الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    مركز وقاء بمنطقة الرياض يبدأ المرحلة الأولى لتحصين المواشي    إصابة مغنٍّ فرنسي شهير بطلق ناري    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    140 مقبرة جماعية في غزة    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    الفيحاء يستقبل الطائي.. والأهلي يحل ضيفاً على الرياض.. والوحدة يلتقي الحزم    هلاليون هزموا الزعيم    حجار التعصب تفرح بسقوط الهلال    فرنانديز ينقذ يونايتد من السقوط أمام شيفيلد بدوري إنجلترا    379 مليار ريال القيمة السوقية للشركات المدرجة بقطاعي الاتصالات والتقنية    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    "جنّات" جازان تثمر 30 نوعاً من "الفواكه"    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    النفع الصوري    حياكة الذهب    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    افتتاح ثلاث مدارس للطفولة المبكرة في اللِّيث    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    معرض عسير يستعرض فرص الاستثمار العقاري    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    طريقة عمل ديناميت شرمب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاختبارات في رمضان.. إرهاق وتغير مؤثر على تحصيل الطلاب!
د. الماجد: أبناؤنا بحاجة إلى أن يعينهم المجتمع على استغلال الشهر المبارك طاعة وبراً

انتقد عدد من التربويين أداء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الحالي هذا العام خلال شهر رمضان المبارك، مبينين أن هذا الشهر أصبح نقطة تحول في حياة وسلوك العديد من أفراد المجتمع، وأسلوب غذائهم وعلاقتهم مع الآخرين، حيث إن معظم العلاقات الإنسانية أصبحت تمارس ليلاً؛ حتى أصبح الليل مجالاً للحركة وممارسة النشاطات المختلفة، إلى جانب تأثر التحصيل الدراسي للطلاب والطالبات بشكل سلبي، نتيجة الإجهاد وفقدان التركيز بسبب الصيام والسهر إلى ساعات متأخرة من الليل، داعين إلى تقديم الاختبارات إلى نهاية شهر شعبان، على أن تلغى إجازة منتصف الفصل الأول وإجازة منتصف الفصل الثاني، التي تقطع على الطلاب جدهم في التحصيل، وتعودهم على الغياب عن الدراسة قبل الإجازة وبعدها بأيام، مشيرين إلى أنه إن كان قد فات أوان استدراك هذا الأمر لهذا العام الدراسي، فليكن ذلك للأعوام المقبلة.
د. الشمري: الاختبارات تحتاج إلى جهد بدني وعقلي.. وهذا لا يتوافق مع السهر في رمضان
عوامل نفسية
أكدت أمل اليحيا - إدارية في إحدى المدارس الأهلية - على أن للعوامل النفسية دورا كبيرا في التعليم، موضحة أن المعلم والمعلمة قد لا يكونان في حالة نفسية جيدة وهمة بدنية ملائمة في شهر الصوم، كما أن الطلاب والطالبات لا يكونان مهيآن أيضاً لتقبل المعلومات وشروحات الدروس، أو حتى الاختبارات، حيث إن النظام اليومي الروتيني المعتاد طوال العام يختلف جذريا عنه في شهر رمضان المبارك.
وأضافت أن العديد من الأسر تسهر إلى ساعات متأخرة، إلى جانب ما لدى أفرادها من واجبات يومية، خاصة المعلمات، إذ إن لديهن التزامات منزلية مرهقة من الناحيتين النفسية والبدنية.
وأيدتها الرأي عذراء التميمي - معلمة -، مشيرة إلى أن الإنتاجية في شهر رمضان هي الأضعف مقارنة بشهور العام الأخرى، مضيفة أن انضباط وحضور العديد من الطلاب والطالبات في السنوات الأخيرة لم يعد كما كان عليه في السابق، خاصة في المراحل التعليمية العليا.
دور الآباء
وأشار عبدالله المطيري - معلم - إلى أن اختبارات الطلاب والطالبات هذا العام ستكون في شهر رمضان، ومع ذلك فإنه من الممكن تجاوز سلبيات ذلك من خلال التخطيط الجيد وتنظيم الوقت، مضيفاً أن على الآباء هنا دورا كبيرا في مساعدة أبنائهم وبناتهم على تجاوز الأمر بيسر وسهولة، داعياً الطلاب والطالبات إلى مذاكرة الدروس في ساعات الصباح الأولى، إلى جانب الاهتمام بنوعية الغذاء والابتعاد عن السكريات والدهون؛ لتجنب الإصابة بالخمول والتعب والعطش.
وقالت أم عبدالرحمن البابطين - ربة منزل -: «إن شهر رمضان ميدان عظيم للصبر والتعود على المشقة، وقد صمنا ودرسنا وعملنا سابقاً في هذا الشهر، وأرى أن التحجج بالظروف والواجبات الاجتماعية والدينية دلالة واضحة على كسل العديد من أبناء الجيل الحالي، كما أن فيه عدم تقدير للتعليم، ولنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الأبرار أسوة حسنة في هذا المجال».
وأضافت أن السلف كانوا يعملون ويتحملون الجوع والعطش وحرارة الجو وصعوبة الحياة - آنذاك - في سبيل إعلاء كلمة الله ونشر الإسلام، إذ إن أهم المعارك الإسلامية التاريخية الحاسمة كانت في هذا الشهر المبارك.
ووافقتها الرأي هيفاء الفياض - موظفة حكومية -، مبينة الأمر يحتاج من الآباء بذل جهود مضاعفة في سبيل تعويد أبنائهم على الأمر.
فقدان التركيز
أما إبراهيم السليمان - طالب في المرحلة الثانوية - فيرى أن هناك صعوبة كبيرة سيواجهها الطلاب والطالبات وهم يختبرون في شهر رمضان هذا العام، نتيجة الجوع والعطش والإرهاق الناتج عن السهر والمذاكرة، فيما يتفق معه أحمد يوسف - طالب في المرحلة نفسها -، مرجعاً صعوبة الأمر إلى أن الطلاب والطالبات من أبناء الجيل الحالي يعانون من ضغوطات نفسية كبيرة ناتجة عن الجهود التي يبذلونها في اختبارات القدرات والتحصيلي، إذ إن الجهد والتفكير مشتت، الأمر الذي يجعل الطالب يفقد تركيزه؛ مما يؤثر سلباً في النتيجة النهائية لهذه الاختبارات.
استنزاف الجهود
وأوضح د. سامي الماجد - عضو هيئة التدريس في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - أن استرواح روحانية رمضان واستشعار بركته وحرمة أيامه ولياليه، وما فيه من نفحات الخير والمغفرة والرضوان والجود مشاعر عظيمة يجدها المسلم في قلبه، كلما هل هلال شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه ينبغي على المجتمع بمؤسساته أن يكون خير معين للمسلم على تعظيم رمضان واغتنام أيامه ولياليه بالطاعة.
وأضاف أنه ينبغب ألا تستنزف الجهود هنا في غير طائل، إذ إن ما يمكن إرجاؤه من أعمال أو مهام فليرجأ من أجل أن يتوافر الجهد للصيام والقيام وقراءة القرآن والسعي في أعمال البر والإحسان، حيث إنه كان من عادة السلف إذا دخل رمضان أن يخففوا من تدريس العلم الشرعي في النهار؛ تفرغاً لقراءة القرآن وتدبره، فإذا أقبل الليل أقبلوا على قيام الليل والذكر والاستغفار.
تقديم الاختبارات
ولفت د. الماجد، إلى أنه من هنا تأتي المطالبة بأنه كلما أمكن تجنيب الطلاب والطالبات الدراسة في نهار رمضان فذلك أفضل وأعون لهم للإقبال على الطاعة، وأوفر لجهدهم أن يصرفوه في هذا الباب، مضيفاً أن رمضان موسم تتفارط أيامه سراعاً، وتتزاحم فيها الشواغل، وهذه السنة الدراسية تمتد إلى منتصف رمضان أو بعده بأيام، وهي أيام اختبارات تستهلك أوقات الطلاب والطالبات، وتشغل نفوسهم وعقولهم بهمومها والاستعداد لها.
ودعا إلى تقديم الاختبارات إلى نهاية شهر شعبان، على أن تلغى إجازة منتصف الفصل الأول وإجازة منتصف الفصل الثاني، التي تقطع على الطلاب جدهم في التحصيل، وتعودهم على الغياب عن الدراسة قبل الإجازة وبعدها بأيام، إذ إن العديد من المدارس تشتكي هذه الظاهرة المزعجة، كما أن فيها استنزاف لأموال المواطنين في سياحة أغلبها خارجية تستفيد منها بلاداً غير بلدنا.
وقال: «إن كان قد فات أوان استدراك هذا الأمر لهذا العام الدراسي، فليكن للعام القادم، وإن قال قائل: إن من عود نفسه كل رمضان على الإقبال فيه على الطاعة، فإنه ليس شيء سيصرفه عن ذلك، وإن كان منتظماً في دراسة، أو منهمكاً في عمل، ما لم يكن مجهداً لبدنه شاقاً على نفسه، فإن الجواب أن هذا صحيح من حيث الأصل، لكن ثمة من يحتاج إلى أن يعينه مجتمعه على استغلال رمضان طاعةً وبراً».
نقطة تحول
ورأت أ. د. موضي الشمري - أستاذ علم الاجتماع المشارك في كلية الآداب بجامعة الملك سعود - أنه يتغير في هذا الشهر الفضيل نمط حياتنا اليومية وأسلوب المعيشة عما هو مألوف عليه خلال الأشهر الأخرى من شهور العام، حيث أصبح نقطة تحول في حياتنا وسلوكنا، وأسلوب غذائنا، وعلاقتنا مع الآخرين، فمعظم هذه العلاقات الإنسانية أصبحت تمارس ليلاً؛ حتى أصبح الليل مجالاً للحركة وممارسة النشاطات المختلفة، ابتداءً من زيارات الأقارب واللقاءات مع الآخرين.
وبينت أنه غالباً ما يتم هذا التزاور والتسامر وتبادل الرؤى والمناقشات الفاعلة بعد الإفطار إلى منتصف الليل؛ لوجود متسع من الوقت، ولتعويض روتين الحياة اليومية، وكذلك التخفيف من ضغط حياة العمل، إلى جانب زيادة التفاعل الاجتماعي بين الأصدقاء والأقارب، والتواصل بين الجيران؛ لتقوية الروابط الاجتماعية، كما أن هناك من قد يقضي ليله بين الندوات والمحاضرات الدينية، أو في المساجد لأداء الصلوات.
وأضافت: أن البعض قد يمضي ليله بالتسوق في المحال التجارية، وارتياد الأسواق والمطاعم، وجميع مظاهر هذه الحياة يشارك فيها الجميع، أطفالاً وطلاباً على مختلف الأعمار، وهذا التحول في أيام رمضان انعكس على نمط الحياة طوال هذا الشهر الفضيل، وجعل من النهار سباتاً، لتدب الحياة في يومنا قرب فترة العصر، حيث يستيقظ من كان نائماً، ويبدأ النشاط التجاري بالحركة إلى منتصف الليل.
تأثير سلبي
وأشارت أ. د. موضي الشمري: إلى استمرار الحال على هذا المنوال في كل يوم جديد من أيام شهر رمضان حتى نهايته، وهذا التغير له تأثيره السلبي المباشر على أطفالنا وطلاب المدارس عند السهر إلى قرب الفجر، وهذا ليس بالأمر السهل عندما يواصلون يومهم، خاصةً الطلاب ممن يذهبون إلى مدارسهم بعد ليل طويل لم يعرفوا خلاله النوم ولو لبضع دقائق، وهذا - بلا شك - مدعاة للقلق عليهم وعلى تحصيلهم الدراسي.
وأكدت على أن تأثر التحصيل الدراسي في هذه الحالة يعود إلى عدة أسباب، ومنها أن طول السهر يؤثر على النشاط الذهني للطلاب، وما يتبعه من إنهاك جسدي ورغبة في النوم، في حين وهو بأمس الحاجة إلى اليقظة لاستقبال يوم دراسي طويل يحتاج إلى التركيز الجيد لتلقي دروسه بنشاط وحيوية، كما أن التغير في السلوك الغذائي والمعيشي، والشعور بالجوع والعطش، وما يترتب عليه من تغيرات «فسيولوجية» وحيوية في جسم الصائم. وأضافت أن ذلك قد يجعل الطلاب عرضة لانفعالات نفسية قد تنعكس بشكل سلبي على سلوكهم قلقاً أو ردود أفعال غير مناسبة وغير متوقعة، أو الإعياء الجسدي، كما أن نقص كمية السوائل في أجسام الطلاب قد يساهم بالتأثير على قدرتهم الإنتاجية؛ لعدم توافقها مع طاقاتهم المبذولة في النشاط المدرسي؛ نتيجة لشعورهم بالضعف وعجزهم عن إكمال اليوم الدراسي.
وأوضحت: أن ارتفاع درجة الحرارة ورطوبة الجو قد تؤدي أيضاً إلى زيادة عطش الطلاب، لينعكس ذلك على سلوكهم وتصرفاتهم نتيجة صعوبة قدرتهم على التحدث وتفاعلهم مع أساتذتهم وزملائهم بشكل مناسب، وهذا بدوره سينعكس على ضعف تحصيلهم الدراسي وإنتاجيتهم بشكل مباشر، إلى جانب أن اضطراب النوم والغذاء لديهم قد يؤدي إلى التأثير على وضعهم النفسي، وعدم القدرة على ضبط النفس والسيطرة عليها.
ولفتت إلى أن الاختبارات تحتاج إلى جهد بدني وعقلي، إلا أن هذا قد لا يتوافق مع السهر في رمضان؛ لأنه قد يعيق استمرار قدرة الطالب الاستيعابية، مما قد يؤثر على تحصيله ونتائجه النهائية، وقد لا يستطع الطلاب ضبط النفس والسيطرة عليها، وهذا عكس ما يتوقع من تصرف الصائم في تنمية السلوك الحسن لديهم، نتيجة الإنهاك الجسدي، في ظل ضعف طاقاتهم، واليقظة التي يغشاها النوم.
تغير نمط الحياة اليومية في رمضان يؤثر سلباً على الطلاب
سهر الطالب في رمضان مؤثر على نشاطه الذهني ونتيجته في الاختبار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.