الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكايات «الابن العاق»
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 1438

مع بداية صيف عام 1995، بدا للعالم أن شيئاً ما غير طبيعي يدور في قطر، كان الشيخ خليفة بن حمد أمير قطر في ذلك الوقت يقضى إجازته في سويسرا، ولم يدر في خياله أن هناك ابناً عاقاً يدبر خطة للانقلاب عليه.
ويروي شهود المرحلة عن حكاية الانقلاب، أنه حينما غادر الأب الدوحة إلى خارج البلاد طلباً للعلاج، عندها ودعه الابن العاق بحفل فاخر، ولم تكد طائرة الأب تحط في وجهتها حتى أعلن حمد الانقلاب عليه وخدع رموز القبائل بعد أن استدعاهم للسلام عليه ليفاجؤوا أن في الأمر "بيعة إجبارية" ولم ينته الوضع إلى هذا الحد، بكل كانت هناك مفاجأة فجرها الابن العاق حينما اتهم والده بالخيانة ومطالبته الإنتربول بالقبض عليه.
ويكشف محمد المنيسي السفير المصري في الدوحة الذي عايش قصة الانقلاب في ذلك الوقت، أن الشيخ خليفة بن حمد، رفض التجاوب مع شركات الغاز، وكان تبريره أن دخل البلاد من آبار البترول يكفي، وليس من داعٍ لإنتاج الغاز، وقطر في غنى عن الدخول في متاهة المبالغ الطائلة التي سيكلّفها إنتاج الغاز والتي ستضطر البلاد لاقتراض أموال ضخمة.
صداقة «ابن جاسم» بالإسرائيليين حررت المبالغ القطرية المجمدة
ولكن حمد بن خليفة كان له رأي آخر فقرر الغدر بوالده وتسلم مقاليد الحكم حتى يحول الأمر لصالحه، وانتهز فرصة سفره طلباً للعلاج في الخارج، فانقلب عليه وأعلن نفسه أميراً في يونيو 1995.
ويقول السفير المنيسي: إن الانقلاب لم يكد ينجح ويستقر الأمر للأمير الجديد، حتى وجد القادة الجدد أنفسهم في ورطة كبيرة، فكل الودائع والأرصدة لدى البنوك مسجّلة في حسابات شخصية باسم الأب المنقلب عليه، ما أدخل البلاد في أزمة مالية، إلى الحد الذي طلبت فيه الحكومة القطرية في أكتوبر ونوفمبر 1995 من البنوك التجارية دفع مرتبات الموظّفين.
لقد لعب وزير الخارجية حينها حمد بن جاسم دوراً بارزاً وفق شهادة المنيسي، في فك تجميد بعض المبالغ والأموال القطرية، مستغلاً علاقاته وصلاته الوطيدة مع الإسرائيليين، والذين ساعدوه بدورهم في افتتاح مكتب تجاري لتل أبيب في الدوحة، ليستمر بعدها التنسيق بين الطرفين، ليبلغ ذروته بتأسيس قناة الجزيرة.
وكافأ حمد بن خليفة وزير خارجيته حمد بن جاسم على صنيعه ونجاحه في فك تجميد المبالغ والأرصدة مستغلاً خبرته الطويلة في التعامل مع الإسرائيليين، بأن عينه رئيساً للوزراء، لقد عرف القطريون من الإسرائيليين أن تحريك دعاوى لاسترداد الأموال من خليفة بن حمد سيستغرق وقتاً طويلاً، فلم يجدوا غضاضة في التعاون معهم لاسترداد هذه الأموال.
لم يكتف حمد بن خليفة بالانقلاب على أبيه كما يروي المنيسي بل اتهمه ب "الخيانة" وطالب الإنتربول بالقبض عليه، وهو الأمر الذي وثقته صحيفة قطرية نشرت حينها صورة المذكرة.
أراد حمد من هذه الخطوة سد الطريق على والده وعلاقاته الواسعة التي ربما ينجح خلالها من العودة للحكم، وأشار عليه حمد بن جاسم أن أطلق عناصر الإنتربول كي تلاحق أباك، فلم يتردّد الابن العاق في استصدار مذكرة ضبط بحق والده، في واقعة تعكس كل معاني العقوق والغدر والخيانة التي يتعامل بها قادة قطر والتي لم يكن من المستغرب أن توصلهم في نهاية المطاف إلى دعم وتمويل الإرهاب واحتضان رموزه، في تغريد خارج سرب أمتهم العربية ومحيطهم الخليجي، لهثاً وراء أوهام الزعامة الزائفة. لقد تضمنت وثيقة الإنتربول أربعة اتهامات رئيسية للأب المكلوم: سوء استخدام السلطة أو الوظيفة، خيانة الأمانة، الاحتيال، والتزوير في قانون العقوبات.
ووفق شهادة المنيسي حرّك الابن المنقلب دعاوى ضد أبيه وعدد من المسؤولين في عهده، من أجل استرداد مليارات الدولارات، لتوقف تلك الدعاوى بعدها في إطار إجراءات مصالحة بين الابن وأبيه.
في فبراير عام 1996، تحركت قطاعات من الجيش، موالية ل الشيخ خليفة، ولكن الابن "حمد"، سرعان ما أحبط المحاولة الانقلابية، وألقى القبض على 121 شخصاً، من قيادات الدولة العسكرية والسياسية لمشاركتهم في المحاولة الانقلابية الفاشلة.
الانتقام الكبير
وكان الانتقام كبيرًا، للدرجة التي اتهم فيها "حمد" قبيلة بأكملها بالمشاركة في الانقلاب وهي قبيلة "آل مرة"، وكان أول القرارات هو نزع الجنسية عن جزء كبير من أفراد هذه القبيلة، لقد طرد هؤلاء من منازلهم، ومن أعمالهم، وقطعت عن بيوتهم الخدمات مثل الكهرباء والغاز والهاتف، وتركوا ليموتوا ببطء، ومنعت الجمعيات الخيرية من تقديم أي مساعدات مادية لأبناء هذه القبيلة.
وصدرت أحكام بالإعدام ل19 مواطناً، والمؤبد ل20 آخرين، وفي خطوة استعراضية لقطع الطريق على الأب والتأكيد على التفاف الجميع حول الابن، حضر المحاكمات وزير الخارجية محمد بن جاسم، ورئيس الوزراء عبدالله بن خليفة، في سابقة تاريخية هي الأولى.
وزعمت قطر أن هذه المحاولة الانقلابية تقف وراءها السعودية، وسرعان ما قامت بتحرشات عسكرية على الحدود مع المملكة، فيما عرف باسم "واقعة الخفوس"، وتواصلت مع إيران التي أعلنت على لسان رئيسها هاشمي رفسنجاني استعداده للدفاع عن "قطر" ضد السعودية.
عقوق متواصل
ظل الشيخ خليفة متنقلاً من مكان إلى آخر، وبعد عدم قدرته على دفع تكاليف إقامته في الخارج بسبب الضائقة المالية التي وصل إليها بفضل خطط الابن العاق ومستشاره حمد بن جاسم، قرر العودة إلى قطر بعد 7 سنوات من محاولة انقلابه، للمشاركة في جنازة إحدى زوجاته التي توفيت. لكن هذه العودة كانت خافتة، فلم يظهر في الشوارع ولا على الشاشات، لم يعرف حتى وفاته عام 2016.
الابن العاق والوزير القبيح في صورة تذكارية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.