وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادة المرأة للسيارة.. الاستثمار في مراكز الصيانة وتعليم القيادة
نشر في الرياض يوم 18 - 02 - 1439

استعداداً لبدء المرحلة المقبلة لانطلاقة قيادة المرأة للسيارة في المملكة، عقب اعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، واعتماد الضوابط الشرعية والنظامية، الداعية لمفهوم جديد لقيادة المركبات، حيث ستصبح قيادة المرأة للسيارة في المملكة أمراً واقعاً، خصوصاً في هذه المرحلة الجديدة من التطوير التي تشهدها بلادنا على كافة الأصعدة بقيادة والد الجميع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله ورعاهما-.
فإن الأمر يتطلب الاستعداد التام للمرحلة القادمة، بالعديد من المتطلبات التي تلبي احتياجات المرأة عند قيادتها للسيارة، ومن أهم هذه الاحتياجات: افتتاح مراكز للصيانة تديرها إناث، للحصول على خدمة تصليح سياراتهن، دون الحاجة إلى الرجال.
ومراكز تعليم القيادة نسائية، فهل ستتمكن المرأة من تحطيم المعايير الاجتماعيّة، وممارسة تعليم وصيانة السيّارات من خلال مراكز متخصصة؟ وهل ستستطيع تخطي مفهوم المهن التقليديّة الخاصّة بالمرأة، والدخول في مجال مهني يعد حكراً على الرجال فقط!؟ وهل ممارسة مثل هذه المهن سيلحق الأذى بأنوثتها؟ أسئلة كثيرة تبقى حائرة والزمن كفيل بالإجابة عليها.
"صيانة وقيادة"
وعندما تقود المرأة فإن الأمر قد يتطلب إيجاد مراكز صيانة نسائية للسيارات خصوصاً في مجتمع محافظ كمجتمعنا، وبالتأكيد ستبادر العديد من القطاعات الحكومية والخاصة للاستثمار في هذا المجال، من خلال افتتاح الدورات التدريبية للصيانة الخفيفة، وفتح المراكز المتخصصة وشغلها بسعوديات أو استقدام من يتولى هذه المهمة، ومن المتوقع أن تقوم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالأخذ بزمام المبادرة بتنظيم دورات لصيانة وتصليح السيارات والتعرف على الأجزاء الرئيسيّة للسيارة، وأنظمة القيادة في الطرق والإشارات ذات العلاقة، والصيانة الطارئة، بالتعاون مع الخبرات العالمية المتوافرة في كلياتها التقنية.
ولكن قياساً بدول العالم توقع عدد من العاملين في قطاع صيانة السيارات ألا تلعب قيادة المرأة للسيارة دوراً في ظهور ورش نسائية لصيانة السيارات نظراً لطبيعة مهنة ميكانيكا السيارات والتي تعد من المهن غير المفضلة لدى المرأة.
وافتتاح مراكز تدريب على قيادة السيارة للنساء، يعد أقل حرجاً من افتتاح مراكز لتعلم الصيانة، فقد أعلنت جامعة "الأميرة نورة بنت عبدالرحمن" منذ صدور الأمر الملكي الذي سمح للنساء بالقيادة عن عزمها إنشاء مدرسة لتعليم النساء قيادة السيارة.
ويُتوقع أن يسهم السماح للنساء بقيادة السيارات في زيادة إقبال النساء على طلب التدريب للحصول على رخص القيادة استعداداً لبدء قيادة المرأة للسيارات.
"استثمار قادم"
ومن المتوقع أن تبدأ العديد من الشركات المتخصصة في الاستثمار في مجال افتتاح مراكز تدريب نسائية لقيادة السيارة، ومراكز أخرى لتدريب النساء على أبجديات صيانة السيارات، وسوف تبدع تلك الشركات لما لها من تاريخ طويل وخبرت في مجال إدارة مراكز صيانة السيارات، ما سيكون له أثر إيجابي في تقديم خدمة أفضل من خلال توفير مراكز صيانة نسائية، كما أن سيدات الأعمال قد يدخلن أيضاً هذا المجال، واستطاعتهن توفير أعلى مستوى من الجودة في الخدمة المقدمة لصيانة السيارات النسائية، ولتدريب النساء على القيادة.
ومع أن هناك توقعات كبيرة لأن تنجح المرأة في دخول غمار خدمة السيارات وخصوصاً في مراكز الصيانة إلا أن عضو لجنة صيانة السيارات في غرفة جدة للصناعة والتجارة م. محمد عمر كابلي قال في حديث سابق ل"الرياض": إنه لا يتوقع أن تسهم قيادة المرأة للسيارة في تغيير كبير بالنسبة لورش الصيانة كما يتوقع البعض، وأن تظهر ورش ميكانيكا أو ورش صيانة للسيدات وذلك نظراً لأن مهنة ميكانيكي السيارات تعد من المهن التي لا تستهوي النساء ويندر أن تشاهد نساءً يزاولن تلك المهن في مختلف دول العالم.
وتوقع عضو اللجنة أن يكون عمل السيدات في مراكز صيانة السيارات مقتصراً على أعمال التسويق والاستقبال، مشيراً إلى أن الفرص الوظيفية في وكالات البيع ستكون أكثر منها في ورش الصيانة خصوصاً في المدن التي تبعد فيها مواقع ورش الصيانة عن المدينة مثل مدينة جدة التي أصبح إلزاماً على ورش السيارات فيها الخروج من النطاق السكني إلى الضواحي الصناعية.
وبدوره قال كمال العيتاني شيخ طائفة الورش بجدة: "لا تحظى مهنة إصلاح السيارات ومزاولة أعمال الميكانيكا برغبة لدى النساء في مختلف دول العالم ويندر أن تشاهد سيدة تعمل كميكانيكية سيارات أو في سمكرتها سواء في الدول العربية أو بقية دول العالم غرباً وشرقاً، وأعتقد أن الحال سيكون مشابهاً لدينا، وستكون الوظائف النسائية في مراكز الصيانة مقتصرة على الاستقبال والمبيعات، كما يمكن تأهيل متدربات على أعمال الاستقبال التي تتم لتحديد عطل السيارة عبر أجهزة الحاسب الآلي".
تعلم مبادئ الصيانة
ورش نسائية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.