ارتفاع الصادرات غير النفطية 4.4% في فبراير    166 ملياراً حجم سوق الاتصالات والتقنية ب2023    النيابة العامة: إنشاء مركز يحمي الشهود والضحايا    المراقبون الجويون.. أعين يقظة لضمان سلامة المسافرين    د. الخريّف يشارك في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة    إطلاق خدمة إصدار رخص إقامة الأشياب غير الصالحة للشرب    خادم الحرمين يدخل مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لإجراء فحوصات روتينية    ترشيح "واحة الإعلام" للفوز بجائزة الأمم المتحدة لمشروعات منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات "WSIS 2024"    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    هبوط اضطراري لطائرة بوينج    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    معادلة سعودية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    فيصل بن مشعل: نفتخر ونعتز بما حققته مستهدفات الرؤية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    أتعبني فراقك يا محمد !    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيقة التنفس.. هل لها علاقة بأمراض القلب!
نشر في الرياض يوم 08 - 02 - 2017

لا أبالغ عندما أقول أن حوالي 30% على الأقل من زوار عيادة القلب يشتكون من ضيق التنفس أما كعرض أساسي ووحيد أو كعرض مصاحب لأعراض أخرى مثل ألم الصدر أو الخفقان أو الإغماء أو الدوخة.. الخ. وسنفصل القول في هذا الموضوع لكثرة السؤال عنه من مختلف الفئات العمرية في المجتمع.
عندما يقال ضيق التنفس فيقصد بها شعور الإنسان ببذل جهد جسدي في القيام بإدخال النفس وأخراجه من الأنف أو الفم أو منهما معا.. حيث أن الشخص الطبيعي لا يشعر بذلك الجهد سواء أثناء اليقظة أو النوم إلا في حالات معينة تمر على أغلب البشر مثل الجهد البدني الرياضي وبدرجة تكون موازية لذلك الجهد المبذول أو أثناء الانفعال النفسي الشديد سواء أكان بوجود ألم عضوي أو بدون وجوده.. ويصف الناس ذلك الشعور بطرق مختلفة كل حسب تعبيره "ضيقة في التنفس، أتنفس من خرم إبرة، كأن أحداً خانقني، ما أقدر أخذ هواء كافي، يتعبني التنفس، ما أحس أنه فيه هواء كافي في الغرفة أو المكتب.. الخ.
وأسباب ضيقة التنفس أما خارجية عن الجسم أو داخلية في الجسم.. أما الخارجية فمثل انخفاض الضغط الجوي في المرتفعات وقلة تركيز الأكسجين أو في حالات الحرائق وارتفاع غاز أول أكسيد الكربون أو تسمم غاز أول أكسيد الكربون من التدخين.. الخ، أما الداخلية (المرضية) فهي قد تكون من عدة أسباب وهي أما من أمراض القلب أو أمراض الرئتين وتضيق مجاري التنفس العلوية أو من فقر الدم أو من ضعف عضلات التنفس أو الاعصاب أو نفسي أو من تأثير أدوية معينة أو من ارتجاع المرئ أو بعض الأورام ويميز بين هذه العوامل المرضية التاريخ المرضي وفحص المريض والفحوصات الطبية.. وسنعرض في هذا السياق عدة أمثلة من بعض هذه الأسباب ونربطها بما نراه يوميا في حياتنا العملية.
ارتفاع الضغط
من الممكن أن يسبب القلب ضيق التنفس أما بارتفاع الضغط بدرجاته المختلفة سواء في حالة الجلوس وعدم الحركة أو خلال النوم بحيث ينقطع نوم الإنسان في ساعات الصباح الأولى أو خلال المشي بارتفاعه الشديد وهو من أكثر أسباب ضيقة التنفس عند المشي في مرضى الضغط انتشارا.. ومن الأسباب المنتشرة كذلك ضعف عضلة القلب حيث يسبب ذلك ضيقة التنفس بتجمع السوائل في أوردة الرئتين ثم انتشارها في أنسجتهما وفي الغشاء البلوري ويتم تأكيد ذلك السبب بالفحص السريري بوجود ارتفاع في أوردة الرقبة وأصوات السوائل عند الإنصات للرئتين بالسماعة وارتفاع تحليل الدم للسوائل الذي يرمز له "ب.ن.ب" حيث هو من التحاليل المهمة التي تميز إلى حد ما بين الأنواع المختلفة من ضيق التنفس إذا كانت من القلب أم لا؟!.. ومن المهم معرفة أن ما يهم في التشخيص هو التاريخ المرضي للمريض وفحصه السريري ويؤيده أو ينفيه تحليل الدم وليس العكس الذي يقع فيه بعض الأطباء بأن يطلب التحليل أولا ثم تبعا للنتيجة يقوم بسؤال المريض عن تفصيل الأعراض التي يشتكي منها!! ومن الأسباب المهمة لضيق التنفس أعراض تضيق الشرايين فمن المعروف أن أعراض تضيق الشرايين تحدث على شكل ألم كما تحدثنا عنه بالتفصيل سابقا ولكن من المهم معرفة أن تضيق الشرايين قد يحدث على شكل ضيقة تنفس عند المشي فقط إذا تم التأكد من استبعاد الأسباب الأخرى التي تسبب ضيقة التنفس.
الربو
هو مركز أكسدة الدم وتحميله بالأكسجين وإزالة ثاني أكسيد الكربون وهناك أمراض عدة قد تسبب ضيق التنفس عند المشي أشهرها على الإطلاق هو تضيق القصبات الهوائية بسبب الربو وهناك أمراض تتعلق بالحويصلات الهوائية مثل التهاب الرئتين الحاد أو المزمن أو ارتفاع الضغط الشرياني الرئوي وأشهر أنواعه ثلاثة: هي ما يحدث في جلطات الرئة الحادة، ارتفاع الضغط الرئوي في النساء متوسطات العمر وهو غالبا مرض مناعي مجهول السبب، وأخيرا ارتفاعه بسبب انقطاع النفس الليلي.
عضلات التنفس
من أشهر أسباب ضيقة التنفس عند المشي هو عدم اللياقة بمعنى أن تكون عضلات الساقين خاملة وعند بذل أدني مجهود يبدأ الشخص بضيق التنفس وتسارعه "ينهج" وهؤلاء يتم تشخيصهم بسهولة فتجد أنه خلال وضعه على فحص الجهد الكهربائي يبدأ بضيق التنفس الشديد على الرغم من أن الأكسجين فوق 90% في الدم وتخطيط القلب طبيعي والضغط كذلك.. ومما يميز هؤلاء أن سرعة نبضات القلب لديهم أكثر مما هو متوقع خلال تلك المرحلة من الجهد وكذلك أن جهدهم أقل بكثير مما هو متوقع بالنسبة لعمرهم وجنسهم. وكذلك من المهم معرفة أن تأثر الأعصاب على العضلات المسؤولة عن الجهد سواء عضلات الساقين أو عضلات التنفس من أهم مسببات ضيق التنفس فيمن هم عرضة لذلك مثل مرضى السكر ومرضى الالتهابات المناعية والفيروسية للأعصاب.
العلاج
فكما نرى هناك أسباب متعددة لضيقة التنفس عند المشي وتتعلق بأعضاء مختلفة في الجسم فقد يكون هناك عامل واحد وقد يكون هناك أكثر من عامل مجتمعة في نفس المريض.. ويميز بينها التاريخ المرضي المفصل من المرضى: متى بدأت؟ وكيف بدأت؟ أوصفها بعباراتك؟ ماذا يزيدها؟ ماذا يخفف شدتها؟ هل تستعمل أدوية معينة؟ الخ ثم يأتي الفحص السريري بالنظر إلى علامات كفاءة القلب والرئتين والعضلات والأعصاب وفقر الدم.. ثم بعد الفحص السريري المفترض أن يكون الطبيب في ذهنه احتمالان أو ثلاثة للمسببات فيطلب من التحاليل ما يقلص تلك الاحتمالات إلى مرض واحد هو سبب ضيقة التنفس في ذلك المريض ثم يقوم بعلاجه حسب ذلك التشخيص.
فقر الدم هو أحد أسباب ضيق التنفس المشهورة عند النساء
ضيق التنفس عند طلوع الدرج غير طبيعي وله أسباب عدة لابد من فحصها وعلاجها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.