هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المؤلف السعودي» .. بين متاعب الطباعة في الداخل والاستغلال في الخارج!
نشر في الرياض يوم 27 - 01 - 2018

معاناة مستمرة وهم دائم يكادان يغيبان المؤلف السعودي عن المشهد.. أصبح صانع الإبداع الحلقة الأضعف في عملية التأليف والنشر، فما إن يفرغ من جمع مادة كتابة الحلم منتشياً ومحلقاً في فضاءات الفرح والسرور كالفراشة، متخذاً طريقاً باتجاه ضوء يراه في النهاية أو يخال له أنه كذلك، ليتفاجأ أن ذلك الضوء، نار تلتهم أطراف سعادته كما هي أطراف أوراقه، لتحيل بياضها المزين بشرايين زرقاء إلى سواد ينقصه البياض!.. ذلك أبلغ وصف يصور حالة وواقع المؤلف السعودي خصوصاً من اتقى منهم لهيب الأسعار في الداخل بدور نشر خارج الحدود. فغياب الرعاية في المقام الأول من أي جهة حكومية كانت أو خاصة وسن قوانين تحمي المؤلف مادياً وقانونياً من جشع الناشرين ومماطلتهم في الوعود وعدم الالتزام بالشروط والاتفاقيات المبرمة في العقود، وعدم متابعة نتاج الكاتب السعودي لدى دور النشر الأجنبية، كل هذه معوقات تقف أحجار عثرات متكررة في طريق المبدع وفي سبيل النشر والتأليف والخاسر الأكبر هي المكتبة والكاتب السعودي.
«الرياض» التقت بعدد من المؤلفين للحديث عن هذه المعاناة فقالوا:
"مطابع وهمية"
أكد القاص أحمد إسماعيل زين أن رصيده الأدبي ثلاثة مجاميع قصصية، ومسرحيتان مجازة للطبع، ورواية مخطوطة، وذكر القاص أن الطباعة خارج المملكة هي مشكلة يعاني منها المؤلف كثيراً، ويكون بسببها فريسة سهلة لمستغلي حاجته لطباعة ونشر وتوزيع مؤلفاته، ولوقوعه بسبب ذلك في شراك مطابع ودور نشر وهمية تنصب له الشراك عبر الشبكة العنكبوتية.
وقال: من وجهة نظري لهذه القضية عدة أسباب من أهمها: عدم وجود الجهة التي تحمي المؤلف من الوقوع في هذه المشكلة، وكذلك عدم وجود موقع متجدد بقوائم دور الطباعة والنشر المعتمدة يلجأ إليه المؤلف، وعدم وجود دور طباعة ونشر سعودية توزع المؤلف بالشكل الذي يرضى عنه، وإن وجدت يكون ارتفاع تكاليف الطباعة هو العائق الأكبر المنفر للتعامل معها، بالإضافة إلى وجود عدة عراقيل توضع في طريق المؤلف من الجهات المانحة لإذن الطبع، ومن الجهات المفترض منها الوقوف مع المؤلف بطباعة ونشر وتوزيع مؤلفاته بالشكل الذي يرضى عنه، تجعل المؤلف يقع ضحية، ويتكبد خسائر مادية وأدبية كبيرة.
وأضاف: كلامي هذا لم يأتِ من فراغ، وإنما من واقع تجارب حدثت لبعض الأصدقاء، ومن واقع تجربتين شخصية حدثت معي: فقد نفذت نسخ الطبعة الأولى لإحدى مطبوعاتي، ومن النادي الأدبي الذي قام بإصدارها، ولا يزال الطلب مستمراً عليها، فقمت وتقدمت بطلب طباعة طبعة ثانية منها للنادي الأدبي فرفض طلبي، وبعد التوجه لعدد من دور الطباعة والنشر المحلية، ومبالغتها المادية في الطباعة، وبعد استشارة الزملاء توجهت لدار نشر خارجية موثقة ومعتمدة، قدمت لي عروضاً مرضية جداً، وبعد الاتفاق معها على الطباعة بعد دفعي للقيمة المتفق عليها مقدماً، وأرسلوها لي ناقصة عدد خمسين نسخة من العدد المتفق عليه بيننا، ورضيت منهم بذلك بعد وعدهم بالمشاركة بها في معارض الكتاب التي يشاركون فيها.
ولكن المشكلة التي واجهتني فيما بعد هي مشكلة دخولها من الخارج للمملكة برغم أنهم أرسلوها بنفس رقم الفسح السعودي المسجل عليها. والمشكلة الأُخرى التي واجهتها كانت مع شركة توزيع ونشر سعودية كبرى رفضت قبول المطبوعة مني، وتوزيعها لي برقم الفسح السعودي المسجل، وبعدم قناعتهم به. وسوف تستمر هذه القضية كمشكلة ملاحظة لجميع المؤلفين السعوديين حتى تجد الحل الناجع لها.
"إبداع ومعاناة"
وقال الأديب أحمد العبدالنبي: أن الإبداع يخرج من رحم المعاناة، فكل المجالات الثقافية على وجه العموم يواجه أصحابها معاناة متعددة الاتجاهات، والقوي الذي يملك القدرات من صبر ورؤية ثاقبة في إدارة أموره بحيث يتغلب على هذه العقبات. ومن المعاناة التي يواجهها الكاتب سواء شاعر أو قاص أو مفكر وغيره طباعة كتابه ونشره.
وقد يضطر لطباعة كتابه خارج الحدود لسبب أو لآخر وهناك أيضاً تواجهه مشاكل منها ما يتعلق بدخول كتابه إلى مسقط رأسه، ومن المشاكل عدم تنفيذ الشروط المتفق عليها مع المطابع ودور النشر، أو الإخلال بها. وكل هذه المشاكل سواء بالداخل أو بالخارج ربما تكون سبباً في عدم نشر بعضهم نتاجه الثقافي والعلمي. وباعتقادي لو تتكون وتنشأ جهة تكون مسؤليتها التنسيق بين المؤلف ودور النشر بحيث هذه الجهة تقدم للمؤلف جميع الخدمات والخيارات سواء داخل أو خارج الوطن. وتقدم له الخبرة التي يفتقدها الكثير سيما في الكتاب الأول من حيث حجم الكتاب ونوع الورق ونوع الغلاف والتجليد، وفوق كل ذلك السعر الأنسب والأفضل.
وبيّن العبدالنبي أن هذه الجهة التي ذكرتها للتنسيق بين المؤلف وبين دور الطباعة والنشر إن وُجدت سواء حكومية كانت أو أهلية تخدم الحركة الثقافية وربما يضاف إلى خدماتها تقديم الدعم المالي لطباعة الكتاب. وبناء على ما أعرفه من بعض الأخوة الأدباء والمثقفين أن العائق المالي يقف حجر عثرة أمام نتاجهم الأدبي والثقافي، وتكون هدف الجهة هو تقديم قروض ميسرة لطباعة الكتاب تأخذ من ريع بيع الكتاب وكذلك إضافة إلى المشورة والنصح فيما يتعلق بالطباعة والنشر وتوصيل الكتاب إن كانت طباعته بالخارج.
"فخ المؤلفين"
وأكدت الأديبة تركية العمري أن المؤلف السعودي يسعى لنشر أعماله خارج المملكة ليكون له قراء هناك، ولكي تكون أعماله في معارض عربية، ومن خلال ذلك يعاني المؤلف السعودي مع معظم دور النشر في الخارج، فهو يقع بين وعود غالباً ما تكون كاذبة، فالناشر يعده بطبع عدد محدد لكتابه، وأيضاً تزويده بعدد من النسخ، ولكن بعد ذلك يكتشف المؤلف السعودي أنها وعود كاذبة، فقد يطبع الناشر مئة نسخه أو مئتين رغم أن الاتفاق معه على ألف نسخة، أيضاً لا يستلم المؤلف إلا عشر نسخ كأقصى حد، وتأتي المعاناة الأخرى، وهو مشاركة كتابه في معارضنا الداخلية، فتأتي تلك المعارض فلا يجد كتابه فيها، أو يصل في الأيام الأخيرة وبعد أن يدفع في معظم الأحيان مبلغاً إضافياً.
وقالت تركية: من وجهة نظري أن المؤلف السعودي لا بد أن يختار الدور الجادة والمتميزة والمرموقة والتي تتسم بمهنية عالية، لأن الدور التي يقع المؤلف السعودي بإشكاليات معها عادة ما تكون دوراً غير معروفة، وغير متخصصة، حيث يجد المؤلف العديد من الأخطاء الإملائية أو رداءة مستوى الطباعة، وهذه الدور ليست إلا مجموعة مرتزقة، ومعظم الذي يقع في فخ هذه الدور من المؤلفين هم مدونون وليسوا كتّابًا، وكتاباتهم مدرسية بسيطة أو أنهم كتّاب مبتدئون لا يعرفون دور النشر المميزة، لذلك ونحن في عصر التواصل الاجتماعي لم يعد صعباً الوصول إلى دار نشر جيدة في الخارج عبر إعلان صغير في تغريدة أو ما شابه.
"نقاط المتاعب"
وأشار القاص والروائي إبراهيم بن مضواح الألمعي إلى أن المتاعب التي يعانيها المؤلفون تتشابه، فالمؤلف سيدفع في الحالين، ولن يعرف على وجه اليقين عدد النسخ المطبوعة، ولكن الفارق يظهر أكثر في أمر التوزيع في الداخل، فدار النشر الداخلية أقدر على الوصول إلى نقاط البيع، بخلاف الكتب المطبوعة خارج المملكة، فغالبًا لا تتوفر بالشكل المناسب في المكتبات ونقاط البيع الداخلية، وهذا يحد من انتشار إنتاج الكاتب في بلده، ويحرجه أمام تساؤلات القراء؛ والمسؤولية في ذلك مشتركة بين الناشرين في الداخل الذين يُنتظر منهم متابعة قوائم النشر في الدور التي تطبع لكتاب سعوديين، وطلب نسخ من إصداراتهم، وتسويقها، والإعلان عنها، وكذلك تقع المسؤولية على دور النشر الخارجية، التي لا تبعث قوائم مطبوعاتها بشكل جدي ودوري للموزعين والمكتبات في الداخل، وتقديم التسهيلات المناسبة لهم. والضحية بين هؤلاء وأولئك هو المؤلف، الذي يدفع وينشر ثم لا يرى هو، ولا يرى القراء كتابه على أرفف المكتبات.
"غياب الرقابة"
وتؤكد الكاتبة والإعلامية رانيا عبدالله أن معاناة المؤلف مع طباعة الكتب لا تقتصر على طباعتها خارج المملكة فقط فالمعاناة تبدأ من داخل المملكة ويعتقد حينها أن الطباعة في الخارج ربما تكون أقل كلفة عليه فيفاجأ أنها بنفس التكاليف التي عاناها في الداخل، وللأسف دور النشر تستغل المؤلف خاصة إذا كان في بداية طريقه وتفرض عليه مبالغ طائلة في سبيل طباعة وتوزيع إصداره وتسويقه في كافة الوسائل، لكن في الحقيقة إنهم يقومون بالطباعة ويرمون بثقل التسويق على المؤلف بحجة أن لديهم مؤلفات كثيرة فلا بد للمؤلف من مساعدتهم بالتسويق متجاهلين المبلغ المادي الذي دفع لهم في سبيل ذلك، وربما يفشل الكتاب ولا تباع نسخة ليس ضعفاً في محتواه، وإنما في قلة وعدم كفاءة التسويق وإعطاءه حقه، فيخسر الكاتب مبلغاً مادياً إضافة لإصابته بإحباط بسبب عدم توزيع ونجاح إصداره. والمشكلة هنا تكمن في عدم وجود رقابة على دور النشر فيما يخص هذا الموضوع ترصد أو تضع تسعيرة واضحة لطباعة الكتب حتى لا يكون هناك تلاعب فيها وتتابع مع المؤلف مستوى رضاه عن الجهة المخولة للنشر.
وأضافت رانيا قائلة: في رأيي لا بد أن يكون هناك جهة حكومية تتبنى طباعة الكتب للمؤلفين بمبالغ رمزية لا تثقل كاهل المؤلف أو أن تراقب على دور النشر وتضع حداً للجشع الذي يتنافسون فيه فالكاتب هو من يكتب المحتوى ويدفع في سبيل أن يجد وليده النور فيصدم بأنهم قد مارسوا جشعهم عليه وأثقلوا كاهله.
إسماعيل: فريسة سهلة لمستغلي الحاجة
أحمد: الإخلال بالعهود أصبح ظاهرة
تركية: دور «المرتزقة» سبب الإشكالية
ابراهيم مضواح: تختلف الشراك والضحية واحدة
رانيا: غياب الرقابة يحبط الكاتب
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.