السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من «دولة هرتزل» إلى القدس عاصمة لليهود..!!
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2017

قبل مئة سنة تماماً -وفي العام 1917- خرج آخر جندي عثماني من أرض فلسطين ليدخلها الانتداب البريطاني بقيادة الجنرال إدموند اللنبي الذي يقال إنه نزل من صهوة حصانه ومشى حتى وصل لمركز المدينة احتراماً لقدسيتها وأهميتها بالنسبة لجميع الديانات السماوية.
منذ وفاة تيودور هرتزل كثفت الحركة الصهيونية من نشاطاتها الهادفة إلى تأسيس الدولة القومية اليهودية في فلسطين لتكون القدس عاصمتها، وهو أمر يعارضه منذ وعد بلفور لليوم حتى من منح الوعد للحركة الصهيونية أي البريطانيين وعلى الرغم من ارتباط القدس بأدبيات اليهود وتاريخهم إلا أن أحداً لم يعدهم بها كعاصمة لدولتهم قبل وعد بلفور، حيث كانت الحجة البريطانية لإقامة دولة لهم هي تخليصهم من معاداة السامية واستهداف اليهود في أوروبا ومنحهم أرضاً يلجؤون إليها في ظل عودة حملات اضطهادهم في كلتا الأوروبيتين الشرقية والغربية، فقد كانت هناك طروحات لإقامة وطن لليهود في أماكن أخرى من العالم، مقترح قدمه مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل عام 1903 بناءً على نصيحة بريطانية نصت على تحديد جزء من شرق أفريقيا البريطانية آنذاك كملاذ آمن لليهود، حيث تحدث في المؤتمر الصهيوني السادس عما سماه ب"مخطط أوغندا" الذي كان يهدف إلى جعل "كينيا الحالية" أرضاً لليهود، وحين حاول هيرتزل إقناع البريطانيين بجعل سيناء المصرية أو قبرص هي "أرض الميعاد اليهودية" قوبل طلبه بالرفض كما رفض أعضاء مجلس المؤتمر الصهيوني أن تكون شرق أفريقيا "أرض الميعاد".
في عام 1995 تبنى الكونغرس قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل إلا أن الرؤساء الأميركيين المتعاقبين رفضوا تطبيق هذه الخطوة على أرض الواقع وهو الأمر الذي شدد عليه الرئيس دونالد ترمب في خطبة إعلانه عن نقل السفارة حيث قال: إن "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل لطالما كان موضوعاً استخدمه الرؤساء السابقون للدعاية الانتخابية أما أنا فقلت وفعلت".
ترمب يُرضي اللوبي اليهودي من أجل الانتخابات المقبلة
إلا أن فعل ترمب تتخلله الكثير من إشارات الاستفهام خاصة أن البيت الأبيض صرّح بأن نقل السفارة لن يحدث قبل ثلاث إلى ست سنوات، ليعود ترمب ويقول "سنحضر معماريين رائعين ليبنوا لنا سفارة في القدس حين يتحقق السلام الدائم"، أما موعد تحقق "السلام الدائم" فلم يفصح عنه وحاول قدر الإمكان في إعلانه أن يذكر بالفلسطينيين لأكثر من مرة وبحقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية وإدارتهم للمسجد الأقصى.
ومع إعلان ترمب اعتراف أميركا ولو شكلياً بالقدس -حيث يأخذ نقل السفارة فعلياً سنوات- عاصمة لإسرائيل علت الأصوات المعارضة لخطوة الإدارة الأميركية من كل الاتجاهات، وهذه المرة ليس العرب فقط من اعترض بل في غرفة الكونغرس ذاتها التي تبنت القرار يوجد محاربون شرسون يقاتلون لمعارضة خطوة ترمب لما لها من تبعات سلبية على عدة مستويات.
وقال المرشح الرئاسي السابق بيرني ساندرز وهو عضو كونغرس أميركي يهودي: إن هذه الخطوة سيئة وسلبية ولها تبعات مخيفة على المنطقة وهناك أسباب جوهرية كانت تمنع الرؤساء السابقين من اتخاذها.
وأكدت عضوة الكونغرس ديان فينستين في عريضة قدمتها للبيت الأبيض أن خطوة ترمب من شأنها أن تتسبب في اشتعال أعمال عنف وتقويض أي محاولات للسلام.
كما قوبل قرار ترمب بمعارضة غربية عريضة برز منها موقف الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" الذي قال: إن هذا القرار يتناقض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وإنه قرار أحادي لن تماشي فيه فرنسا الرغبة الأميركية.
كما أفادت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بأنها تعتزم الحديث مع ترمب بشأن وضع القدس وأنها في نهاية الأمر يجب أن تشكل عاصمة مشتركة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية.
من جانبه، دعا البابا فرنسيس إلى احترام "الوضع الراهن" في المدينة، قائلاً إن أي توتر جديد في الشرق الأوسط سيلهب الصراعات في العالم.
وحذر الكرملين بدوره من الخطوة حيث تراها روسيا خطوة بغير الاتجاه الصحيح وقد تأجج الخلاف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وخلصت معظم التحليلات الأميركية إلى أن الرئيس الأميركي اتخذ هذه الخطوة في وقت يمر فيه بعدة مآزق، وفي مقدمتها التحقيق في تدخلات روسيا بالانتخابات التي وصلت دائرة الاتهام فيها إلى صهره كوشنير، حيث خسر جزءاً من القاعدة الناخبة له وأصبح بحاجة ماسة لكسب جمهور جديد فكانت خطوته هذه لإرضاء اللوبي اليهودي المؤثر في أميركا والذي لم يكن ترمب مرشحاً مفضلاً في أوساطه فهو يحسب على البيض المسيحيين المتشددين والذين يتهمون بمعاداتهم لليهود.
ولفهم الدافع الأميركي من الخطوة، قال نائب رئيس مجلس السياسات الخارجية إيلان بيرمان، ل"الرياض": إن ترمب يرغب وبشدة أن يقوم بإنجازات مهمة قبل الدورة الانتخابية المقبلة، وهذه الخطوة ستظهر للأميركيين أن العلاقات في عهده مع إسرائيل وغيرها من الحلفاء تغيرت نحو الأفضل بعكس ما كانت عليه في عهد سلفه أوباما.
وأضاف أنه من المبكر البحث في الفائدة التي ستعود على ترمب من هذا القرار ولكن مجرد أنه التزم بوعد من وعود حملته الانتخابية فهذا أمر سيحسب لصالحه في المستقبل.
وأخيراً وجهت "الرياض" سؤالاً للصحفي الأميركي جاي سولومون رئيس قسم الشؤون الدولية في صحيفة "وول ستريت جورنال" والمختص بشؤون إسرائيل حول تبعات هذا القرار وأبعاده، إلا أنه اكتفى بالقول "هناك سؤال واحد مطروح في إسرائيل اليوم وهو (ما هي الضغوط التي سيفرضها ترمب على حكومة نتنياهو للقبول بعملية سلام يرضى بها الفلسطينيون في ظل حديث جدي عن تحرك قريب لتحقيق سلام عادل؟)".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.