مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«شاعر الوطن» إبراهيم خفاجي.. رحل الصوت وبقيت العبقرية
نشر في الرياض يوم 25 - 11 - 2017

أجيال وأجيال خلدت شاعر «الوطن» إبراهيم خفاجي صاحب كلمة السلام الملكي السعودي «سارعي للمجد والعليا»، حيث ستبقى ذكراه على مدّ الزمن مع الوطن بشموخه وعزته، توفي أمس الجمعة الشاعر الكبير إبراهيم عبدالرحمن خفاجي «رحمه الله» عن عمر ناهز «91» عاماً قضى جلها في خدمة الثقافة السعودية داعماً لبدايات الأدب في الحقبة الحديثة وثقافة الغناء وجمع الألوان الفنية، كان البارز في عبقرية خفاجي طلال مداح «رحمه الله»، ومحمد عبده وكثير من كل البقاع.
أسطورية إبراهيم خفاجي
بدأت في مكة مهبط رأسه «1345ه» بحارة سوق الليل الذي أمضى أكثر من سبعين عاماً في كتابة الكلمة الغنائية التي تغنى بها الفنانون العرب، وكون من هذا الإرث موسوعة ثقافية وأدبية، ساعده في ذلك ما يتمتع به من وجود مخزون وإرث في جانب الثقافة الحجازية والتراث الشعبي، الذي يعد حالة مميزة وخاصة في هذا المجال.
«جواهرجي» الكلمة السعودية
ربما يعد هذا اللقب لتميز خفاجي بنظم القصائد المرتبطة بالثقافة السعودية، حيث ساعده في ذلك معرفته بالكثير من الألوان الفنية والفلكلورية في الحجاز ومنها ألوان «الصهبة ويماني الكف» وغيرها من الألوان التي جعلت منه صائغ و»جواهرجي» الكلمة السعودية.
كان يقول عن وصول هذه الألوان للحجاز وعلاقته بها: «إن العادات والتقاليد ميزة وسبيلنا في كل شيء، ولأن الموسيقى كانت ممنوعة، فقد كان الحجيج يغنون الأغاني كالموشحات الأندلسية التي تسمى الصهبة ويماني الكف ويغنون أغاني من كل البلاد العربية، لذا تأثرنا كثيراً بالغناء اليمني والمصري والعراقي والسوري واللبناني والأردني لأنها متقاربة، والحجاج عندما يأتون للحج كانوا يجتمعون يوم الحج الأكبر كل طائفة معينة وكل أهل بلد معينين يجتمعون معاً، ويلبسون لبسهم ويغنون أغانيهم وكان ذلك بمثابة مهرجان ديني ثقافي عربي إسلامي وأهل مكة يستمتعون بما يشاهدونه، وأنا من أبناء مكة كنت أتابع وأشاهد هذه الأغاني والمهرجانات التي ولدت حالة الإبداع في شخصيتي الأدبية».
قال ل»الرياض» في حديث سابق عبر «مساحة زمنية»: «استفدنا من هذه التجمعات الثقافية فالفن نشأ من مكة وأصبحنا نغني كل أنواع الغناء لتأثرنا بهذه الاحتفالات الموسمية، ولم يكن هناك فن في جدة التي كانت في ذلك الوقت عبارة عن سور وكان أهلها يعدون على الأصابع، والطائف نفس الشيء وكان الثقل الفني كله في مكة فعندما أتفرج في يوم العيد الأكبر أشاهد الغناء الحضرمي الذي يؤديه أهل حضرموت بلبسهم وإيقاعاتهم كذلك السودانيون والباكستانيون والأندونيسيون الكل كان يغني أغاني بلده ويمثل ثقافة بلده، ولم تكن هناك وسائل إعلام تنقل هذه المهرجانات فكان أهل مكة يستمعون ويشاهدون هذه اللوحات الجميلة ويتفاعلون معها، ويهضمون الأشياء الجميلة لذلك كانت الثقافة الفنية أكثر، ولم نكن نزيد أو نتميز عن الآخرين بشيء لكن ما شاهدناه زادنا ثقافة واطلاعاً على هذه الفنون وجمع هذه البشرية من كل مكان فرحين».
بداية ولعه بالكتابة
بدأ إبراهيم خفاجي عشقه للكلمة الغنائية وكتابتها وقد تأثر خفاجي بما حوله من فنون متنوعة من جميع الدول وباحتكاكه بهم غنى هذه الألوان وأجادها حتى الأغاني الهندية والتركية، ووصل ذلك الحب الفني لإعجابه بكبار المطربين مثل أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب وفريد وفيروز، حتى وصل الأمر لمشاركتهم كالمصرية حورية حسن ونجاة الصغيرة ونجاح سلام وفايزة أحمد ومحمد قنديل وكارم محمود ووديع الصافي وطروب وهيام يونس وسميرة توفيق وعدد كثير من المطربين العرب.
وتعاون مع العديد من نجوم الأغنية في الشأن المحلي، حيث يقول: «دون تفاخر إنه لا يوجد فنان سعودي لم يغن لي ففي البدايات ك سعيد أبو خشبة ثم طارق عبدالحكيم ثم طلال مداح وعبدالله محمد وفوزي محسون وعبادي الجوهر ومحمد أمان ومحمد عمر ومحمد عبده وعبدالمجيد عبدالله وغيرهم وهذا من فضل من الله علي».
حياته الدراسية والعملية
يقول عن ذلك: «أنا درست في مدرسة الفلاح ثم بعد ذلك دخلت دار العلوم الدينية برغبة والدي بعد ذلك دخلت مدرسة اللاسلكي حتى أجد وظيفة وكان ذلك عام «1361ه»، وتخرجت مأمور لاسلكي وتعينت في قرية على الحدود الكويتية بعد ذلك انتقلت للرياض وعملت في قرية بعيدة عن الرياض وكنا نقطع المسافة بين الرياض ومكة في أربعة أيام وكان ذلك قبل حوالي سبعين سنة.
بعد عملي في اللاسلكي انتقلت لوزارة الصحة وعملت بها حتى وصلت إلى وظيفة وكيل إدارة مالية بالوزارة وكان مدير الإدارة المالية في ذلك الوقت أمين محمد أمين نظمي «رحمه الله» بعد ذلك انتقلت إلى وزارة الزراعة وكانت آنذاك وزارة الزراعة وأضافوا بعد ذلك شؤون المياه فأصبحت وكالة لشؤون المياه ووكالة للشؤون الزراعية وأصبحت مدير الشؤون المالية بالزراعة، هذه المرحلة بالذات زادتني شغفاً وحباً في إيصال ما أبتغيه وما أريده من المخزون الثقافي السعودي المتنوع بين أجزائه المتناثرة».
خفاجي وتأسيس جمعية الثقافة والفنون فرع جدة
ساهم الشاعر إبراهيم خفاجي في تأسيس فرع الجميعة العربية السعودية للثقافة والفنون بمدينة جدة في 1394 ومديرا لأول فرع، وعضوية حسين النجار والملحن سراج عمر، محمد رجب «رحمه الله» وحامد عمر، وطارق ريري، والشريف محمد العرضاوي، وحسين مليح.
يقول عن تلك المرحلة:»إن تأسيس فرع جمعية الثقافة والفنون -جدة- لها قصة حيث كان الاجتماع الأول في مدينة الرياض مع الأمير بدر بن عبدالمحسن والأمير محمد عبدالله الفيصل وناصر بن جريد وطارق عبدالحكيم، وكان ذلك الاجتماع على أن نؤسس جمعية للثقافة والفنون، وتوجهت إلى جدة وتم ترشيحي مديراً للجمعية في جدة في بداية السبعينيات الميلادية، وكنت أنا وسراج عمر في البداية وبعد ذلك انضم إلينا حسين نجار، وعلي الرابغي، ومحمد طلعت وعدد آخر لا تحضرني أسماؤهم وأعطانا الأمير محمد عبدالله شقة لتكون مقراً وأعطينا بطاقات لعدد من المنتسبين للجمعية من العنصر النسائي توحة، وصفية بن زقر وبدأنا في الجمعية وكانت هناك جهود كبيرة من الأعضاء وقدمت الجمعية أنشطة كثيرة، ومن جهودها أنها دعمت الفنانين بتسجيل أغانيهم في مصر في الفرقة الماسية على حساب نفقة الجمعية.
كتابة النشيد الوطني
وتكليف الملك فهد بن عبدالعزيز «طيب الله ثراه»
قال خفاجي «رحمه الله» إنها أسعد لحظات حياتي أن كلفني الملك بكتابة النشيد الوطني، فقبل أن يبدأ الموسيقار طارق عبدالحكيم «رحمه الله» في إعادة توزيع النشيد الوطني موسيقياً وبالآلات النحاسية العسكرية، سبقه الملحن المصري عبدالرحمن الخطيب عام «1947م» في صياغة اللحن الأساسي على آلة البوق، لكن طارق عبدالحكيم وبعد توزيعه الموسيقي ووضع كلمات النشيد القديم للشاعر محمد طلعت، الذي اتخذ رسمياً عام «1950م» ليكون السلام الوطني دون نشيد معه، لكن إرادة الملك فهد بن عبدالعزيز «طيب الله ثراه» في العام «1984م» أن تكون الموسيقى الخاصة بالسلام الملكي الصامتة أن يركب عليها كلمة.
هذا الأمر أفرحني خاصة وأن مثل نوعية تركيب الكلمات على الموسيقى الصامتة قد لا يجيده الشعراء الذين تعلمنا منهم كالأساتذة عبدالله بن خميس وعبدالله الفيصل وحسين عرب «رحمهم الله»، ولكن الحكاية ليست حكاية شعر ولكنها حكاية أن تركب شعراً وكلمات على شيء موسيقي والكلمات تكون مقدرة ومحصورة تتراكب موسيقياً وتعيش مع الزمن، وليست مرتبطة بشخص أو حدث وتستمر إلى ما لا نهاية، وبفضل الله توفقت بتكليف من الملك فهد «رحمه الله» الذي كلف سفير السعودية في مصر وأخبرني بتكليف الملك وأعطوني المواصفات وخلال ستة أشهر تمكنت من تركيب الكلمات على الموسيقى بدقة متناهية بفضل الله وتوفيقه، وعندما يقرأ الجمهور كلماتها يعتقد أن أي شخص باستطاعته أن يكتبها، وهو ما ينطبق على»السهل الممتنع»!، وهي ما كانت محل إعجاب الجميع، واتخذ نشيداً رسمياً للسعودية منّذ ذلك الحين.
احتضان الخفاجي ل«فنان العرب»
في نشأته
عندما ظهر الفنان محمد عبده ناشئاً في برنامج «بابا عباس» عبر إذاعة البرنامج الثاني بجدة، والتي كان يديرها عباس غزاوي، هي القيمة التي تجلت في معرفته على طاهر زمخشري، بل هي الصدفة أن يلتقي مع أساتذة الأدب والشعر في آن واحد وحفّت بجمالياتها صوت محمد عبده منّذ بزوغ نجمه الأول عبر الإذاعة.
كان يقول خفاجي دائماً إن العلاقة التي بدأت مع محمد عبده ليست محددة بقصة معينة كباقي المطربين يغنون من كلماتي، لكن مسألة تبني محمد عبده أقول إن كلمة تبني أرفضها لسبب؟، وهو أن لكل إنسان شخصيته وأسلوبه ومحمد عبده له شخصيته وله أسلوبه وله طريقته التي خلقت منه فناناً عملاقاً. ومن أدبياته كان يقول محمد عبده إنني «تبنيته»، ويؤكد على ذلك ب»أن الإنسان هو من ينجح نفسه بدليل أنه لا يستطيع أن يصنع من ابنه فناناً».
وأول نص غنائي له كان « يا ناعس الجفن لبيه « الذي لحنه وتغنى به الموسيقار طارق عبدالحكيم وكان ذلك عام 1364 ه، ثم جدده فنان العرب محمد عبده.
نصوص وصلت إلى «600» كانت كفيلة بأن تفجر طاقات فنان العرب في موطنه: «ياللي ما فكرت في روحي»، و»لنا الله»، و»أنت محبوبي»، و»مالي ومال الناس»، و»أشوفك كل يوم»، و»مافي داعي»، و»ناعس الجفن»، و»صبيا»، و»يا حبيبي آنستنا»، و»هيا معي»، و»كوكب الأرض»، و»لو سمحت المعذرة»، و»أنا المولع بها»، و»أوقد النار»، و»ظبي الجنوب»، و»لو كلفتني المحبة». كلها كونت لمحمد عبده رصيداً جماهيرياً وعلامة فارقة في مخيلة الجمهور العربي كان من أساسها العملاق إبراهيم خفاجي الذي رسخ الطابع الحجازي واللغة الشعبية في الأغنية السعودية، رغم ابتعاده عنه قرابة «27 عاماً» ليعودا ب «نجمي ونجمك» وتعود تلك التوءمة.
الخفاجي وتقلده أوسمة واستحقاقات
منح الشاعر إبراهيم خفاجي عدة أوسمة منها: «ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة بها عام 1405ه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -يرحمه الله- تقديراً لمجهوداته في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة، كما كرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416ه لنجاحه في وضع كلمات أوبريت «عرائس المملكة»، وكرمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420ه لعطاءاته المتميزة في عالم الأغنية السعودية. وفي شهر شوال من عام 1425 ه كرمته اثنينية عبدالمقصود خوجة، وهو رئيس اللجنة المشرفة على إعداد «الموسوعة الصوتية للتراث السعودي 1/1426ه». وكان أول رئيس لجمعية الفنون بالمنطقة الغربية، وكرمه النادي الأدبي بمكة المكرمة، وتكريم واحتفاء الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- لشاعر الوطن إبراهيم خفاجي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
حالته الصحية ووفاته رحمه الله
في يوم 29 سبتمبر 2017 تدهورت حالته الصحية فنقل الى مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، وبحسب عائلته، فإن أمراض القلب والقولون والقرحة والنزيف الداخلي تكالبت عليه مؤخراً، ما أدى لدخوله العناية المركزة التي بقي فيها حتى توفاه الله يوم أمس الجمعة 24/11/2017.
مع الأمير مقرن بن عبدالعزيز أثناء تكريمه في جمعية الثقافة والفنون بجدة
.. مع أمير مكة خالد الفيصل
مع أبنائه في تكريم الجنادرية
الراحل مع محمد عبده
إبراهيم خفاجي وطلال مداح «يرحمهم الله» مع عبدالمجيد عبدالله
الراحل إبراهيم خفاجي أثناء استضافته «أحدية» جميل محمود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.