الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ولي العهد يبحث مع شركات كبرى تطوير التقنية
نشر في الرياض يوم 06 - 07 - 1439

التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مقر إقامته بواشنطن أول من أمس رؤساء عدد من الشركات الكبرى.
حيث التقى سمو ولي العهد رؤساء شركات، بوينج، وريثيون، ولوكهيد مارتن، وجينرال داينامكس.
وتطرق اللقاء إلى أوجه التعاون على المستويات كافة بما فيها سبل تنمية التعاون التجاري وتطوير التقنية بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وكذلك استعراض عدد من المبادرات في مختلف المجالات.
لوكهيد مارتن.. الطائرة الأولى
شهدت المملكة العربية السعودية في العام 1965 هبوط أول طائرة عسكرية من طراز C-130 على أرضها، والآن تمتلك المملكة أحد أكبر الأساطيل في العالم من هذه الطائرة العسكرية المميَزة. وبعد ما يقارب الخمسة عقود من تسليم تلك الطائرة، تواصل المملكة وشركة "لوكهيد مارتن" علاقة الشراكة الوطيدة بينهما.
وتعمل شركة "لوكهيد مارتن المملكة العربية السعودية"، المملوكة بشكل كامل للشركة الأم، على تعزيز هذه الشراكة لتلبية احتياجات المملكة الأمنية والدفاعية وللمساهمة في تحقيق أهداف رؤية 2030، حيث تعمل "لوكهيد مارتن" على تقديم الإمكانيات اللازمة للمملكة للحفاظ على السلام والاستقرار، وعبر تزويدها بأنظمة أمنية متعددة المهام، بداية من حلول المنظومات الجوية المتكاملة والصواريخ الدفاعية، ومروراً بالتجهيزات العسكرية البحرية، ووصولاً للصواريخ التكتيكية ونظم تكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.
ولأن "لوكهيد مارتن"، أدركت أن مجالات التعاون مع المملكة العربية السعودية تتجاوز المتطلبات الأمنية والدفاعية، فإن ما تقدمه من خدمات وحلول شاملة في المملكة تضم مجالات واسعة كالصحة، والأمن الإلكتروني، والتحكم بحركة الطيران، إضافةً إلى حلول الطاقة.
إن الدعم الذي تقدمه "لوكهيد مارتن" للمملكة العربية السعودية يتجاوز البرامج والإمكانيات، فقد قامت في العام 2012، بتنظيم «منتدى التعاون مع الشركاء» في المملكة، وذلك لتعزيز التعاون مع الصناعات المحلية والاستمرار في بذل الجهود لإيجاد فرص الشراكة مع قطاعات الأعمال السعودية.
كما حرصت على التعاون مع أبرز الجامعات والصروح التعليمية في المملكة مثل "مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية" و"جامعة الفيصل" في الرياض، للعمل على الارتقاء بالمجتمعات المحلية وتطوير التكنولوجيا وتعزيز مجالات الابتكار في المملكة العربية السعودية.
بوينغ.. شراكة عريقة
بوينغ هي شركة رائدة عالمياً في صناعات الطيران، وأكبر شركة مصنّعة للطائرات التجارية والعسكرية وأنظمة الأمن والفضاء، وباعتبارها أكبر المصدّرين في الولايات المتحدة الأميركية، تدعم الشركة العملاء من الولايات المتحدة والخطوط الجوية والحكومات الحليفة في أكثر من 150 دولة حول العالم. وتشمل منتجات وخدمات بوينغ المتخصصة تصميم وتصنيع الطائرات التجارية والعسكرية، والأقمار الصناعية، والأسلحة، والأنظمة الإلكترونية والدفاعية، ومركبات إطلاق الصواريخ، وأنظمة المعلومات والاتصالات المتقدمة، والخدمات اللوجستية والتدريبات القائمة على الأداء.
وتعود العلاقة بين شركة بوينغ ومنطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 70 عاما مضت عندما قام الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلت في العام 1945 بتقديم طائرة من طراز DC-3 داكوتا إلى الملك عبدالعزيز آل سعود- طيب الله ثراه-، مؤسس المملكة العربية السعودية.
ومنذ ذلك الحين، قامت بوينغ بافتتاح العديد من المكاتب الإقليمية في المنطقة، حيث دشنت مقرها الرئيسي في مدينة الرياض عام 1982.
كما تدعم بوينغ بشكل نشط البرامج الاقتصادية السعودية وقطاع التعليم السعودي، وتسعى إلى دعم أهداف المملكة القاضية بتطوير القدرات التقنية واستحداث فرص عمل جديدة وتشجيع السعودة وتطوير تقنيات.
وفيما يلي جانب من الاتفاقيات التي وقعتها بيونغ مع المملكة:
* بحضور خادم الحرمين الشريفين والرئيس الأميركي وكجزء من شراكتها الاستراتيجية مع رؤية 2030 بوينغ توقع عدداً من الاتفاقيات لتعزيز قطاع الطيران والدفاع والفضاء في المملكة العربية السعوية وتتضمن هذه الاتفاقيات:
1- اتفاقية عن نية المملكة لطلب طائرات P-8 البحرية المتخصصة لعمليات الاستطلاع.
2- شراكة مستدامة مع المملكة لدعم رؤية 2030 من خلال توفير خدمات مستدامة لمجموعة واسعة من المنصات العسكرية. كما تدعم الاتفاقية جهود المملكة العربية السعودية الرامية إلى تنمية صناعة الطيران والدفاع والفضاء المحلية.
3-شهادة تسجيل تجارية للشركة السعودية لمساندة الطائرات العامودية، وهي مشروع مشترك بين شركة بوينغ وشركة السلام لصناعة الطيران والسعودية لصناعة وهندسة الطيران، والتي ستقدم الدعم لكل الطائرات العمودية في المملكة والمنطقة.
4-اتفاق بين شركة بوينغ والخطوط السعودية الخليجية ل16 طائرة عريضة البدن (ذات ممرين).
كما دعمت بوينغ عددا من الجمعيات التي تعنى بالجانب الخيري في المملكة.
رايثيون.. علاقة وثيقة
هي شركة أميركية متخصصة في أنظمة الدفاع تعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم، تأسست الشركة عام 1922 ويقع مقر إدارتها في ماساتشوستس وتبلغ عائدات الشركة 23 مليار دولار لعام 2008، وشركة ريثيون هي أكبر منتج للصواريخ الموجهة في العالم.
وكانت رايثيون شريكا وثيقا في حماية وتطوير السعودية لأكثر من 50 عاما، بدءا من أول اتفاقية لتوريد أنظمة الدفاع الجوي من طراز هوك إلى المملكة في عام 1966.
لقد كان للشركة حضور مستمر في المملكة العربية السعودية منذ ذلك الحين، حيث أقامت علاقات قوية وشراكات استراتيجية مع الصناعات السعودية وتساعد في بناء اقتصاد قائم على المعرفة. يتضمن تراثها إنشاء الطرق ومحطات تحلية المياه ومحطات الطاقة - البنية التحتية التي ساعدت على دفع نمو البلاد.
اليوم لدى رايثيون أكثر من 400 موظف في المملكة العربية السعودية، وأكثر من 40 في المئة منهم يعملون في وظائف عالية التقنية والتقنية والإدارية. وترجع علاقات رايثيون مع شركات مثل عذيب و Pannesma و AEC إلى عقود من الزمن.
كما أن لدى الشركة اهتمام عميق بمساعدة الطلاب السعوديين على بناء وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وقد ألهم الآلاف من طلاب المدارس الابتدائية من خلال برنامج MathAlive! معرض تفاعلي ومنهج Little Engineer - برنامج مشترك مع مؤسسة إنجاز السعودية. كما أنها منحت كرسي هندسة النظم في جامعة الملك سعود وأنشأت برنامج تنمية المهارات القيادية في المملكة العربية السعودية لتهيئة المسؤولين الشباب في الشركة.
في مايو 2017، أعلنت رايثيون فصلاً جديدًا في هذه العلاقة الوثيقة مع المملكة لإنشاء
* أنظمة الدفاع الجوي
* الذخيرة الذكية
* القيادة والتحكم والاتصالات والحاسوب والذكاء (المعروف باسم C4I)
* الأمن السيبراني للأنظمة والدوائر الدفاعية
أيضا ستساعد "رايثيون السعودية" في تحقيق أهداف خطة "رؤية 2030" التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 كمخطط لمستقبل المملكة العربية السعودية، وستعزز دولة مستقرة وقوية ومتنوعة ومزدهرة.
جنرال داينمكس.. العملاق العسكري
هي شركة دفاع أميركية أم تتكون من عدة شركات. وفي عام 2008 اعتُبرت الخامسة في تصنيف أكبر شركات الدفاع عالميّاً. للشركة أربعة أفرع رئيسة: الأنظمة البحرية، والأنظمة القتالية، والأنظمة المعلوماتية والتقنية، والطيران. حتى العام 1993، عندما تم بيع الإنتاج إلى شركة لوكهيد، كان فرع جنرال داينمكس في فورت وورث الأكثر تصنيعاً للطائرات الحربية من فئة إف 16 في العالم الغربي. وفي العام 1999 دخلت الشركة في مجال صناعة الطائرات مرة أخرى بشرائها شركة غلف ستريم إيروسبيس.
يرجع تاريخ جنرال دينامكس إلى شركة هولند لصناعة قوارب الطوربيد التي أسسها جون فيليب هولند. كانت الشركة مسؤولة عن تطوير أولى الغواصات المستعملة من قبل الأسطول الأميركي والتي بنيت في ورشة لويس نيكسون الهلالية لصناعة السفن والتي كانت موجودة في إليزابيث بورت في نيو جيرسي. هناك تم بناء الغواصة الثورية هولند السادسة والتي صممت في 1896. أشرف على بناء الغواصة المشرف والمصمم الأسطولي أرثر ليوبولد بوش؛ لاحقا اشترت البحرية الغواصة وأعادت تسميتها إلى يو إس إس هولند. اعتمدت الغواصة في أكتوبر 12 من عام 1900 لتصبح أول غواصة يستعملها أسطول الولايات المتحدة والتي عرفت في ما بعد بإس إس 1.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.