكون لونه قريباً من اللون الأساسي للبشرة. كذلك تستعمل قطعة إسفنج رطبة لمزج المكياج بالبشرة على كامل الوجة وعلى طول خط الفك نزولا إلى العنق, وبالنسبة للبقع الكثيرة السواد والندوب والبثور والشامات التي قد يصبح لونها أكثر سواداً يستعمل أصبع أو قلم لستر عيوب البشرة قبل وضع الأساس التجميلي. ويتم إنهاء التجميل بنثر طفيف للبودرة الشفافة بواسطة فرشاة التحميل الطرية. ولا يوجد أي تأثير سلبي من مواد المكياج على الحامل أو الجنين.. ويتغير مضمون الجلد فبعض النساء اللواتي يعانين من البثور طوال حياتهن سوف يجدن تحسنا كبيرا في جلدهن وبشرتهن بعد الحمل بينما يمكن للنساء اللواتي لا يملكن مشاكل جلدية من قبل أن يحدث لديهن بثور في الوجه والظهر. إن تدفق الهرمونات أثناء الحمل هو المسؤول عن التغيرات في الجلد والبشرة والتي يمكن أن تتباين من إفراط دهني أو جفاف مفرط أو تلين البشرة نتيجة تزايد دوران الدم واحتجاز السائل في الجسم. وقد يحدث أن منتجات العناية بالجلد والبشرة المستخدمة قبل الحمل أصبحت تسبب الحساسية الجلدية لذلك يجب تجنبها. ولا توجد أي مضاعفات من صبغة الشعر أو على الجنين أثناء الحمل.
نمو الشعر الزائد في الجسم خلال الحمل
هنالك شكوى شائعة بين النساء الحوامل متعلقة بالنمو غير المتوقع لشعر زائد في الوجه والجسم وهو يحدث في بعض النساء فقط وتحدث في النساء اللواتي يملكن شعرا داكنا حيث يلاحظ نمو الشعر على الشفة العليا والتي تصبح أكثر امتلاء أو سوادا وذلك طبيعي ويجب أن يخف بعد الولادة وقد لايكون من المستحسن اللجوء إلى أساليب جذرية لعلاج هذة الحالة بل يجب الانتظار إلى مابعد الولادة وإذا لم يخف الشعر الزائد بعد ذلك أو يتساقط عندها لابد من اللجوء إلى طبيب جلدية.
الأوردة المتوسعة والمتشابكة خلال الحمل
إذا كانت المرأة تملك تاريخا عائليا بحدوث توسع الأوردة فقد ترث هذه المشكلة ومع تزايد حجم الجنين في الرحم وبداية تكون السوائل في الجسم يمكن لأوردة الحوض ان تتضيق مما يسبب تجمع الدم في تلك الأوردة في الساقين ويجعلهما تنتفخان. يمكن مشاهدة الأوردة التوسعة على سطح الجلد وهي تكون أكبر من الأوردة العادية ولونها زرقاوي وغالبا ماتظهر على الشكل عقد صغيرة وغالبا ما يزيد الوقوف لمدة طويلة تفافم هذه الحالة مما يسبب الألم في الساقين. وللمساعدة في التخلص من الألم والانزعاج المتصل بالأوردة المتوسعة يجب تجنب الوقوف لمدة طويلة وارتداء جوارب ضاغطة تخفف من تجمع الدم في الأوردة المصابة. وكذلك الاسترخاء مع رفع القدمين إلى جانب المحافظة على برنامج من التمارين الرياضية والمشي والسباحة هما أفضل التمارين للمحافظة على الوزن وتسريع الدورة الدموية دون إجهاد الجسد. إذا استمرت مشكلة الأوردة المتسعة بعد الولادة فيمكن إزالتها بواسطة عملية جراحية تشمل قطع الأوردة وإزالتها وحديثا يمكن إزالتها باستخدام الليزر دون مضاعفات. وإذا لم تكن الحالة حادة يمكن حقن الأوردة بعنصر تصلبي يجبر جدران الوريد على الالتصاق ببعضهم حتى في النهاية تنتهي وتختفي.
الطفح الجلدي خلال الحمل
هناك عنصر إزعاج في الحمل وهو ظهور طفح حاك أو مسبب للحكاك على البطن والثديين والأفخاذ وبين أماكن الطي الرئيسية للجلد حيث يتجمع العرق. ويسود الطفح على الأخص عند الحوامل اللواتي يكسبن الكثير من الوزن خلال الحمل وأفضل حل لمشكلة الطفح الجلدي هو المحافظة على نظافة وجفاف المناطق المصابة ويمكن استخدام بعض الكريمات مثل الكلامين أن يريح من البقع المزعجة والمثيرة للحكاك, كذلك لا بد من ارتداء ملابس داخلية قطنية خالصة وليس من النايلون أو ماشابه لأن القطن يسمح للجلد بالتنفس.
علامات تمطط الجلد خلال الحمل
يمكن أن تحصل علامات تمطط الجلد في أي وقت وهي أكثر حدوثا خلال مراحل المراهقة والحمل وفي الوقت الذي يزداد فية وزن الجسم كثيرا في فترة قصيرة من الوقت. وتظهر علامات التمطط عندما يتم ضغط مادة الكولاجين وهي مادة بروتينية توجد في النسيج الرابط في الجلد وهذه المادة تقوي وتدعم الجلد تماما. وخلال الحمل تفكك الهرمونات التي يعلو مستواها في الجسم البروتين في الجلد مما يسبب أضعاف ألياف الكولاجين ويجعل الجلد أقل مرونة وذلك بدوره يترك ندوباً أو علامات تمطط في المكان الذي حصل فيه انفصال الكولاجين أو حيث تمطط الجلد كثيراً. غالبا مايكون لون علامات التمطط التي تظهر خلال الحمل زهريا وهي توجد على الثديين والبطن والأفخاد والردفين ويبقى لونها مائلا إلى الاحمرار حتى ما بعد الوضع حيث تبدأ بالاختفاء تدريجيا على شكل خطوط فضية بيضاء لا تلاحظ بسهولة. ليس من الممكن منع علامات التمطط وبعض النساء معرضات وراثيا لهذه العلامات أكثر من غيرهن ولتخفيف حدة المشكلة يستعمل مرطب قوي في كل أنحاء الجسم في المساء مع وجوب مراقبة أنواع الغذاء .
الشعر خلال الحمل
قد تتفاجأ المرأة أثناء الحمل بأن تلاحظ زيادة كثافة الشعر وفي الأحوال الطبيعية يكون 90% من مئة ألف شعيرة في الرأس في مرحلة النمو التي تدوم 6 سنوات وبعد تلك الفترة يتوقف الشعر عن النمو وفي النهاية يتساقط ويبدأ شعر جديد بالتكون في الرأس. فترة النمو هذه تدوم حوالي ستة أشهر حيث يبقى على الدوام 10% فقط من شعر الرأس وأثناء الحمل تزداد نسبة الشعر النامي مما يعني أن نسبة السقوط تكون أقل ولذلك يصبح الشعر أكثر كثافة وبعد الحمل يتساقط الشعر بكميات كبيرة ثم يعود الشعر إلى نمط نموه الطبيعي ومن المحتمل أن يصبح الشعر دهنياً أكثر خلال الحمل بسب هورمون البروجسترون.
القدمان خلال الحمل
تتحمل القدمان الوزن الزائد للجسم خلال الحمل وهي تحتاج إلى المزيد من العناية وقدينتفخ الكاحلان ويصبحان مؤلمين ويمكن أن تظهر نتوءات متصلبة على الكعب والأصابع الكبيرة في القدم. وليس من المستغرب عند بعض النساء الحوامل أن يزيد قياس حذائهن خلال الحمل ويجب تذكير الحوامل بقص أظافر القدمين خصوصا الإبهام لأنها تنمو بحجم متزايد خلال الحمل.
التمارين الرياضية خلال الحمل
بالإضافة إلى الراحة ونقع القدمين ورفعهما إلى الأعلى فيوجد العديد من التمارين الأساسية التي تريح الألم خلال الحمل ففي خلال مراقبة التلفزيون تنصح الحامل بالتقاط قلم عن الأرض بأصابع القدمين ويكرر التمرين عدة مرات. الوقوف على القدمين دون حذاء أو جوارب وتثبت نفسها تجاة كرسي آمن ورفع الجسم ببطء على أصابع القدمين ثم تخفض ثانية ويكرر التمرين 15 مرة. وأثناء الجلوس تدحرج قنينة زجاجية إلى الأمام وإلى الخلف بواسطة القدمين.
وتتساءل الكثير من السيدات الحوامل عن استخدام صبغة الشعر والليزر لإزالة الشعر غير المرغوب فيه أثناء الحمل وتخوفهن من أضرار قد تصل إلى الجنين ولم تثبت الدراسات وجود أي من المضاعفات على الجنين من استخدام الصبغة والليزر أثناء الحمل.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.