محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الجلدية والتجميل
نشر في الرياض يوم 12 - 01 - 2017


بداية تجاعيد
* عمري 42 سنة وعندي بداية تجاعيد في الوجه كيف يمكن علاجه ؟
* التجاعيد في الوجه تظهر بسبب الزمن حيث تقل كمية ألياف الكولاجين والالياف المرنة كذلك لاشعة الشمس حين التعرض لها دور في تكون التجاعيد، وتكثر كذلك لدى المدخنين. ويمكن الوقاية من ذلك بالابتعاد عن أشعة الشمس واستخدام كريمات واقيات الشمس والامتناع عن التدخين، اما العلاج فهناك العديد من الادوية والكريمات مثل كريم فيتامين (A) (C) وحامض الفواكه والتي ينصح باستخدامها لفترات طويلة للحصول على النتائج المرجوة، واستخدام كريمات التبييض بانواعها المختلفة، وايضاً للتقشير الكيميائي دور في التخفيف من التصبغات والتجاعيد وخاصة التجاعيد الخفيفة ويتم اختيار نوع من التقشير الكيميائي على حسب نوع بشرة المريض ونوعية التجاعيد، ولحقن البوتكس دور في التخفيف من التجاعيد، وتعمل على ارتخاء العضلات وتخفيف التجاعيد التي حول العينين والفم ويستمر مفعولها حوالي 4- 6 أشهر تقريباً.
كذلك يمكن استخدام حقن الكولاجين بانواعها المختلفة حيث تقوم هذه الحقن بتصحيح التجاعيد لفترة قد تصل إلى اكثر من 6 اشهر، كذلك يمكن معالجة التجاعيد بواسطة الصنفرة بالليزر وهذه الطريقة جيدة للبشرة البيضاء ولكن تكون هناك مضاعفات تصبغية كثيرة لدى الاشخاص ذوي البشرة السمراء، وأخيراً يمكن اللجوء إلى عملية شد الوجه وهو الحل الوحيد لعلاج التجاعيد الشديدة ويمكن اللجوء إلى اكثر من طريقة من الطرق المذكورة للحصول على الفائدة المرجوة.
احمرار وحكة
* أعاني من احمرار وحكة شديدة في الأفخاذ وخاصة بعد المشي لفترة طويلة هل هناك كريم يساعد على تخفيف الحكة؟
تسمى الحالة المذح وهو عبارة عن طفح جلدي يظهر في ثنايا الجسم ويكون الجلد محمرا ويشعر المريض بحكة وحرقان ويكثر ذلك عادة في الاشخاص البدناء، نتيجة للاحتكاك المستمر وارتفاع في حرارة الجسم والرطوبة، ومن الافضل مراجعة طبيب الجلدية للكشف والتأكد من عدم وجود التهابات بكتيرية أوفطرية مصاحبة.
وينصح بالمحافظة على جفاف المنطقة المصابة ولبس الملابس الداخلية الواسعة المصنوعة من القطن واستخدام كريمات الكورتزون الخفيفة لفترة محدودة وينصح باستعمال كريمات مضادة للبكتيريا أو الفطريات في حال وجودها والاستمرار في استخدام البودرة للمساعدة على جفاف المنطقة
واقيات الشمس
* ما هو دور واقيات الشمس؟ ومتى يجب استخدامها؟
الكريمات تعمل الواقية من الشمس على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وما تتسبب به من عوامل الشيخوخة، وهناك نوعان من كريمات الوقاية من الشمس المتوفرة في الأسواق: الواقيات الكيميائية التي تمتص أشعة الشمس لاحتوائها على مكونات كيميائية، والواقيات الفيزيائية التي تعكس أشعة الشمس أو تحبسها حيث تعمل كطبقة عازلة لتحجب أشعة الشمس الضارة، ورغم أن المواد الكيميائية الداخلة في واقي الشمس لم تثبت سميتها بشكل مباشر إلا أن الجلد يقوم بامتصاصها في جميع الأحوال. ولذا فلا شك أن وضع الواقيات الفيزيائية العازلة تبدو أكثر أماناً أثناء الحمل حيث لا يمتصها الجلد.
البدائل لذا ابحثي عن المنتجات الخالية أو بالأحرى الأقل احتواء على المواد الكيميائية، وحاولي الحصول على المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم وهو واق فيزيائي ومادة عازلة من أشعة الشمس.
الفقاعي
* لدي طفل مصاب بمرض الفقاعي الوراثي هل يوجد هناك علاج نهائي ؟
يعتبر المرض الفقاعي من الامراض الوراثية النادرة حيث يكون الجلد هشاً مما يتسبب في حدوث فقاقيع في الجلد، تؤدي إلى حدوث جروح وقروح وندبات على الجلد نتيجة تكرر تقرح الجلد والتئام الجرح عن طريق التليف، وتكثر هذه الالتهابات في الاشهر الاولى من العمر، وقد تكون شديدة وأحيانا تكون الأعراض خفيفة، ويعتمد ذلك على نوع المرض حيث إن هناك أنواعاً عديدة من الامراض الفقاعية الوراثية، وقد يصيب مناطق أخرى في الجسم مثل الاظافر والجهاز الهضمي والبولي والعضلات، وليس هناك علاج نهائي للمرض إلا أن هناك طرقا عديدة ومهمة للوقاية منها تجنب الاحتكاك والابتعاد عن المواد اللاصقة واستخدام المطهرات لمنع الالتهاب وعلاج أي التهاب بالمضادات الحيوية والمتابعة المتكررة مع طبيب الجلدية والاطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.