المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة أقل دول العالم في أسعار البنزين ب90 هللة.. وهولندا الأعلى ب6.83 ريالات
نشر في الرياض يوم 29 - 08 - 1438

سجلت المملكة أقل دول العالم في أسعار البنزين، حيث يبلغ سعر لتر البنزين 90 هللة (0.24 دولار)، وفقا للتقرير الذي اعدته "الرياض"، وجاءت بعدها دولة الكويت بقيمة 1.05 ريال للتر (0.28 دولار)، ثم ترينيداد وتوباغو بنحو 1.5 ريال للتر (0.40 دولار)، ثم أذربيجان بنحو 1.54 ريال، ثم البحرين بنحو 1.60 ريال (0.43 دولار)، ثم قطر بنحو 1.75 ريال، ثم كازاخستان وسلطنة عمان بنحو 1.76 ريال، ثم إندونيسيا ونيجيريا بنحو 1.8 ريال، ثم الإمارات العربية المتحدة بنحو 1.88 ريال للتر، ثم ماليزيا بنحو 1.91 ريال.
وتراوح سعر لتر البنزين ما بين 2 إلى 3 ريالات في كل من بوليفيا، وبورتوريكو، وفنزويلا، والولايات المتحدة، وروسيا البيضاء، وروسيا، والصين، وباراغواي، وباكستان، وكولومبيا، وهايتي، وباناما، وفيتنام، والسلفادور، ولبنان.
ووفقا لتقرير "الرياض" سجلت هولندا أعلى أسعار البنزين حول العالم، حيث بلغ سعر اللتر فيها نحو 6.83 ريالات (1.82 دولار)، وجاءت بعدها أيسلندا بنحو 6.64 ريالات، ثم إيطاليا والدنمرك بنجو 6.49 ريالات، ثم النرويج واليونان بنحو 6.41 ريالات، ثم إسرائيل بنحو 6.19 ريالات، ثم أوروغواي بنحو 6.11 ريالات، ثم البرتغال وفنلندا بنحو 6.04 ريالات.
ويلاحظ بشكل عام انخفاض أسعار البنزين في دول الخليج وبعض الدول المصدرة للنفط، مقابل ارتفاع نسبي في الدول الأوروبية الذي قد يصل إلى نحو 6 أضعاف الأسعار في دول الخليج.
وقد عمدت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى إصلاح أنظمة الدعم لاسيما ما يتعلق مها بتقليل دعم أسعار الطاقة وترشيد استخدامها. حيث قامت السعودية برفع أسعار البنزين في الأول من يناير 2016، وتبعتها البحرين في 12 يناير من نفس العام، ثم الكويت في 1 سبتمبر 2016، وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان في 1 مايو 2017.
تجدر الإشارة إلى أن استهلاك سوق المملكة من النفط الخام يعادل 85,5% من إجمالي استهلاك القارة الأفريقية، و46,1% من إجمالي استهلاك أمريكا الجنوبية، و20,2% من إجمالي استهلاك دول الاتحاد الأوربي، وهذه الأرقام تعطي إشارة إلى ضخامة حجم الهدر الذي تتعرض له الثروة الاقتصادية القومية الأولى للبلاد. وهي نتيجة طبيعية لانخفاض أسعار مشتقات النفط في السوق المملكة مقارنةً بالأسعار العالمية، اضافة الى عدم وجود خدمات النقل العام داخل المدن او بينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.